الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
موارد ديالى تعلن إرتفاع مناسيب المياه  في سد حمرين

بواسطة azzaman

المياه تقلّص العمل في مشروع أكبر جسور العراق

موارد ديالى تعلن إرتفاع مناسيب المياه  في سد حمرين

 

ديالى ــ سلام الشمري

أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة ديالى ، أن الأمطار والسيول التي شهدتها المحافظة أسهمت بارتفاع مناسيب المياه في سد حمرين وأنهر المحافظة.

وقال مدير الموارد المائية في ديالى مهند المعموري لـ (الزمان)، إن (محافظة ديالى شهدت هطول أمطار جيدة، كما استفادت من السيول الواردة إليها نتيجة  الأمطار، حيث تم تسليكها باتجاه البحيرات والخزانات في عموم سدود المحافظة).

تعزيز خزين

وأضاف المعموري، أن (معدلات الأمطار الجيدة والسيول التي نتجت عنها، عززت الخزين المائي  في المحافظة، لاسيما في سد حمرين، الذي تعتمد عليه محافظة ديالى بنسبة تتراوح من 70 -80 بالمئة، فضلاً عن تأمين مياه الشرب والسقي للموسم الصيفي، إضافة إلى تأمين مياه الخطة الزراعية المتفق عليها مع وزارة الزراعة وهي بحدود 150 ألف دونم في عموم المحافظة). وأكد المعموري، أن (الأمطار الأخيرة عملت على تغيير الواقع البيئي في محافظة ديالى، وأسهمت بارتفاع مناسيب مياه الأنهار الموجودة في عموم المحافظة ) .

واكد مدير ناحية السعدية التابعة لقضاء خانقين في محافظة ديالى احمد الزركوشي ، ان ارتفاع المياه في بحيرة حمرين قلص العمل في مشروع اكبر جسور العراق بنسبة 50 بالمئة . وقال الزركوشي لـ (الزمان)، ان (ارتفاع مناسيب بحيرة حمرين بمعدلات عالية بسبب موجات السيول المتكررة دفع الكوادر الفنية والهندسية في مشروع جسر البحيرة والذي يعد الاكبر على مستوى العراق الى تقليص عملها بنسبة 50 بالمئة). واضاف الزركوشي، ان (العمل مستمر في الاطراف لإكمال مراحل انشاء الجسر الذي يزيد طوله  عن 4 كم وتصل كلفته الى اكثر من 60 مليار دينار مؤكدا بان انجازه سيتم نهاية العام 2024 وفق التوقعات).واشار الى ان(الجسر سينهي معاناة اهالي مدن حوض حمرين بالكامل في عدم اغلاق الطريق في مواسم الفيضانات والسيول مهما كان ارتفاعها لافتا الى ان تقليص العمل في المشروع مؤقت ولمقاطع محددة).

ويعد جسر بحيرة حمرين اكبر مشروع على مستوى العراق كونه جسر كونكريتي يمتد بطول 4كم مع مقتربات من الجانبين . وأعلن جهاز الأمن الوطني العراقي ، ضبط 15 عجلة جرى التلاعب بوزن حمولتها بغية التهريب في ديالى ، مشيرا الى انه تم إحالة المتهمين والمضبوطات إلى الجهات القضائية .

مفارز أمنية

وذكر الجهاز في بيان تلقته الـ (الزمان)، انه (استنادا إلى معلومات استخبارية مؤكدة تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة ديالى وبعد استحصال الموافقات القضائية من ضبط 15 عجلة محملة بمادة شيش البناء مسجلةً بوزن مخالف للوزن الحقيقي بغية التهرب من الجباية الجمركية).

وأضاف، انه (باشرت قوة من جهازنا بنصب كمين لهذه العجلات والقبض على سائقيها، وبعد الفحص تبين أنها تحمل أطنانا أكثر مما هو مثبت في الأوراق الثبوتية).وأشار الى انه (تم إحالة المتهمين والمضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفق القانون).


مشاهدات 345
أضيف 2024/04/03 - 4:21 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 10:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 58 الشهر 7735 الكلي 9345773
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير