00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  الذكرى 65 لإنطلاق أول تلفزيون عربي
91002.jpg - 480*360 - 51 KB

الأخيرة
أضيف بواسـطة admin
النـص :

الذكرى 65 لإنطلاق أول تلفزيون عربي

العوائل العراقية تحتفل بجهاز منزلي يبهجها بعروضه

 

بغداد - فائز جواد

يعتبر تلفزيون العراق أول تلفزيون عربي بدأ إرساله في الثاني من ايارعام  1956وبدأت القصة قبل ذلك حين حضرت شركة باي الالمانية للمشاركة في معرض تجاري للأجهزة الالكترونية في بغداد، وصادف أن بين معروضاتها مرسلة للبث التلفزيوني باللونين الاسود والابيض مع ستوديو صغير مجهز بلوازم التصوير وعدد من المراني (أجهزة التلفاز) التي شدت انتباه العراقيين وأصابتهم بالدهشة كونهم لم يروا أو يسمعوا بها من قبل وبعد انتهاء المعرض قررت الشركة إهداء تلك المعروضات إلى حكومة العراق الملكية.

وفي يوم إفتتاح محطة البث التلفزيوني تزينت سماء بغداد بسارية كهربائية جديدة ترتفع في الفضاء الى علو 140قدما لتسجل صفحة جديدة في تاريخ العراق ترمز دائما لتقدمه وتطوره. انها سارية محطة التلفزيون العراقية. وتجول الملك فيصل الثاني في الاستديو قبل الافتتاح بلحظات ليصبح تلفزيون بغداد اول تلفزيون في الشرق الاوسط وبعد ازاحة الستار افتتح الملك ستديوهات التلفزيون بعدها قام بتفقد المحطة وبعد ذلك ألقى كلمة بالمناسبة وأعلن فيها ان عدد أجهزة التلفزيون التي بيعت حتى افتتاح محطة التلفزيون كان 120 جهازا،ً وكانت الحكومة الأمريكية تقدم معونة فنية للمحطة بالإضافة إلى قيامها بإعارة احد الخبراءالأمريكان، ثم اعقبه مدير التوجيه والإذاعة العام الذي قال في كلمته ان (ثلاثة من المهندسين العراقيين الذين أكملوا دراستهم الجامعية في بريطانيا وتدربوا فيها على التلفزيون هم الذين يشرفون على المحطة، كما ان احد عشر طالباً تم اختيارهم من مدرسة الصناعة وأكملوا تدريبهم في التلفزيون أصبحوا قادرين على القيام بأعماله الفنية، وان عدداً آخر من الطلاب سيتم اختيارهم في العام القادم). وجرت حفلة الافتتاح في ساحة رحبة من ساحات دار الاذاعة العراقية التي تحف بها اشجار كثيرة تدلت منها عناقيد زاهية من مصابيح ملونة اضفت على المكان جمالا وروعة وكانت بناية المحطة قد ازدانت بالمصابيح الكهربائية، فبدت وكأنها كتلة متوهجة من الوان زاهية وسط الظلام. وامام بناية المحطة وحولها احتشدت جموع كبيرة من الناس الرجال والنساء والشباب والاطفال وقفوا كلهم ينتظرون حفلة الافتتاح الكبير الذي غنت فيه الفنانة عفيفه اسكندر. وقد استحدثت الحكومة مديرية خاصة بالتلفزيون تكون مهمتها الاشراف على امور المحطة واعداد البرامج التي تحقق الهدف الرئيسي الذي انشأت من اجله، وقد هرع المتفرجون ليحيطوا بالتلفزيون لاول مرة وسط دهشة المتفرجين.

اسماء وبرامج

وكان أول مدير لقناة التلفزيون العراقية هو عدنان أحمد راسم النعيمي وأحتل هذا المنصب بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية وحصوله على شهادة الدبلوم في السمعية والبصرية وماجستير في التربية الفنية من جامعة انديانا الأمريكي

ويتزامن مع الاحتفاء بذكرى انطلاق اول بث تلفزيوني ،انطلاق بث اذاعة صوت الجماهير الذي يصادف في نفس التاريخ  . ومن الاذاعيين  العاملين في اذاعة وتلفزيون العراق وصوت الجماهير هاله عبد القادر، ابراهيم الزبيدي، امل المدرس، مقداد مراد، نهاد نجيب، غازي فيصل، شمعون متي، رشدي عبد الصاحب، صباح الربيعي، حنان عبد اللطيف، خمائل محسن، خالده محمد، عهود مكي، خيري محمد صالح، زكية العطار، اكرم محسن، هناء الداغستاني والقائمة تطول لاسماء مذيعين ومذيعات عملوا في ذات الوقت في تلفزيون واذاعة صوت الجماهير اضافة الى مقدمي البرامج الذين حققوا شهرة واسعة مثل بهجت الياور، اعتقال الطائي ،ومؤيد البدري الذي كان يقدم ويعد برنامج الرياضة في اسبوع مساء كل يوم ثلاثاء الساعة التاسعة مساء ويخرجه عبد الحليم الدراجي وفيصل جواد كاظم وخالد المحارب ، وكذلك الراحل كامل الدباغ الذي كان يقدم برنامج (العلم للجحميع) وتناوب على اخراجه عدد من المخرجين التلفزيونيين ، وكذلك المبدعة خيرية حبيب وبرنامجها (عدسة الفن) وكان يعده ويخرجه خالد ناجي.

{ واشاد اعلاميون بالدور الذي ادته قناة (الشرقية) بعد غياب تلفزيون العراق في 9 نيسان 2003 نتيجة حل وزارة الاعلام، وعدوا انطلاق (الشرقية) في اذار 2004 حدثاً عراقياًبارزاً كان لابد من تحقيقه.

 

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 763   تاريخ الإضافـة 03/05/2021   رقم المحتوى 49908
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2021/5/13   توقيـت بغداد
تابعنا على