الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السوداني: مهندسو العراق أساس نجاح عملية الإعمار

بواسطة azzaman

أمانة بغداد تخطّط لتحويل معامل الكاظمية إلى متنزهات

السوداني: مهندسو العراق أساس نجاح عملية الإعمار

بغداد - ندى شوكت

هنأ رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، المهندسين، بمناسبة يوم المهندس العراقي. واعرب السوداني في تهنئة عبر منصة أكس، اطلعت عليها (الزمان) امس عن (تقديره لكل مهندس عراقي اسهم في اعمار العراق، وتحمل المسؤولية في بناء البلاد، وتطوير مختلف الاقتصادية والتنموية)، وأضاف رئيس الوزراء (نضع ثقتنا بمهندسينا في كل ميادين العمل وهم ينجزون ماخططت له الحكومة من برامج ومشاريع كبرى).

إرث رافديني

مشيراً الى ان (مهندسي العراق امتداداً للإرث الرافديني الحضاري الخلاق، وقادة العمل الميداني في الوصول الى مستقبل زاهر). وثمن وزير التخطيط، محمد علي تميم، دور مهندسو الوزارة في رسم السياسات والخطط ومتابعة المشاريع الاستثمارية، ومعالجة مشكلات المشاريع المتلكئة في عموم المدن، وذكر ذلك عبر التهنئة التي قدمها بيوم المهندس العراقي. وقال تميم امس ان (الاحتفاء بالمهندسين، يمثل دلالة كبيرة على الاهتمام بهذه الشريحة المهمة التي تؤدي دوراً حيوياً في عملية البناء والتنمية، بالتزامن مع حملة الاعمار والبناء التي يشهدها العراق)، داعياً المهندسين الى (بذل المزيد من الجهود والمساهمة في البناء، والاستمرار في تشكيلهم احدى الركائز المهمة للتنمية في العراق). على صعيد متصل، هنأت نقابة المهندسين العراقيين، هذه الشريحة التي وصفتها بأداة الابتكار والبناء. وأكدت النقابة امس ان (المهندسين هم بناة الوطن، والجسر الرابط بين الماضي العريق والحاضر المبتكر)، لافتة الى انهم (رواد الابداع والتميز في كل زمان، ولايبداً التطور والبناء إلا بلمساتهم وتخطيطاتهم للنهوض بالبلاد). 

وتطمح امانة بغداد الى تطوير مدينة الكاظمية، وفق خطة تستند الى رؤية شاملة، وذلك في اطار توجيهات رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بنقل المعامل والمصانع الى خارج المنطقة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (امين بغداد، عمار موسى، تباحث مع وزير الصناعة والمعادن، خالـد بتّـال، بشأن خطة تطوير الكاظمية، حسب توجيهات رئيس الوزراء، والاتفاق على رؤية لنقل المعامل والمصانع الى خارج المدينة، وذلك خلال زيارتهما الى مصنعي الصوفية والسجاد اليدوي، التابعين إلى الشركة العامة لصناعة النسيج والجلود بالمدينة). واوضح ان (الزيارة المشتركة تأتي ضمن رؤية شاملة خاصة بتطوير المنطقة)، مشيراً الى (تقديم مقترح لرفع جميع المصانع، من داخل الكاظمية ونقلها لمواقع أخرى)، واضاف البيان ان (امانة بغداد تتجه لاستثمار معامل مطلة على كورنيش الكاظمية وشارع فتاح باشا، وتحويلها لمواقع ترفيهية للاهالي، تضم عدداً من المتنزهات والحدائق العامة، وتنفيذ باركات متعددة الطوابق لاستيعاب ومعالجة الضغط المروري في المدينة)، مبيناً ان (الجانبين اتفقا على رؤية شاملة لإعداد التصاميم الخاصة تفصيلياً، ثم الشروع بتنفيذها بأحياء المناطق القريبة من كورنيش الكاظمية ونقل المعامل والمصانع الى خارج حدود المدينة).

وافتتح فريق الجهد الحكومي، منطقة دوانم الشعلة بعد تأهيلها بالكامل، بحضور مستشار رئيس الوزراء للشؤون الفنية، ضياء الدين ناظم، ومسؤولين، وشيوخ عشائر المنطقة. واوضح بيان امس ان (وجهاء المنطقة اعربوا عن شكرهم وتثمينهم لرعاية الحكومة، والجهد الخدمي الذي أحدث طفرة نوعية لخدمات المنطقة، والتي لم تدخلها الخدمات من قبل، حيث تم تأهيل 140 شارعاً، وتحسين الكهرباء، والبنى التحتية). الى ذلك، وضع وزير الإعمار والإسكان، بنكين ريكاني، حجر الأساس لمشروع جسر الكوفة الثالث في محافظة النجف. وقال بيان تلقته (الزمنا) امس ان (المشروع جاء تزامناً مع زيارة رئيس الوزراء، لإطلاق حزمة من المشاريع الجديدة في المحافظة)، مبيناً ان (الكوفة بحاجة إلى جسر آخر، وتتجه الوزارة لإدراجه خلال العام المقبل)، منوهاً الى ان (طول المشروع الكلي يبلغ 1750متراً، ويتضمن جسراً على نهر الفرات بطول 350 متراً، وعرض 12 متر، مع المقتربات بطول 1400 متر). واكد ان (المشروع يساعد في تخفيف الاختناقات المرورية على جسر الإمام علي، كما يشكل ممراً مهماً للطريق الذي يسلكه الزائرون الى المحافظة على مدار السنة).

مشاريع خدمية

على صعيد متصل، استعرض قائممقام قضاء الكرمة، التابع الى محافظة الانبار، رواد أحمد العبدالله، المشاريع الخدمية المنفذة للحد من معاناة الاهالي. ولفت في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (إنشاء ست مدارس، وإعادة تأهيل ثلاثة مشاريع لمياه الشرب، وتأهيل بعض المحطات الكهربائية في الكرمة، الى جانب إنشاء شارع جديد بطول يتجاوز 3 كيلومترات ونصف، وعرض 20 متراً، مع إنارة وأرصفة ومساحات خضراء في القضاء)، واكد العبد الله ان (ادارة المحافظة تواصل تقديم الخدمات للمناطق الريفية في القضاء، فقد تم شمول القرى التابعة للقضاء بالتخصيصات المالية ضمن الموازنة، كما تم تنفيذ مشاريع خدمية في ناحيتي الجزيرة والخيرات، لكنها تعاني من الحرمان الخدمي).


مشاهدات 455
أضيف 2024/05/25 - 2:33 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 10:06 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 402 الشهر 11526 الكلي 9362063
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير