الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
شمول طلبة القبول المركزي الخاص بمنحة العمل

بواسطة azzaman

العبودي يبارك دمج تشكيلات التكنولوجيا بالتعليم

شمول طلبة القبول المركزي الخاص بمنحة العمل

 

بغداد - الزمان

قررت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، شمول طلبة القبول المركزي الخاص من ذوي الاسر المشولة بالاعانة الاجتماعية بالمنحة الطلابية.وقال رئيس هيئة الحماية الاجتماعية أحمد الموسوي في بيان تلقته (الزمان) امس إنه (تم شمول طلبة القبول الحكومي المركزي الخاص الموازي من ذوي الأسر المشمولة بالإعانة الاجتماعية بالمنحة الطلابية)، واشار الى ان (الهيئة ستقوم بتزويد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأسماء الطلبة المشمولين بالمنحة لتأشيرهم لديها).

واضاف ان (التعليم العالي سبق وأن صرف مبالغ المنحة لأكثر من الفي طالب كمرحلة أولى، وسيتم صرف المبالغ للأسر المتبقية حال وصول التخصيص المالي)، ومضى الى القول ان (الهيئة سبق وأن أكملت الربط الشبكي مع التعليم العالي ،لتسهيل عملية المقاطعة والتأشير). الى ذلك ، بارك الوزير نعيم العبودي ، تصويت مجلس النواب على دمج تشكيلات العلوم والتكنولوجيا بالتعليم

وكتب العبودي تدوينة في منصة اكس جاء فيها (نبارك لملاكات التعليم العالي وجامعاتها، التعديل التاسع لقانون الوزارة وتحديث المضامين ذات الصلة بمقتضيات البيئة الأكاديمية المتطورة)، مثمنا (جهود مجلس النواب بهذا الاتجاه، الذي استجاب لمساعي المؤسسة التعليمية، وجسد عملنا الحثيث بحسم دمج تشكيلات العلوم والتكنولوجيا بالتعليم العالي)، وجدد العبودي (العهد على تطوير المؤسسات وتعضيد منجزاتها النوعية التي تخدم بيئة التنمية وتنشد رفعة بلدنا العراق وشعبه).

جداول موازنة

على صعيد متصل،رفضت رئاسة مجلس النواب ،إدراج طلبا موقعا من 70 نائبا من التحالف الثلاثي السني، تقدم به النائب مثنى السامرائي، للتصويت على تمديد الفصل التشريعي.

وسوغت رئاسة البرلمان رفضها الى (عدم وجود مبرر طالما جداول موازنة العام الجاري لم يصل من الحكومة إلى المجلس، والقوى السياسية لم تحسم خلافها على مرشح الرئاسة).

ونقل البيان عن رئيس البرلمان بالانابة محسن المندلاوي القول انه (في حال اتفاق القوى السياسية على المضي بحسم انتخاب الرئيس فإنه سيدعو إلى جلسة استثنائية خلال عطلة المجلس).

وكان الإطار قد امهل القوى السنية اسبوعا للتوافق، ينتهي الاثنين المقبل، إلا أنه مع دخول البرلمان عطلته التشريعية، بدت الصورة معقدة، وبحاجة لمزيد من الوقت لإيجاد مخرج لازمة رئاسة البرلمان.

ورد حزب تقدم، الذي يرأسه محمد الحلبوسي، في وقت سابق، على مهلة الأسبوع التي منحها الإطار التنسيقي للقــــــــــوى السياسية السنية لحسم خلافاتها بشأن رئاســــــــــة مجلــــــس الـــــنواب.

مهلة سياسية

وقال القيادي في الحزب محمد العلوي ان (إعطاء مهلة أسبوع من قبل التنسيقي للقوى السياسية السنية غير صحيح)، عادا (الصيغة بانها تعني أن هناك توجيها من جهة عليا الى جهة ادنى، وهذا الامر مرفوض، كون هكذا قضايا تتم عبر الاتفاقات السياسية)، وشدد على القول ان (تعديل النظام الداخلي للبرلمان لغرض إعادة فتح باب الترشح مجددا لمنصب رئيس مجلس النواب ،هو مطلب حزب تقـــــــدم، ولا تنازل عن هذا الامر، ويجب ان يكون هناك اتفاقا سياسيا بشان هذا الأمر، ولا نتوقع هناك إمكانية لحــصول هكذا اتفاق).

 


مشاهدات 426
أضيف 2024/05/11 - 2:03 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:33 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 11430 الكلي 9361967
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير