00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  على هامش خليجي 25.. البصرة تعود بقوة إلى محيطها ونهائي مثير يرفع الضغط والسكر لدى العراقيين
142337.jpg - 720*923 - 71 KB

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

على هامش خليجي 25.. البصرة تعود بقوة إلى محيطها ونهائي مثير يرفع الضغط والسكر لدى العراقيين

البصرة - حمدي العطار

مهما يتكلم ابن البصرة والعراقيون عن البصرة وطيبة أهلها وكرمهم وحسن الضيافة لا يصل الوصف كما يجب ولا تنتقل الصورة الحقيقة لاننا اعتادنا أن نرى هذه الأمور ولا يرتقي وصفنا إلى مستوى وصف الغريب الذي يرى ما لا يراه الواصف المحلي!

وتعد البصرة في عيون الأجانب وحتى العرب وعلى الأخص أهل الخليج (بندقية الإقليم الآسيوي) كما وصفها أحدهم. وهي لا تمتاز فقط بالموقع الجغرافي المميز ولا بكثرة خيراتها بل بطيبة أهلها ووداعتهم وحسن تعاملهم مع الضيوف والغرباء وهذا ما أثار دهشة الخلايجة في خليجي 25  وانبهارهم بهذه المدينة التي أعتقد البعض-بسبب الإعلام المضلل وتصريحات بعض السياسيين – بأن البصرة صارت جزء من إيران. حسب تصريح أحد العراقيين  وهو يمثل نائب رئيس الوزراء الأسبق في إحدى الحكومات (أن البصرة بقي عليها فقط أن تتعامل بالتومان وليس بالدينار العراقي لتكون 100 بالمئة إيرانية). خليجي 25  وباعتراف كل الخلايجة صحح هذه النظرة بل اثار إعجابهم بعروبة وانتماء البصرة إلى دول الخليج وهذه الفائدة الأولى من خليجي البصرة 25.

مباراة مثيرية

والبعض يصفها بأنها مباراة مجنونة. كان علي أن أحضر هذه المباراة النهائية بالملعب ولكن حدث ما كنا نحذر منه إذ أن الجمهور قد نام ليلة التي تسبق إجراء المباراة أمام بوابة الملعب! نحن وصلنا أمام الملعب بعد اجتياز أربعة حواجز أمنية الساعة 9 صباحا لنرى الازدحام وكذلك كان بعض الجمهور قد پأس من دخول الملعب بدون تذكرة فقرر الرجوع . لم تتخذ الإجراءات المناسبة لمنع وصول من لم يملك التذاكر ليزاحم الاخرين قرب البوابة وكأن هناك توجيه بعدم فعل ذلك كما أحسست تساهل رجال الأمن والجيش مع المخالفين بل مساعدتهم على الدخول احيانا. تعرضنا إلى التدافع وضيق التنفس والألم وسمعنا أن الوجبة الأولى التي دخلت الساعة الخامسة فجرا قد تعرضت إلى حوادث إصابات وسقوط ضحايا ماتوا في هذا المكان ( شاب وشابة طبيبة 23عاما عمرها ماتت بالدهس بالاقدام بعد سقوطها وكادت المباراة أن تلغى وتنقل إلى بلد محايد ! كل هذا بسبب التساهل مع الجمهور الفوضوي والمخالف للقانون. نحن وآخرون على الرغم من وجود تذكرة لدينا أصولية وغير مزورة انسحبنا الى البصرة حتى لا نتعرض إلى الإصابات أو الأذى . في الطريق وقف البعض لبيع تذكرته التي اشتراها بخمسين ومائة الف بمبلغ 25 الف دينار وكان البعض يساومه لشرائها بخمسة آلاف دينار.

جولة في البصرة

عند رجوعنا إلى العشار تجولنا في سوق الهنود والتقطنا بعض الصور وتناولنا الطعام الذي معها وكان المفروض أن نتناوله في الملعب وقضينا وقتا على كورنيش شط العرب ( قرب تمثال السياب وأمام يخت صدام مع جولة نهرية رائعة) حتى جاء موعد المباراة كنا نريد أن نشاهدها على شاشة كبيرة قالوا لنا اذهبوا الى ساحة الطيران – في البصرة توجد ساحة الطيران مثلما موجودة في بغداد-. قسم المكان جزء للشباب وجزء للعوائل والجلوس على الأرض غير مريح مما اضطرني للذهاب بالقرب من" شنشول مول "لرؤية المباراة مع جمع غفير من الجمهور وتفاعلنا مع التغيرات الدراماتيكية لنتجة المباراة حتى اللحظة الأخيرة وإعلان حكم المباراة الروماني فوز العراق بكأس خليجي 25. وابتدأت الاحتفالات في كل شوارع البصرة ومع كل احتفال هناك من يصر على تعكير صفو الفرحة ,بأستخدام الرصاص الحي على الرغم اعتقال البعض وتوجيه عقوبة قانونية لكن ما يثير الاستغراب احيانا يطلق الرصاص من رجال الجيش والشرطة كتعبير خاطئ عن الفرحة والانتصار . طفلة صغيرة تعرضت إلى رصاصة من هذا النوع في الكتف ومن حظها أن الرصاصة قد سقطت من الاعلى عليها لتكون إصابتها خفيفة. في كل مناسبة من هذا النوع نقدم خسائر بشرية وإصابات كسور وختناق بسبب عدم الالتزام بالتوجيهات وتساهل الدولة مع المخالفين للقانون. فكيف سيكون شعور ام الشاب وأهل الطبيبة الذين فقدت عوا ئلهم هؤلاء بالتدافع بينما يرقص بسعادة من سبب هذه الأخطاء ، بماذا سوف تشعر الأم الحزينة لخسارتها فقيدها أو ابنتهم ام تشعر  بالفرح  لفوز العراق بكأس الخليج!

اما آن الأوان لتخلص من هذه المظاهر الخطيرة. الف مبارك لفوز العراق وشكرا لمدينة البصرة على ما قدمته من صورة مشرقة ونموذجا الكرم والطيبة وحسن الضيافة. والشكر موصول لكل الجهود التي ساهمت في نجاح خليجي 25  والى مناسبات أخرى نعزز الإيجابيات ونتخلص من السلبيات.

 

 

 

عدد المشـاهدات 297   تاريخ الإضافـة 21/01/2023   رقم المحتوى 72281
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2023/2/2   توقيـت بغداد
تابعنا على