00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  شبك الموصل‮ .. ‬جزء من النسيج الإجتماعي

إضاءات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

أهل زرع وضرع والسيد الهاشمي‮ ‬عند الجماعة مصدر خير
شبك الموصل‮ .. ‬جزء من النسيج الإجتماعي

ابراهيم خليل العلاف
‮‬


منذ نصف قرن‮ ‬،‮ ‬وأنا اقرأ‮ ‬،‮ ‬وأتتبع كل ما‮ ‬ينشر عن‮ (‬الشبك‮) ‬،‮  ‬وهم‮  ‬جزء مهم‮  ‬من نسيج الموصل الاجتماعي‮ ‬والاقتصادي‮ .‬وقد عرفت كثيرين من الاخوة والاصدقاء‮ ‬ينتمون الى الشبك عبر كل هذه السنوات‮ .‬كما قرأت دراسات ومقالات كثيرة عن الشبك منها‮  ‬ما كتبه‮  ‬الاستاذ احمد حامد الصراف في‮ ‬كتابه الموسوم‮ (‬الشبك‮ ‬،‮ ‬اصلهم‮ ‬،‮ ‬لغتهم‮ ) ‬والذي‮ ‬صدر‮  ‬ببغداد سنة‮ ‬1954‮ ‬وكذلك ما كتبه الاستاذ عبد المنعم الغلامي‮ ‬في‮ ‬كتابه‮ ( ‬بقايا الفرق الباطنية في‮ ‬لواء الموصل‮ ) ‬،‮ ‬والذي‮ ‬اصدره في‮ ‬الموصل سنة‮ ‬1950 وما كتبه الدكتور صالح شبيب محمد الدليمي‮ ‬بعنوان‮ ( ‬الشبك في‮ ‬العراق‮ :‬دراسة انثروبولوجية‮ ) ‬،‮ ‬وما كتبه الدكتور شاكر خصباك‮ ‬،‮ ‬والدكتور رمضان الداوودي‮  ‬،‮ ‬والاستاذ‮  ‬عدنان الداوودي،‮  ‬و الاستاذ رشيد الخيون‮ ‬،‮ ‬والاستاذ اسماعيل سلطان‮  ‬،‮ ‬والاستاذ عوني‮ ‬الداؤودي،‮  ‬والاستاذ اسماعيل بندر‮ ‬،‮  ‬وما كتبه الاستاذ زهير كاظم عبود‮ ‬،‮  ‬والاستاذ أحمد شوكت‮ ‬،‮  ‬ومن قبلهم الشهرستاني‮ ‬في‮ ‬كتابه‮ ( ‬الملل والنحل‮ )  ‬،‮ ‬وما كتبه‮ ‬ياقوت الحموي‮ ‬في‮ (‬معجم البلدان‮ ) ‬،‮ ‬وما كتبه الميجر سون‮  ‬SOAN‮ ‬في‮ ‬كتابه‮ ( ‬رحلة متنكر الى‮  ‬بلاد ما بين النهرين وكردستان‮ ) ‬وغيرهم‮  .‬
كما أنني‮ ‬اشرتُ‮ ‬اليهم في‮ ‬بحثي‮ ‬عن‮ (‬الحياة الاجتماعية في‮ ‬ولاية الموصل العثمانية‮ ) ‬،‮ ‬وسبق أن قدم الى‮ (‬مؤتمر الحياة الاجتماعية في‮ ‬الولايات العثمانية‮ )  ‬الذي‮ ‬انعقد في‮ ‬زغوان‮  ‬في‮ ‬تونس‮ ‬،‮   ‬ونظمه‮ ( ‬مركز الدراسات والبحوث العثمانية والمورسيكية والتوثيق والمعلومات‮ ) ‬وقد نشرت وقائعه‮  ‬في‮ ‬كتاب سنة‮ ‬1988‮.‬
لغات مشتركة
ومما قلته في‮ ‬دراستي‮ ‬هذه‮ : " ‬ان الشبك جماعة اثنوغرافية‮ ‬،‮ ‬عراقية تسكن في‮ ‬قرى‮ ‬يبلغ‮ ‬عددها قرابة خمسين قرية‮ (‬هناك من‮ ‬يذكر اسماء‮ ‬75‮ ‬قرية‮ ) ‬معظمها‮ ‬يقع الى الجانب الشرقي‮ ‬من مدينة الموصل‮ .‬وثمة احصائيات تشير الى ان عددهم اواخر العهد العثماني‮ ‬،‮ ‬كان‮ ‬يتراوح على وجه التقريب بين عشرة الاف وخمسة عشر الف نسمة‮ ‬،ولغة الشبك مزيج من العربية‮ ‬،‮ ‬والكردية‮ ‬،‮ ‬والتركية‮  ‬مع ان هناك من‮ ‬يرى انها لغة مستقلة‮  ‬،‮ ‬ويعمل معظمهم في‮ ‬الزراعة‮ ‬،‮ ‬ومن قراهم القاضية‮ ‬،‮ ‬وشريخان‮ ‬،‮ ‬ويارمجة‮ ‬،‮ ‬وكوكجلي‮ ‬،‮ ‬والشمسيات‮ ‬،‮ ‬وبازوايا‮ ‬،‮ ‬وبعويزة واورطه خراب‮ ‬،‮  ‬وبايبوخ‮ " .‬
‮ ‬واشرت الى ان الاستاذ احمد حامد الصراف كتب عنهم كتابا وقال فيه‮ : " ‬ان الشبك اهل زرع وضرع‮ ‬،‮ ‬ومن خصائصهم انهم اشد تعلقا بالسادة المنحدرين من صلب النبي‮ ‬محمد صلى الله عليهم وسلم‮ ‬،‮ ‬وعندهم ان وجود السيد الهاشمي‮ ‬بينهم مصدر خير وبركة‮ ‬،‮ ‬وطبقات الشبك الاجتماعية هي‮ ‬الاغا‮ ‬،‮ ‬والبير‮ ‬،‮ ‬والرهبر‮ ‬،‮ ‬والمريد‮ ‬،‮ ‬والملا وهو صاحب السلطة الروحية‮ " . ‬ويرى بعض المؤرخين ومنهم شاكر صابر الضابط ان قسما كبيرا من الشبك هم‮  ‬من الشيعة الامامية الاثني‮ ‬عشرية والقسم الاخر هم من السنة‮ . ‬
واتذكر انني‮ ‬كنت اتناقش مع المربي‮ ‬الكبير المرحوم الاستاذ إدهام عبد العزيز الولي‮ ‬،‮  ‬وكان مشرفا تربويا اختصاصيا في‮ ‬مادة اللغة الانكليزية‮  ‬،‮ ‬وهو من رفاق عمري‮ ‬عن‮ ( ‬الشبك‮)  ‬وهو منهم‮ .‬وفي‮ ‬جريدة‮ (‬التآخي‮ ) ‬البغدادية‮  ‬بعدديها الصادرين في‮ ‬13 و14‮ ‬مايس‮ ‬1973‮ ‬مقالة عن‮ (‬الشبك‮ ) . ‬كما حصلت على نسخة من كتاب الكاتب والصحفي‮ ‬الاستاذ احمد شوكت والموسوم‮ : ( ‬الشبك‮ .. ‬الاكراد المنسيون‮ )  ‬،‮ ‬والذي‮ ‬اصدره في‮ ‬اربيل في‮ ‬تموز‮ ‬2003‮ ‬وقرأت ايضا‮  ‬دراسة البروفيسور ميشيل ليزيرك الاستاذ في‮ ‬جامعة امستردام بهولندا‮ ‬،‮ ‬وكتاب المستشار الاستاذ زهير كاظم عبود والموسوم‮ ( ‬لمحات عن الشبك‮ ) ‬والذي‮ ‬صدر سنة‮ ‬2000‮ ‬وما ورد ايضا في‮ ‬الانسكلوبيديا البريطانية عن‮ (‬الشبك‮). ‬
الشيء الذي‮ ‬اريد أن اقوله انني‮ ‬لا أود الدخول في‮ ‬اصل الشبك‮ ‬،‮ ‬وفصلهم ؛ فهذا اتركه لعلماء الانثروبولوجيا‮ ‬،‮ ‬وعلماء الاجتماع فضلا عن ان الاستاذ احمد حامد الصراف تناول هذا الموضوع بتفصيل‮ ‬،‮ ‬واشار الى عدة تفسيرات تخص هذا الموضوع الذي‮ ‬يحتاج الى دراسات لغوية‮ ‬،‮ ‬واجتماعية‮ ‬،‮ ‬واثنوغرافية‮ .. ‬ومما‮ ‬ينبغي‮ ‬تأكيده ان للشبك في‮ ‬الموصل‮  ‬لغة خاصة بهم‮  ‬امتزجت بفضل البيئة‮  ‬،‮ ‬بلغات عربية‮ ‬،‮ ‬وكردية‮ ‬،‮ ‬وتركية‮ .‬
كما وانهم كتلة سكانية‮  ‬،‮  ‬تسكن في‮ ‬منطقة سهل نينوى بالموصل ترجع في‮ ‬تاريخها‮  ‬القريب الى قرن الصراعات التي‮ ‬اعقبت سقوط بغداد على‮ ‬يد المغول سنة‮ ‬1258‮ ‬ميلادية‮ ‬،‮ ‬وإزدياد نفوذ عدد كبير من القبائل التي‮ ‬استهدفت‮  ‬السيطرة على العراق والمشرق العربي‮  ‬وخاصة في‮ ‬القرنين الرابع عشر‮ ‬،‮ ‬والخامس عشر الميلاديين‮ .‬
وقد امتزج شبك الموصل‮  ‬بالعرب‮ ‬،‮ ‬والاكراد‮ ‬،‮ ‬والتركمان‮ ‬،‮ ‬و قامت بينهم‮ ‬،‮ ‬وبين هذه الاقوام علاقات مصاهرة‮ ‬،‮ ‬وعلاقات اقتصادية‮ ‬،‮ ‬واجتماعية واسعة ويشهد على ذلك انهم لفترات طويلة كانوا‮ ‬،‮ ‬ولايزالون ممسكين بكثير من مفردات الاقتصاد الموصلي‮ ‬،‮ ‬وخاصة في‮ ‬مسألتي‮ ‬تربية الحيوانات والمواشي‮ ‬،‮ ‬وفي‮ ‬ميدان النقل والشاحنات‮ .‬
وقد اسهم الشبك‮  ‬في‮ ‬الحياة السياسية‮ ‬،‮ ‬والاقتصادية‮ ‬،‮ ‬والاجتماعية‮ ‬،‮ ‬والثقافية في‮ ‬العراق‮ ‬،‮ ‬وفي‮ ‬مختلف الميادين الطبية‮ ‬،‮ ‬والعسكرية‮ ‬،‮ ‬والادارية‮ ‬،‮ ‬والقضائية‮ ‬،‮ ‬والمالية والتربوية واستطيع ان اقدم اسماء كثيرة لاخوة من الشبك برزوا كمؤرخين‮ ‬،‮ ‬وأطباء‮ ‬،‮ ‬وأساتذة في‮ ‬الجغرافية‮ ‬،‮ ‬والتاريخ والعلوم ولي‮ ‬مع الكثيرين‮  ‬منهم صداقات‮ ‬،‮ ‬وعلاقات تمتد الى اكثر من خمسة عقود‮ . ‬
نقطة مهمة‮ ‬،‮ ‬أُريد أن اقولها ايضا‮ ‬،‮ ‬وهي‮ ‬ان الموصل كمدينة‮ ‬،‮ ‬وكأطراف‮ ‬،‮ ‬شهدت في‮ ‬تاريخها حالات من الامتزاج القومي‮ ‬،‮ ‬والديني‮ ‬،‮ ‬والمذهبي‮  ‬بين سكانها ما لم تشهده مدينة اخرى‮  ‬في‮ ‬التاريخ ؛ فأبناء الموصل‮ ‬يبدون وكأنهم من عنصر واحد‮.  ‬كما أنني‮ ‬أذكر حقيقة واحدة‮ ‬،‮ ‬لايمكن أن‮ ‬ينكرها أحد‮ ‬،‮ ‬وهي‮ ‬ان الموصل في‮ ‬كل تاريخها ليست الا اسر وعوائل‮ ‬،‮ ‬وهذه الاسر والعوائل قد اختلطت مع بعضها بالزواج‮ ‬،‮ ‬والمصاهرة بحيث أصبح من الصعب جدا ان نقول ان هذه الاسرة العربية أو هذه الاسرة الكردية او هذه الاسرة التركمانية‮ ‬،‮ ‬لم تتداخل من خلال النساء خاصة مع الاسرة الاخرى‮ ‬،‮ ‬ولم‮ ‬يكن احدا من الموصليين‮ ‬ينفي‮ ‬هذه الحقيقة التي‮ ‬هي‮ ‬اليوم ظاهرة للعيان اكثر من أي‮ ‬وقت مضى‮ .‬
كما ان من عادة الموصليين أيا كانوا ان‮ ‬يتفاخروا ليس بحسبهم او نسبهم فحسب بل بعملهم‮ ‬،‮ ‬وانا اتذكر انهم كانوا‮ ‬يعلموننا ان نقول‮ : ‬لاتقل اصلي‮ ‬وفصلي‮ ‬هكذا انما اصل الفتى ما قد حصل‮ ‬،‮ ‬وهذا لايعني‮ ‬عدم الاهتمام بالاصول والانساب فهذه مسألة معروفة‮ ‬،‮ ‬وليس ثمة أحد خرج من الحائط‮ ‬،‮ ‬فكلكم من آدم وأدم من تراب‮ ‬،‮ ‬ومن التراب انتم والى التراب تعودون‮ .‬
اقول لاتوجد لدينا احصائية دقيقة عن عدد الشبك في‮ ‬الموصل‮ ‬،‮ ‬ولكن اقول ان عددهم الان وحسب ما اشارت اليه انسكلوبيديا ويكيبيديا‮  ‬الالكترونية‮ ‬،‮ ‬يتراوح بين‮  ‬130-500 الف نسمة علما ان احصاء سنة‮ ‬1947 عدهم قرابة‮ (‬30‮) ‬الف نسمة‮ . ‬وهم منتشرون في‮ ‬قراهم المعروفة‮  ‬واغلبها محيطة بمدينة الموصل ومجاورة لها والتي‮ ‬تصل الى قرابة‮ (‬60‮) ‬قرية‮  . ‬
وتمتد منطقة الشبك من قرية الفاضلية وعلى امتداد نهر الخوصر حيث اراضي‮ ‬السادة وبعويزه وهذه المنطقة تشكل قوسا زراعيا كان‮ ‬يسمى سابقا‮ (‬مرج الموصل‮ ) ‬لكثافة الزراعة‮ ‬،‮ ‬ووفرة المياه الجوفية‮ ‬،‮ ‬والسطحية‮  ‬ومن قرى الشبك المعروفة الفاضلية‮ ‬،‮ ‬وخورسيباد‮ ‬،‮ ‬وعمر قابجي‮ ‬،‮ ‬،‮  ‬وكوكجلي‮ ‬،‮ ‬وبازوايا‮ ( ‬او بيث زاوا او بين الزابين‮ ) ‬وبايبوخ‮ ‬،‮ ‬وعلي‮ ‬رش‮ ‬،‮ ‬وطوبراق زيارة‮ ‬،‮ ‬ومنارة شبك‮  ‬وبلوات‮ ‬،‮  ‬وخرابة سلطانة‮ ‬،‮ ‬وزهرة خاتون‮ ‬،‮ ‬وكوره‮ ‬غريبان‮  ‬وطهراوة‮ ‬،‮ ‬وباشبيثة‮ ‬،‮  ‬وجليوخان‮ ‬،‮ ‬وقرة تبة شبك‮ ‬،‮ ‬وخويتلة‮ ‬،‮ ‬وبلاوات‮ ‬،‮ ‬ووردك‮ ‬،‮ ‬وكبرلي‮ ‬،‮ ‬وخزنة تبة‮ ‬،‮ ‬وطوبزاوة‮ ‬،‮ ‬ودراويش‮ ‬،‮  ‬وبايبوخ‮ ‬،‮ ‬وأبو جربوعة‮ ‬،‮ ‬وخضر بساطلي‮ ‬،‮ ‬وسماقية‮ ‬،‮ ‬ونوران‮ ‬،‮  ‬وشاقولي‮ ‬،‮ ‬وشيخ امير‮ ‬،‮ ‬وبدنة وارين وبدنة جورين‮ ‬،‮ ‬وترجلة‮ ‬،‮ ‬والعباسية وسادة وبعويزة وعدد من هذه القرى تعد من ضواحي‮ ‬مدينة الموصل‮ .‬
اما عن علاقة الشبك بالسلطة‮ ‬،‮ ‬فإنها كانت علاقة جيدة الا في‮ ‬بعض الفترات التي‮ ‬كان للسياسة دور فيها بحيث ان السياسة دخلت‮ ‬،‮ ‬فخربت العلاقة واساءت الى النسيج الاجتماعي‮ ‬الموصلي‮ ‬،‮ ‬ولكن سرعان ما انتبه الجميع الى خطورة هذه السياسة مع العلم ان الشبك عاشوا بسلام خلال العهد الملكي‮ ‬،‮ ‬وحتى بعد سقوط النظام الملكي‮ ‬بإستثناء فترات قصيرة‮ .‬
ولعل من اكثر الفترات التي‮ ‬تعرض فيها الشبك الى العنت والاضطهاد والتهجير هي‮ ‬الفترة التي‮ ‬سيطر فيها تنظيم داعش على الموصل في‮ ‬10 حزيران‮ ‬2014‮ ‬وقد استمر ذلك حتى تحرير الموصل سنة‮ ‬2017‮. ‬والشبك عشائر‮  ‬متعددة منهم الباجلان‮ ‬،‮ ‬والزراري‮ ‬،‮ ‬والداودي‮  .‬كما ان لهم مراقد مقدسة منها مرقد زين العابدين في‮ ‬قرية علي‮ ‬رش‮ ‬،‮ ‬ومقام الامام الرضا في‮ ‬تيس خراب‮ .‬
علاقة اخوة
إن مما اريد ان اقوله وهو انني‮ ‬على علاقة بعدد كبير من الاخوة الشبك‮ ‬،‮ ‬ومنذ عقود انهم قد عرفوا في‮ ‬الموصل بشجاعتهم‮ ‬،‮ ‬ووفائهم‮ ‬،‮  ‬وكرمهم‮ ‬،‮ ‬وبنجدتهم لإخوانهم وقت الحاجة‮ ‬،‮ ‬وهم على علاقة طيبة مع بقية عناصر المجتمع الموصلي‮ ‬،‮ ‬وارتباطهم بغيرهم من العراقيين‮ ‬،‮ ‬كما قال احد المؤرخين،‮ ‬ارتباط قوي‮ ‬مبني‮ ‬على اساس المحبة والعمل‮ .‬
لقد اسهم عدد من الشبك مع اهلهم الاخرين في‮ ‬بناء العراق الحديث‮ ‬،‮ ‬وبرزوا في‮ ‬ميادين الجيش‮ ‬،‮ ‬والتعليم‮ ‬،‮ ‬والادارة‮ ‬،‮ ‬والقضاء‮ ‬،‮ ‬والثقافة‮ ‬،‮ ‬والطب‮ .‬ويمكننا ان نذكر اسماء الكثيرين منهم‮ .‬
واخيرا الموصليون‮ ‬،‮  ‬كل الموصليين‮  ‬كانوا وما‮ ‬يزالون بمختلف عناصرهم السكانية‮ ‬يفخرون انهم عراقيون‮ ‬يحرصون على ان‮ ‬يقدموا كل ما لديهم من أجل رفعة العراق وتقدمه ورفاهيته‮ .‬

‮{ ‬مؤرخ وكاتب عراقي‮ ‬

عدد المشـاهدات 116   تاريخ الإضافـة 11/10/2021   رقم المحتوى 55486
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأربعاء 2021/10/27   توقيـت بغداد
تابعنا على