الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
من هو المثقّف النوعي ؟

بواسطة azzaman

من هو المثقّف النوعي ؟

مؤيد الصالحي

المثقف الحقيقي ، و المبدع الواعي هو الذي يقف مع أبناء شعبه ، بالكلمة و القلم و الفكرة ، فلا يرضى بالعزلة و التهميش ، او يفكر في دفن راسه في التراب كالنعامة ، و لا بالارتباط بالفضاء الافتراضي المتصل بالامبالاة .

عليه فإن المثقف النافع هو المنخرط بإيجابية في أمور المجتمع ، و الذي يمتلك ثقافة إعادة النظر في كل ما يجري في مجتمعه ، يكشف الزيف ،  و يؤشر للحقائق التي ينبغي الأخذ بمعطياتها ، من أجل التصحيح و الغربلة و الانتقاء .

و لكن صرنا  نلاحظ ان هناك دائما هوة كبيرة ، بين الفكرة و الواقع ، في ظل غياب الثقافة المشتركة ، هذه الثقافة المتأرجحة بين الاتفاق و الإختلاف ، أدت إلى استمرار تلويت مناخ الثقافة في البلاد ، مؤداه توالد أجيال عليلة ثقافيا ، و أجواء معرضة للتسمم الثقافي ، و ازدياد المرئي من الجهل الذي يتفجر مثل الينابيع في اوقات معينة .

الامر الذي جعل المثقف يشعر بأنــــه غريب في وطنه ، يعيش ظلمة العدم في صقيع العزلة ، و ضيق الأفـــــــق ، و فقر الروح ، و شحوب حياته ، يعيش عمره وهو لا يقدر ان يستنشق خفايا نفسه سطرا سطرا ، كما لا يستطيع أن يرفـــع من شأن بنيـــــــــانه حجرا حجرا ، و لا شيء بعد ذلك  يثبط عزيمة المثقف ، اكثر من احساسه بأنه عديم الجدوى .

 

 


مشاهدات 250
الكاتب مؤيد الصالحي
أضيف 2024/03/12 - 3:16 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 9:10 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 37 الشهر 7714 الكلي 9345752
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير