الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قاسم العزاوي  بدأ علاقته باللون من ثمار التوت: لست أسيراً لأي أسلوب أو مدرسة فنية

بواسطة azzaman

قاسم العزاوي  بدأ علاقته باللون من ثمار التوتلست أسيراً لأي أسلوب أو مدرسة فنية

 

بابل -  كاظـم بهـيّـة

 واحد من المثقفين الذين استطاعوا ان يؤكدوا خصوصيتهم في الحياة الثقافية والفنية ، متنقلا بموهبته  واحساسه المرهف في ربوع الرسم  الزاهية ، بألوانها مرة وبخياله الفسيح في مملكة الشعر مرة اخرى  ، انه الفنان التشكيلي والاديب قاسم العزاوي ،عضو جمعية التشكيلين  ، عضو اتحاد الأدباء والكتاب ، عضو جمعية الخطاطين ، عضو نقابة الصحفيين عضو نقابة المهندسين الزراعيين، صدرت له مؤلفات في مجال الفن التشكيلي الاول بعنوان (عبد الجبار البناء مسيرة فنية حافلة بالإبداع ) ، والثاني ( عطا صبري والانطباعية )، سبق ان شارك بجميع معارض دائرة الفنون التشكيلية و معارض الواسطي في دائرة الفنون ،و في معظم معارض الشيوعي العراقي ، فضلا على مشاركته في المعارض التي اقيمت  خارج البلاد في تونس ولبنان والاردن ، وله مقتنيات في الاردن وقطر وتونـــــــس وامريكا.

 في حواري معه وسالته ماذا تتذكر عن بداياتك مع الرسم واللون ؟فأجابني قائلا

- منذ الطفولة كنت اعشق بستان ابي في منطقة « العبا يجي « على نهر دجلة القريبة من الطارمية ، وكنت اتسلق شجرة التوت اجمع ثمارها القرمزية، في دشداشتي لألون رسومي بها، حتى تتحول دشداشتي كقميص رسام تجريدي، او استخدم بعض زهور النباتات لتلوين رسومي المدرسية ، من هنا جاءت علاقتي باللون واحببته ، وفي نظري كما اعتقد جازما ان الطبيعة اصل الفنون جميعا ،ومنها فن الرسم وغيرها من فنًون.

وخطواتك الثانية ؟

- في اعدادية الكاظمية ومن حسن الصدف ،كان مدرس مادة الفنية (الرسم) الفنان الرائد خليل الورد ،من اخذ بيدي في طريق فن الرسم ،  والجميل جدا واعتبره (رحمه الله )استاذي الاول واكن له الشكر والاحترام لتشجيعي والاهتمام بموهبتي في مادة الرسم ، ومن حينها كنت اشترك في المعارض الجماعية.

واي الموضوعات تتناولها على وجه التحديد؟

- كما قلت ان الطبيعة الملهم الاول لجميع الفنون الشعرية والفنية والسردية والمسرحية… ، فكانت المدرسة الانطباعية هي السائدة في رسومي ،اضافة الى المدرسة الواقعية، ثم التعبيرية والحروفية ثم الموضوعات التجريدية.

مدرسة فنية

هل انت اسير اسلوب معين ؟

- على الاطلاق لا لست اسيرا لأي اسلوب او مدرسة فنية بذاتها، انما موضوع العمل الفني من يحدد الاسلوب او الاتجاه او المدرسة الفنية.

□  اهم معاير نجاح العمل الفني ؟

- من اهم معايير نجاح العمل الفني، هي اولا ان تقتنع شخصيا وتعشق عملك ويكون العمل ينتمي لك شخصيا وليس استنساخ او تقليد لعمل فنان اخر، ويؤدي جدوى الفن ورسالته الجمالية والمعرفية .

على ماذا تؤكد في اعمالك :على القيمة التعبيرية ام القيمة الجمالية ؟

- اولا القيمة الجمالية ،ومنها ستكون القيمة التعبيرية وبقية القيم.

بين الرسم والادب اين انت ؟

- ارى اني موزع بالتساوي بين الادب والفن ،ولكن الموضوع هو الذي يحدد ان كان ادبا او فنا، وهو اي الموضوع وادواته من يرسم الطريق ان كان فنيا ام ادبيا، فأحيانا اكتب النص الشعري او السردي كما ارسم اللوحة.

بمن تأثرت من الفنانين ومن تعجبك لوحاته ورسومه ؟

-ابرز الذين كان لهم تأثير واتابع اعمالهم الفنية هم  الرواد الاوائل كجواد سليم ، فائق حسن ، حافظ الدروبي ،عطا صبري وغيرهم الكثير فكان لهم الفضل الكبير في تجاربنا الفنية .

وكيف ترى الحركة التشكيلية في العــــــــــراق ؟

- ارى ان الفن التشكيلي في العراق، مازال  قدوة  للفن التشكيلي العربي وكل فنون الوطن العربي تدور بدائرة الفن العراقي صاحب الريادة والتجديد.


مشاهدات 72
أضيف 2025/02/11 - 3:04 PM
آخر تحديث 2025/02/12 - 8:34 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 161 الشهر 6265 الكلي 10401636
الوقت الآن
الأربعاء 2025/2/12 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير