الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مجلة التراث الشعبي حاضرة في مجلس بغدادي

بواسطة azzaman

مجلة التراث الشعبي حاضرة في مجلس بغدادي

بغداد - الزمان

عقد مجلس التراث البغدادي جلسته الشهرية برئاسة عميده صلاح عبد الرزاق وحضور أعضاء المجلس.  وناقش الحاضرون تاريخ مجلة التراث الشعبي العريق وبداياتها ومراحل تطورها وأبرز من تراس تحريرها.

مسيرة مجلة

واستعرض الاعلامي عادل العرداوي مسيرة المجلة خلال 60 سنة مؤكدا على كونها من أعرق المجلات العراقية وان سبب ديمومتها بعدها السياسة وقربها من الناس منذ سنة تأسيسها في عام 1963 ولغاية الان وتعد مرجعا مهم للباحثين والدارسين وطلبة الدراسات العليا بل ومصدرا للتراث الشعبي في كافة الدول العربية.

واشار عبد الرزاق في كلمته الى (ضرورة الاهتمام بالتراث والثقافة وضرورة نشر ثقافة التراث وتشجيع الشباب من اجل ان تكون لهم حصيلة ثقافية والاهتمام كذلك بالأمثال العراقية وترويجها والاهتمام بالبرامج الثقافية في الفضائيات وتوجيه المتاحف لاستقبال طلبة المدارس والجامعات). وفي كلمته بين الباحث التراثي رفعت عبد الرزاق (مراحل تأسيس المجلة خلال الفترة الأولى من سنة 1963 لغاية سنة 1968 اذ تحولت من مجلة أهلية الى مجلة حكومية. وأنها تأسست في الفترة الأولى من قبل أربعة اشخاص هم، لطفي الخوري، وعبد الوهاب الداقوقي، وعبد الحميد العلوجي، وشاكر صابر الضابط  والذي يعد مؤسسها الحقيقي.

هيئة تحرير

ثم تلكأت في سنة 1966 وسنة 1967 وبعدها وفي سنة 1968 تم تشكيل هيئة تحرير برئاسة لطفي الخوري ومكونة من: سالم الالوسي وحسين علي محفوظ وشاكر صابط الضابط وعبد الحميد الكنين وكوركيس عواد ومحسن جمال الدين وميخائيل عواد. وكان مكانها في شارع السمؤال في خان باشا المجاور لخان مرجان ومن ابز كتابها الدكتور مصطفى جواد وجعفر الخليلي وعبد الهادي الكنين وغيرهم). وفي الختام دعا الحاضرون لإعداد طباعة الاعداد الأولى من المجلة خدمة للتراث البغدادي الأصيل.


مشاهدات 469
أضيف 2024/05/25 - 12:49 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:25 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 368 الشهر 11492 الكلي 9362029
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير