00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  نائب محافظ دهوك لـ (الزمان): تقديرات الهجرة للعائدين مبالغ بها

حوارات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

نائب محافظ دهوك لـ (الزمان): تقديرات الهجرة للعائدين مبالغ بها

 

دهوك - سامر الياس سعيد

اقر نائب محافظ دهوك بعدم وجودة عودة حقيقية للنازحين لمناطقهم الاصلية في ظل التقديرات الرئيسية التي ترد من وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية الاتحادية واشار شمعون شليمون في حديث خاص لجريدة (الزمان ) ان دعم وزارة الهجرة و المهجرين في الحكومة الاتحادية اصبح قليلا لشرائح النازحين بعد فرضية عودة الاغلبية لمناطقها لكن الواقع على الارض يشير لعكس تلك التقديرات الواردة من الوزارة حيث قام الكثير من النازحين باجراءات العودة على الورق لكنهم بقوا في المخيمات او في دور مستاجرة من قبلهم في محافظة دهوك بوحداتها الإدارية فمن مجموع 39 الف عائلة من النازحين، فقط عادت 9 الف عائلة الى ديارها والباقي مازالوا ضمن حدود محافظة دهوك كما ان هناك اكثر من 88 الف عائلة من اللاجئين من خارج العراق حيث ابرز شليمون ان تلك الاعداد تشكل ضغطا ثقيلا في هذا الجانب ويمكن معرفة التفاصيل الدقيقة من خلال دائرة الهجرة والمهجرين اضافة الى وجود عودة عكسية من قبل بعض النازحين من ديارهم الى محافظة دهوك بسبب قلة الخدمات والوضع الأمني الغير مستقر في مناطق كثيرة واهمها قضاء سنجارالتي تعاني من الوضع الأمني الغير مستقر والهجمات التركية والصراع السياسي حيث يرفض معظم اهالي القضاء العودة الى ديارهم. الى ذلك ابرز نائب محافظ دهوك تفاصيل عن زيارته الاخيرة لقرية الداودية اشار الى ان الزيارة كانت في المقام الاول تفقدية لعوائل المنطقة اضافة لزيارة ادارة مخيم اللاجئين ولفت شمعون شليمون الى ان معظم القرى والبلدات في محافظة دهوك بشكل عام تعاني من قلة الخدمات حالها حال كل العراق من اقصى شماله الى اقصى جنوبه لكن المعاناة تتضاعف عند بعض القرى والقصبات التي تتحمل عبء المخيمات ففي مخيم داودية (على سبيل المثال) ما زال هنالك اكثر من 600 عائلة باقية في المخيم رغم ان استيعاب المخيم المذكور تبلغ 800 عائلة اي ان نسبة العـــــــودة هي اقل من الربع، رغم أن المنظمات الدولية والحكومة العراقية قاموا بايقاف برامج دعم والمســـــاعدات لهذه المخيــــــمات.

وهذا هو ثـــــقل اخر يضاف الى معاناة اهل القرى والقصبات، ويتسبب في شحة الخدمات الأساسية مؤكدا في هذا المحور الى اعادة نظر وحسابات من قبل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بشان عودة النازحين لمناطقهم ، فبسبب البطاقة التموينية قام العديد من النازحين بتسجيل العودة وفي الواقع هم باقون في المخيمات، وبعضهم عادوا الى مناطقهم لكنهم مالبثوا ان عادوا للاستقرار من جديد في المخيمات مرة اخرى.

وبشأن ما شهدته قرية شيوز من احداث وصدامات مؤخرا اشار نائب محافظ دهوك الى ان قرية سيجي ومار ياقو لم تخرج منها مظاهرات لمطالبة بالخدمات، لكن كان هناك طلب من كلا القريتين لرفع التجاوزات على شبكة الكهرباء والماء من قبل ما يقارب 300 عائلة من النازحين.

وتم تـــــقديم  الطلب الى قائمقــــــام قضاء سميل وهو بدوره قام بزيارتهم ووعدهم بالنـــــــظر الى الوضع الخدماتي في القريتين منها الاهتـــــــمام بتعبيد الشوارع الخارجية المؤدية للقريتين اضافة لشوارع القرية الداخلية.

رفع تجاوزات

كما قام القائمقام بايكال دائرة كهرباء سميل للقيام بحملة لرفع التجاوزات على شبكة الكهرباء، والدائرة بدورها كلفت الشركة المتعهدة بنصب بوردات او القواطع الأوتاماتيكية وعندما بدأت الشركة المعنية بوضع البوردات دون علم اهالي القريتين حيث تفاجئوا بوجود عشرات العمال امام دورهم ويقومون بتلك الاعمال ، الى جانب تخوفهم من ان تسجل ورقة الكهرباء باسماء النازحين فتتحول الى وثيقة تأييد سكن وتغير من ديمغرافيا القرية. ولهذا قاموا بمنع العمال من العمل وحصلت صدامات بينهم وتدخلت قوى الأمن، وكانت طرق معالجة الخلاف ارتجالية غير موفقة في يومها من قبل الإدارة. تم تجاوز الخلاف وهناك وعود وخطوات لتقديم الخدمات، منها فتح شارع جديد يربط سيجي مارياقو عبر منطقة كيفلا بدهوك مباشرة. ولكن القريتين بحاجة الى تضامن مع بعضهم وحل بعض المعضلات من بيع قطع اراضي زراعية بعد تقطيعها على اساس سكنية حيث ان هذا مخالف للقانون، حال دون طلب توسيع حدود القريتين، وتم بيع اراضي بعشوائية وحصلت مخالفات قانونية كثيرة، وما زالت هذه المخالفات دون حل. بشكل عام حيث تم التفاهم بين ادارة القضاء واهالي القريتين على آلية تقديم الخدمات وعدم السماح ببيع قطع اراضي لغير المسيحيين من اجل ان تحافظ القريتين على هيتئهما الدينية والثقافية. نحن في متابعة للموضوع ونحاول دائما التواصل مع كل الأطراف لحل اإشكاليات، وتقديم الخدمات

عدد المشـاهدات 251   تاريخ الإضافـة 25/12/2021   رقم المحتوى 58268
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2022/1/28   توقيـت بغداد
تابعنا على