الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
عيد المرأة للرجل والنساء

بواسطة azzaman

عيد المرأة للرجل والنساء

مظفر عبد العال

 

عيدك سيدتي. هو عيد لنا نحن الرجال فلا يمكن لنا ان ننسى فضلك علينا يوم احتليتي كل مشاعرنا فكنت الام  والحبيبة والاخت  والزوجة   دعونا نحتفل باليوم العالمي للمرأة بكل فخر واحترام. في هذا اليوم،اذا نكرم إنجازات النساء في مجالات متعددة، من العلوم والأدب إلى السياسة والاقتصاد واخص بذلك المراة العراقية والعربية. هيا نشاركها هذا الاحتفال بالتضامن والتقدير للنساء حول العالم!  يوافق الثامن من مارس/آذار من كل عام «اليوم العالمي للمرأة» وتتراوح الاحتفالات من إبداء مظاهر التقدير والاحترام والحب تجاه المرأة؛ والاحتفاء بإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية؛ ورفع الوعي السياسي والاجتماعي عن قضاياها في جميع أنحاء العالم؛ وحتى تسليط الضوء على أوضاعها والصعوبات التي تواجهها.

فقد كان الإسم الأصلي للاحتفال «اليوم العالمي للمرأة العاملة» قبل أن تعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا في 8 مارس 1977، وتدعو الدول الأعضاء للاحتفال بيوم خاص للمرأة، وهو اليوم الذي يُعد إجازة رسمية في عدة دول حول العالم.

ظهرت أولى الحركات النسويّة المُطالبة بحقوق المرأة خلال الثورة الفرنسية عام 1789م؛ حيث تمّت المُطالبة آنذاك بحقّ المرأة في التصويت، وتبعهن في ذلك الأمريكيات العاملات في مجال صناعة النسيج والملابس، فأقمن إضراباً عام 1857م رفضاً لظروف العمل السيئة المُتمثلة بالرواتب المتدنيّة، وطول أوقات الدوام، أمّا في عام 1907 م نظمت نساء الحزب الاشتراكي في أمريكا أوّل يوم للمرأة، طالبن فيه بمنح العاملات حقّهن في المشاركة السياسيّة.

*اليوم العالمي للمرأة، المعروف أيضًا بـ **اليوم الدولي للمرأة*، يحتفل به في الثامن من شهر مارس/آذار من كل عام. يُقام هذا الاحتفال للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. في بعض الدول، مثل الصين وروسيا وكوبا، يحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. يعود تأسيس هذا اليوم إلى أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945. يُعقد الاحتفال بهذه المناسبة في جميع أنحاء العالم، حيث يُعتبر يومًا عطلة رسمية في العديد من البلدان، ويُحتفل به اجتماعيًا أو محليًا في بلدان أخرى¹². يُستخدم هذا اليوم لرفع الوعي الاجتماعي بمناضلة المرأة عالميًا وتسليط الضوء على ماتحقق للمراة من حقوق وانجازات استحقتها  بجدارة ووعي كاملين

أخذت الحركات المدافعة عن المرأة مزيداً من الزخم حتى تمّ الإعلان عن أوّل يوم عالمي للمرأة في آذار عام 1911م، وقد أصبح هناك احتفال في هذا الشهر من كل عام للإقرار بحقوق المرأة، والاحتفال بإنجازاتها، وبحلول الألفية الثانية كانت نظرة المجتمع عن العنصر الأنثوي فيه قد تغيّرت، واستطاعت النساء حول العالم التمتع بالمزيدمن الحقوق والامتيازات فقد تولت المراة اولا سؤون السياسة في بعض من بلدانها وكانت اهل لهذه المسؤولية ، وكذلك اصبحت قاضية واستاذة جامعية ودخلت في مضمار التسابق لتكون جندية في القوات المسلحة بعد ان نجحت في تولي مسؤوليتها في اجهزة الشرطة والامنالداخلي مع بعض التفوات من بلد لاخر وفقا للتاريخ الديمــــــــقراطي لهذه البلدان كذلك العوامل الاجتماعية والاقتصادية  والبيئة وغيرها من العوامل ذات الاثر في دور المراة ونشاطها اننا دعون لتكريم العاملات من بناتنا الباسلات والاحتفاظ بالمتميزات في مجال عملهن بغض النــــــــــظر عن ان الوزارة المعنية قامت او لم تقم بذلك انها مهمة تتطلب المشاركة الشعبية.

 

 

 

 


مشاهدات 228
الكاتب مظفر عبد العال
أضيف 2024/03/10 - 4:58 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 2:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 307 الشهر 7543 الكلي 9345581
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير