الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الزارعة: إنتاج غير مسبوق من الحنطة يحقّق الإكتفاء الذاتي

بواسطة azzaman

التجارة تواصل تجهيز المطاحن ورفع جاهزية المخازن لرفد السلة الغذائية

الزارعة: إنتاج غير مسبوق من الحنطة يحقّق الإكتفاء الذاتي

ميسان - علي قاسم الكعبي 

بغداد - قصي منذر

توقعت وزارة الزراعة، انتاجاً قياسياً من الحنطة خلال موسم الحصاد المقبل للعام الجاري. وقال المتحدث بأسم الوزارة، محمد الخزاعي في تصريح امس، ان (العراق سيصل الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الحنطة وانتاج 6 ملايين طن خلال العام الجاري)، مبيناً ان (ذلك يعد انجازاً كبيراً بالوصول الى هذه الزيادة)، ورجح الخزاعي رفع مستوى الانتاجية الى (خطط وجهود حكومية بإسناد الوزارات الاخرى خلال العاميين الماضيين).

قطاع زراعي

مؤكداً ان (الانجاز يُحسب للفلاح والمزارع وكذلك الوزارة، بمواجهة كصير من التحديات والظروف التي يعاني منها القطاع الزراعي بسبب شح المياه). على صعيد متصل، خصصت مديرية زراعة ميسان، قطعة ارض لإنشاء مشروع محمية للخيول الأصيلة، بالتعاون مع اتحاد الفروسية في المحافظة. وقال مدير زراعة ميسان ماجد جمعة عبد الحسن، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (مجموعة من هواة تربية الخيول العربية الاصيلة، والمنضوين تحت اشراف اتحاد الفروسية العراقي، تقدموا بطلب لإنشاء محمية للخيول العربية، بالتنسيق مع مديرية الزراعة)، لافتاً الى (اختيار محطة الغابات التابعة الى المديرية لتحديد مساحة شاغرة من الارض، وإقامة المحمية، بعد دراسة المشروع وتشخيص مزاياه واهميته لمديرية الزراعة والمحافظة)، واوضح عبد الحسن، ان (المهتمين بالحفاظ على اصول الخيول، أبدوا استعدادهم بتجهيز المحمية بخيول عربية اصيلة تمتاز بالجمال والرشاقة، كما تعهدوا بالتجهيز التام وتوفير الدعم الضروري لتنفيذ المشروع)، واضاف ان (المحمية ستكون مركزاً لرعاية مسابقات الجمال والرشاقة، وتوفير امصال لقاحات من خيول اصيلة لمربي الخيول بالمحافظة، وطبابة الخيول). الى ذلك، تواصل وزارة التجارة، عبر مواقع الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة لها، في محافظتي نينوى والكوت، مناقلة الحنطة المحلية المسوقة للعام الجاري، الى سايلوات بغداد والناصرية والبصرة، بحسب مدير عام الشركة حيدر نوري الكرعاوي. وذكر بيان امس ان (الشركة مستمرة بمناقلة الحنطة الفائضة في محافظتي نينوى وصلاح الدين، الى مواقع بغداد وذلك لاستثمار جميع الطاقات الخزنية، وحسب مقررات لجنة التسويق المركزية، وفق خطة المناقلة التي يعتمدها قسم التسويق، لتعزيز خزين الحنطة في بغداد).

نقل الحنطة

مبيناً ان (الملاكات العاملة في فرع نينوى نقلت 36 شاحنة من ساحة بازوايا إلى صومعة خان ضاري، كما نقل فرع واسط الحنطة 66 شاحنة الى سايلو الشطرة وصومعة الرفاعي، وفرع البصرة، وتسلم سايلو الشطرة المعدني 26 شاحنة من مجمع الشحيمية ، في حين تسلم الرفاعي التابع لفرع الناصرية 18 شاحنة، بينما تمت مناقلة حنطة بواقع 22  شاحنة من مجمع الكوت الجديد التابع لفرع واسط، الى فرع البصرة)، واضاف ان (فروع و مواقع الشركة، تواصل تجهيز المطاحن الاهلية و الحكومية بالحصص المقررة للدفعة الأولى لرفد السلة الغذائية). واكدت الشركة، تحميل القطار الف طن من الحنطة الأسترالية من فرع ام قصر  إلى الديوانية. وقال الكرعاوي في تصريح تابعته (الزمان) ان (الملاكات الفنية في فرع ام قصر نفذت عملية نقل الف طن من الحنطة تاأسترالية في القطار إلى فرع الديوانية)، مشيراً الى ان (فرع كركوك يعمل على زيادة الطاقة الخزنية، مستمراً بإنشاء البناكر وبناء غرف الحراسات، كما تجري اعمال الصيانة والتجهيز لمخازن عدة فروع مثل نينوى وصلاح الدين).

 


مشاهدات 431
أضيف 2024/01/31 - 4:38 PM
آخر تحديث 2024/08/14 - 6:51 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 83 الشهر 6114 الكلي 9981658
الوقت الآن
الخميس 2024/8/15 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير