الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السوداني يثمّن موافقة حماس على الهدنة ويجدّد دعم العراق لفلسطين

بواسطة azzaman

إستهداف إيلات بطيران مسيّر وفصيل يشكّك بجدّية إخراج الأمريكان

السوداني يثمّن موافقة حماس على الهدنة ويجدّد دعم العراق لفلسطين

 

بغداد - قصي منذر

رفح - الزمان

 

بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية، القرار الذي اتخذته الحركة بالموافقة على الهدنة في غزة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (السوداني تلقى اتصالا هاتفيا من هنية  ،عد خلاله القرار الذي اتخذته حماس بالموافقة على الهدنة ،قرارا مسؤولا ينبع من تقدير المصالح العليا للشعب الفلسطيني)، وجدد السوداني (دعم العراق لهذه الخطوة التي من شأنها أن توقف معاناة الشعب الفلسطيني، كما أنه يمثل استجابة لجهود الأشقاء العرب لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني)، مشددا على (ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً لإيقاف الحرب في غزة، وأن تتحمل الدول الكبرى مسؤولياتها في منع استمرار العدوان، خصوصاً مع إصرار قوات الاحتلال على اقتحام معبر رفح والتسبب بكارثة إنسانية، ومواصلة ارتكاب الجرائم البشعة بحق المدنيين).

 من جانبه، قدم هنية، (شرحاً مفصلاً بشأن قرار الحركة بالموافقة على الهدنة لإيقاف الحرب في غزة، والاستجابة للجهود العربية)، معرباً عن (شكره للدعم الذي قدمه العراق، حكومةً وشعباً، سواء في المواقف السياسية أو من خلال إرسال المساعدات الإنسانية العاجلة للمدنيين المحاصرين في غزة). واستهدفت فصائل تطلق على نفسها المقاومة الإسلامية في العراق ، ما وصفته بالهدف الحيوي في إيلات الاسرائيلية.

وقال بيان امس ان (مقاتلي المقاومة استهدفوا هدفاً حيوياً في إيلات بواسطة الطيران المسيّر). من جانبهم ، اكد مسؤولون اسرائيليون (اعتراض القبة الحديدية هدفاً مشبوهاً في ايلات،دون اطلاق صافرات الإنذار). وانتقدت كتائب حزب الله، غياب الجدية المطلوبة في خروج الجنود الأمريكيين، من جانب واشنطن أو الحكومة في بغداد. وأكدت على لسان المتحدث باسمها أبو علي العسكري (لم نلمس جدية العدو الأمريكي في إخراج قواته، وتفكيك مقاره التجسسية في العراق)، واضاف (كما لم نر الجدية المطلوبة من الحكومة العراقية لإخراج هؤلاء من أرض المقدسات، وقراءتنا هذه لها ما لها)، وتابع ان (أول الغيث هو خروجهم من العمليات المشتركة، وترك أجواء العراق للعراقيين). وتنشر الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الدولي الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش. وتواصل بغداد وواشنطن البحث في مستقبل قوات التحالف التي تطالب الفصائل العراقية بانسحابها من البلاد.وفي أعقاب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول ، استهدفت فصائل مسلحة قواعد في العراق وسوريا تضم قوات أمريكية على خلفية دعم واشنطن لاسرائيل في الحرب.وتبنّت غالبية هذه الهجمات بما يعرف المقاومة الإسلامية في العراق.وتراجعت الهجمات منذ إعلان الكتائب تعليق عملياتها نهاية كانون الثاني ، في أعقاب مقتل ثلاثة جنود أمرسكيين في هجوم طال مركزا موجودين فيه بشمال الأردن. واعادت اسرائيل امس، فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي المستخدم لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزةمن جهتها، اعلنت المتحدثة باسم الاونروا جولييت توما ان (معبر كرم ابو سالم غير مفتوح)، واضافت ان (المعبرين مغلقان ، ونطالب بإعادة فتحهما).ودان الاتحاد الإفريقي ، التوغل الإسرائيلي في مدينة رفح . ودعا في بيان امس (المجتمع الدولي إلى وقف هذا التصعيد الدموي في الحرب). في وقت ، دعت وزارة الخارجية الروسية إلى الامتثال الصارم للقانون الإنساني الدولي في ما يتعلق بالتوغل الإسرائيلي في مدينة رفح . وقالت الناطقة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا (نطالب بالامتثال الصارم لأحكام القانون الإنساني الدولي)، مؤكدة ان (بدء العملية العسكرية الإسرائيلية البرية في رفح يشكل عاملا إضافيا لزعزعة الاستقرار، بما في ذلك للمنطقة برمّتها).


مشاهدات 165
أضيف 2024/05/08 - 6:14 PM
آخر تحديث 2024/05/20 - 1:42 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 45 الشهر 7722 الكلي 9345760
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير