الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ذياب: تجربة القماش الخرساني توفر المياه وتعالج الهدر

بواسطة azzaman

كربلاء تناقش خطة تسويق الحنطة قبل بدء موسم الحصاد

ذياب: تجربة القماش الخرساني توفر المياه وتعالج الهدر

 

كربلاء - ياسر الشمري

بغداد - عامر عبد العزيز

تتجه وزير الموارد المائية، الى تطبيق تقنيات جديدة، بهدف تفعيل الطرق الحديثة في مجال المياه وتحقيق نتائج افضل، ضمن الخطط التي تنتهجها الوزارة لتحسين وتطوير قطاع الموارد المائية في عموم المحافظات. واكد وزير الموارد المائية، عون ذياب، فاعلية منافع استخدام تقنية القماش الخرساني لتبطين المشاريع الإروائية، والتي تستخدم للمرة الاولى، مشيراً الى ان تعميم التقنية سيحقق نقلة نوعية. وقال في تصريح امس ان (تقنية القماش الخرساني، حديثة جداً، وتم العمل عليها منذ مدة).

تقنية جديدة

مبيناً ان (عملية إدخال تقنية جديدة تحتاج إلى وقت لدراستها ومعرفة تفاصيل العمل ومدى جدواها، وخلصت الوزارة الى المباشرة بالعمل تجريبياً بهدف  الاستفادة من هذه الطريقة بجملة عوامل بينها سرعة التنفيذ إذ يحتاج تبطين 500 متر إلى يوم أو يوم ونص، فيما سابقا كان يحتاج إلى شهر أو شهرين)، واوضح ذياب ان (هذه الطريقة تخدم جانب حساب الكلف بشكل أولي لمعرفة ومقارنة التقانات الحديثة بالتقليدية)، منوهاً الى ان (نجاح تجربة هذه التقنية سيؤدي إلى نقلة نوعية في تبطين قناة الراي والبزل بشكل واسع، وسيعول عليها في معالجة مشكلة الهدر ما يدعم الاستخدام الأمثل للثروة المائية كما ورد في البرنامج الحكومي)، واضاف ان (الملاكات بدأت بتنفيذ تجربة اللحاف الخرساني بالتبطين تحت الماء، وحقق نجاحات ممتازة وواضحة تم تعميمها على جميع المحافظات)، لافتاً الى (تعميها في جميع المحافظات مستقبلاً لأنها طريقة جديدة وغير مستخدمة سابقاً، بجهود الهيئة العامة للصيانة التابعة للوزارة، والتي كان لها الدور الرئيسي في التنفيذ، بعد توجهها الى بريطانيا لاستيراد المادة المطلوبة والاطلاع على الإمكانيات المتوفرة)، وكان الوزارة قد اعلنت إستخدامها تقنية القماش الخرساني للمرة الاولى، لتبطين المشاريع الاروائية. مبيناً المدير التنفيذي للمشروع حسين نعيم، في الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل، انه (تمت المباشرة بأعمال تبطين قناة التابعة للقناة الرئيسية في الاسحاقي بإستخدام تقنية القماش الخرساني، ولمسافة كيلومتر واحد كنموذج)، واشار نعيم الى (تميز هذه التقنية بأنها صديقة للبيئة وتعزز خفض الانبعاثات الكاربونية لنحو 60 بالمئة، الى جانب مقاومتها للأشعة البنفسجية)، وتابع انه (تخصيص 5200 متر مربع من القماش الخرساني لتبطين القناة بالمسافة المقررة).

وتفقد وزير الموارد المائية، عون ذياب عبد الله، سد دربندخان في محافظة السليمانية، بعد اجراء مناقشات مع مدير عام المديرية العامة للسدود في اقليم كردستان، ومدير السد.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (ذياب اطلع على منشآت السد وأعمال الصيانة والإدامة الجارية في السد، بما يضمن ديمومة عمله لكونه احد السدود المهمة ضمن المنظومة الخزنية للعراق، وله دور كبير في تأمين الاطلاقات المائية ضمن خطة الادارة المشتركة للخزين المائي وتأمين الاطلاقات المائية)، واوعز الوزير (بإستمرار التنسيق المشترك مع الهئة العامة للسدود والخزانات لتعزيز استمرار اعمال الصيانة والإدامة لمرافق السد ومنشآته). على صعيد متصل، تقيم وزارة الموارد المائية، المؤتمر الدولي الرابع للمياه، من السابع والعشرين حتى التاسع والعشرين من نيسان الجاري، لمناقشة تحديات المياه.

وبحسب البيان فإن (اعمال المؤتمر تنطلق برعاية رئيس الوزراء، بمشاركة دولية وبدعم الامم المتحدة بدعم الأمم المتحدة التي حذرت من تبعات خطرة على مستقبل البشرية مالم يكن هناك تعاون أكبر وحرص متزايد لتجنب مخاطر البيئة والجفاف والتصحر والنقص الحاد في مخزونات المياة وكميات الأمطار). ودعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، همام حمودي، في وقت سابق خلال اجتماعه مع وفد تركي، دول المنطقة لبلورة رؤى جديدة لحل مشاكلها دون تدخل خارجي.

مبادرات تعاون

وشدد حمودي، على (ضرورة تعاون دول المنطقة في تجاوز مشاكلها الامنية والمرتبطة بتعاونها الاقتصادي، وعدم تركها عالقة، وان تقدم مبادرات لبلورة رؤى جديدة مشتركة لمستقبلها دون تدخل اي طرف خارجي، بما يعزز قوتها السياسية والاقتصادية واستقرارها، ويمنحها نفوذاً دولياً مؤثراً)، معرباً عن (امله بإيجاد تفاهم مثمر بشأن ازمة المياه). الى ذلك، استعرض الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في كربلاء، بحضور رئيس الاتحاد جواد كاظم نعمان الكَريطي، وعدد من الدوائر المعنية والساندة، وأعضاء لجنة الإشراف والمتابعة، خطة تسويق محصول الحنطة للموسم الجاري. واكد الاجتماع (تهيئة أماكن الاستلام قبل بدء موسم الحصاد الذي من المؤمل أن يبدأ مطلع الأسبوع المقبل، كما بحث آلية التسويق وتسلم المحصول من الفلاحين والمزارعين، وتسهيل مهمة النقل من والى أماكن استلام المحصول، بما يتناسب مع الزيادة المتوقعة والملحوظة خلال هذا العام)، ولفت الكَريطي الى (فتح سايلو إضافي في محافظة بابل لتسلم محصول الحنطة، وتشغيل مركز الإنشائية للاستلام، لتجنب الضغط على السايلوين الكونكرتي والمعدني، وفتح سايلو جديد في المنطقة الغربية من المحافظة، فضلاً عن الإيعاز الى الدوائر الأمنية والخدمية لتسهيل الطريق امام مسوقي كربلاء، لاسيما قضاء عين التمر)، مبيناً ان (مستحقات المزارعين سيتم صرفها في غضون أيام بعد تسليم المحصول الى السايلو)


مشاهدات 137
أضيف 2024/04/22 - 6:17 PM
آخر تحديث 2024/05/07 - 5:55 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 348 الشهر 3156 الكلي 9241194
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير