الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنطلاق حملات للحفاظ على المواد الغذائية من المضاربات مع حلول رمضان

بواسطة azzaman

إجراءات حكومية تحدّد أسعار السوق لرفع قدرة المواطن الشرائية

إنطلاق حملات للحفاظ على المواد الغذائية من المضاربات مع حلول رمضان

 

المحافظات - مراسلو (الزمان)

نفّذ جهاز الأمن الوطني، حملات رقابية على الأسواق التجارية في عموم المحافظات، بالتزامن مع حلول شهر رمضان، بهدف الحفاظ على استقرار اسعار المواد الغذائية، مشيراً الى اتلاف 94 طناً من المنتجات الغذائية الفاسدة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (مع بدء رمضان، واستناداً لتوجيهات رئيس الوزراء، باشرت مفارز الأمن الاقتصادي في الجهاز، بحملات رقابية لمتابعة الأسواق والمحال التجارية لمنع التلاعب بأسعار المواد الغذائية ومحاسبة المخالفين عبر الإجراءات القانونية، ومنع المضاربين من الجشع والتحكم باسوق المحلي)، واضاف ان (هذه الحملة شملت عموم المحافظات، والتي اسفر عنها ضبط وإتلاف نحو 94 طناً من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، بالتعاون مع الفرق الصحية، وجرى احالة المخالفين الى الجهات القضائية المختصة).

رقابة صحية

وفي كربلاء، شكلت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة كربلاء، 40 فرقة جوالة لتكثيف الجهود الرقابية على المواد الغذائية في الأسواق والمخازن والمطاعم، لافتة الى اتخاذ اجراءات خاصة برمضان. وقال مدير الشعبة، إيهاب صلاح الموسوي، في تصريح امس ان (فرق الشعبة والقطاعات الصحية في المركز، الحر، الحسينية، والهندية، شرعتب خطتها الخاصة بالشهر، حسب توجيهات المدير العام للدائرة صباح الموسوي)، مبيناً انه (جرى تهيئة 40 فرقة صحية صباحية ومسائية، لتكثيف جولاتها التفتيشية للتحري عن المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري وإتلافها في آليات البلدية، تمهيداً لنقلها لمواقع الطمر الصحي في المحافظة، وفق محاضر رسمية وبحضور أصحاب العلاقة)، واوضح الموسوي ان (المفارز الصحية المتواجدة في السيطرات الخارجية ستكون متواجدة على مدار الساعة، لضبط اسعار المواد الغذائية الداخلة الى المدينة عبر منافذها الأربعة، وإحالة تلك المواد الى الفحص المختبري قبل عرضها في الأسواق العامة، فضلاً عن تكثيف الحملات الرقابية والتوعوية في الأسواق والمحال التجارية، ومخازن البيع المفرد والجملة، والمطاعم وأماكن الباعة الجوالين). وتزامناً مع بدء رمضان، اطلقت مديرية الجريمة المنظمة في النجف، حملة لمحاسبة المتلاعبين بأسعار بيع اللحوم والمواد الغذائية. وقال مدير مكافحة الجريمة المنظمة، محمد عبد الرضا هادي، امس انه (وفقاً لتوجيهات الحكومة، شرعت مفارز مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في النجف، بحملات تفتيشية منذ أسبوعين وحتى الآن وضمن قاطع المسؤولية، من اجل استهداف الباعة المتلاعبين بأسعار المواد)، مؤكداً ان (الحملة اثمرت عن رصد بعض المتلاعبين بأسعار اللحوم والاسماك، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم)، وتابع ان (الحملة ستستمر من اجل القضاء على هذه الظاهرة).

اسواق محلية

على صعيد متصل، اطلق وزير التجارة اثير الغريري، حملة رقابية واسعة لمتابعة أسعار المواد الغذائية بالأسواق المحلية، ووكلاء المواد التموينية في بغداد وعموم المحافظات. واوضح مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية، رياض مهدي الموسوي، ان (الفرق الرقابية وبالتنسيق مع مديرية الجريمة المنظمة، نفذت حملة رقابية واسعة شملت العديد من الأسواق المحلية، ومحال الجملة والمفرد في بغداد والمحافظات، الى جانب متابعة عمل وكلاء المواد التموينية لمعالجة التلاعب، واستغلال شهر رمضان برفع الأسعار واستغلال قوت المواطن)، منوهاً الى (سعي الوزارة لتدقيق أسعار السوق المحلية ومتابعة صلاحية المواد الغذائية، ومراقبة نشاط الوكلاء وتوفير المواد الغذائية بأسعار مدعومة لجميع المواطنين). وحدّدت الوزارة، أسعار اللحوم التنافسية المباعة في منافذها لدعم المواطنين خلال رمضان. وبين الموسوي، ان (الوزارة انتهت من إكمال تجهيز الحصة الأولى من السلة الأولى للعام الجاري)، موضحاً ان (لسلة الغذائية الثانية ستوزع خلال هذه الايام، بضمنها المواد المضافة لشهر رمضان، الى جانب جاهزية مواد الرعاية الاجتماعية)، ولفت الى ان (منافذ البيع المتوفرة في بغداد والمحافظات، توفر الغذاء بأسعار تنافسية، واهمها اللحوم الحمراء)، مؤكداً ان (سعر كيلو لحم الغنم 12 ألف دينار، ولحم البقر 10 آلاف دينار)، وذكر ان (الوزارة مستمرة خلال الشهر بتجهيز المواد الأساسية وبأسعار مدعومة).

 


مشاهدات 337
أضيف 2024/03/13 - 3:30 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير