الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
(الشرقية) تستطلع أحوال الناس في الزبير القديمة

بواسطة azzaman

(الشرقية) تستطلع أحوال الناس في الزبير القديمة

شباب عاطل عن العمل في مدينة تنعم بثروة نفطية

البصرة - سعدون الجابري

أستطلع فريق برنامج (كلام الناس) الذي تقدمه قناة (الشرقية) قضاء الزبير ، غرب البصرة ، المدينة التي تغفو على أرض بجوفها أكبر ثروه بالبلاد .. و هي النفط الخام ، لكن هذه المدينة بحاجة الى البنى التحتية لمركز القضاء ولأحيائها الشمالية و الجنوبية ، الزبير أيضاً تشتهر بزراعة ثمار الطماطة والبصل والثوم فضلاً عن ( الرقي السهيلي).. المدينة أيضاً تشتهر بكثرة مساجدها، والتي يصفونها بالفلوجة الثانية لكثرة أعداد الجوامع فيها .فضلاً عن ذلك.. هناك صرح تأريخي كبير (خطوة الإمام علي بن أبي طالب  عليه السلام).. وبالقرب من موقع الخطوه مقام للصحابي طلحة بن الزبير أبن العوام ، و المدينة التراثية هذه تضم مقبرة قديمة جداً ..فيها  رفات الحسن البصري و أبن سيرين و شاعر العراق الكبير الراحل بدر شاكر السياب .. و قبر الشاعر البصري الأديب الراحل محمود البريكان و غيرهم .

* و قال معد و مقدم البرنامج علي الخالدي لـ( الزمان ) (نحن سعداء أن نكون بين أهلنا في قضاء الزبير من سوقها الكبير وسط المدينة ، و خلال فترة أكثر من سنة كانت لنا زيارة سابقة لأسواقها العامرة ، و أهلها الكرام الذين مازالوا محافظين على تراث مدينتهم من ناحية الملبس ( الدشداشة ) مع اليشماغ الأحمر ، و أيضاً أهالي الزبير القدماء حافظوا على بناء بيوتهم القديمة المبنية من الطين ( اللبن ) و الطابوق و الفرشي الكربلائي .. و بعض البيوت لا تزال موجوده فيها السراديب ، لكن الأكثرية منهم اهملوها و أندثرت سراديبهم بسبب العوامل الجوية و قدمها). مضيفاً ( في الزبير كان فيها سوق خاص للنساء فقط و يسمى ( سوق البنات أو سوق الحريم ) .. لكن للأسف بعد عام 2003 تغير هذا السوق الخاص و أصبح سوق عام محلات متنوعة فيه ، و بالسوق الكبير الذي صورناه هناك سوق العقيل لبيع و خياطة الدشداشة العربية والعباءة و العقال و اليشماغ .. و صناع العباءة و العقال ، هم بمهنتهم هذه يكونون قريبين من أشهر صناع العبائة الرجالية و العقال في سوق النجف الشهير) .و بين الخالدي : خلال تجوال كاميرات البرنامج سجلنا مقابلات مع ناس.. و أول مقابلة كانت مع مواطن من محلة الزهيرية هو أبا عبد العزيز الذي قال (الزبير مدينة آمنة و الحمد لله .. لكن فيها نقص كبير بالخدمات وخصوصاً الخدمات البلدية و أغلب شوارعها باقية رملية غير مبلطة).

و أكد المواطن أبا سعود : مدينتنا تنعم بأكبر ثروه نفطية فضلاً عن الزراعة ، لكن نسبة العاطلين عن العمل للشباب هنا تتجاوز نسبة الـ 90 بالمئة و نرى أغلب العمالة في شركات النفط القريبة منا هم من الأجانب مثل البنكلادش والهنود وغيرهم من الجنسيات الأخرى ، و أيضاً هناك ناس أصحاب نفوذ من سياسيين وغيرهم يأمرون مسؤولي الشركات النفطية بتعيين أبناءهم وأقاربهم أو يقومون بتعيين أشخاص آخرين بعد مساومتهم على مبالغ يتم الإتفاق عليها فيما بينهم .. و الناس الفقراء لهم الله. وأكد المواطن أبو محمد : مناطقنا بالأحياء الشمالية مثل محلة العرب والرشيدية والزهيرية و سوق سوادي ، هذه المناطق وغيرها بلا تبليط لشوارعها.

منع العمل

و قال المواطن أبا عباس و هو صاحب عربة ( تك تك ) تولد 1944:  نحن هنا بالسوق الكبير حوالي عشرة عربات التك تك نعمل بها و رزقنا منها ، لكننا فوجئنا بمنعنا من العمل بالسوق هذا من قبل مفارز المرور و الشرطة ، لا نعرف سبب المنع و أغلبنا أشترينا عرباتنا بالأقساط الشهرية .. كوننا لا نملك رواتب تقاعدية أو رواتب الرعاية الإجتماعية ، نطالب الجهات المسؤولة عبر ندائنا هذا من قناة الشرقية أن يوضعوا حلاً لمعاناتنا و قطع أرزاقنا.

و أشار المواطن أبا جعفر : نحن من سكنة بيوت التجاوز ، هناك شركات أستثمارية متنفذه و ملتزمين من قبل بعض الأحزاب و رجال بالحكومة ، عندما يحصلون على أي مشروع إستثماري يقومون بأخلاء بيوت الناس الساكنين بدور التجاوز خلال فتره يوم أو يومين ، تساندهم الشرطة و البلدية ويأمرون  بهدم الدور بالشفلات ويتركون عباد الله  بالعراء بلا سكن وستر لعوائلهم.

و قال الحاج قاسم المرزوك : التعليم الحكومي في عموم البلاد و ليس بالزبير.. أصبح دون المستوى للطلبة ، لكن المدارس الخاصة الأهلية لعبت دوراً كبيراً بأستيعاب أعداد كبيرة من التلاميذ .. من العوائل الميسورة ، طبعاً لكافة المراحل الأبتدائية و المتوسطة والإعدادية و حتى الدراسة الجامعية بالكليات الأهلية ، هذه حالة و الحالة الأخرى وضع المستشفيات و المراكز الصحية الحكومية وضعها بائس لا أدوية و لا إهتمام للراقدين بالمستشفيات الحكومية ، لأن المراجع للمؤسسات الصحية الحكومية لا يجد العلاج أو العناية بالمرضى المراجعين أو الراقدين .

و بين المواطن أبا أيمان و هو بائع خواتم و أحجار كريمة و مسابح (نعمل هنا ببيع السبح و المحابس و الأحجار الكريمة ، لكن الطلب عليها قليل جداً كون الناس و ضعهم المعاشي دون الوسط أو الوسط يريدون يعيشون فقط ، و الرزق على الله رغم لدينا محابس عقيق يماني و سليماني و در النجف الشهير والشحري ، نحصل على هذه المحابس والسبح من سوق العشار أو نجلبها من مدينة النجف الأشرف التي تشتهر بهذه الحرفة).

و قال بائع الهواتف النقالة القديمة (الصرصور) أبا عبد اللة ? انا من سكنة الدور الجاهزة و صاحب عائلة و بلا راتب أو إعانة من الرعاية الإجتماعية ، أبيع و أشتري التلفونات القديمة الصرصور أو المشابهة له).

 و من ثم تحركنا على باعة البهارات والحناء الذين عرفونا على أنواع البهارات و أبرزها ، مثل البرياني والقيمة والكركم و بهارات المرق و الكبة والبهارات الخشنة ، يتم جلبها من سوق العشار بالبصرة ، و بالسابق قبل عدة قرون كانت تجلب من الهند بواسطة اللنجات التي ترسوا في شط العرب ، وعند الحرب العراقية الإيرانية توقفت حركة السفن و البواخر الكبيرة ، وأصبحت البهارات و البخور تدخل عبر موانئ أم قصر .. و الحنة الشهيرة يتم جلبها من قضاء الفاو و تحديداً جنوباً بمنطقة رأس البيشة .

وقال الكابتن هاني السياب الذي يعمل في محل لبيع الملابس و غيرها : أنا نائب رئيس رئيس الإتحاد العالمي للفنون القتالية ، و مدرب دولي و العب (بالناشوكه ) الثلاثية و الرباعية ، وحتى اللاعب العالمي الراحل بروسلي كان قد لعب بالناشوكه الفردية والزوجية .. لكني تفوقت عليه بهذه اللعبة . و بين السياب : أنا المؤسس الأول للعبة الفنون القتالية بالعراق والوطن العربي ، ومستشار دولي باللعبة و حصلت على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجزائر تقديراً و عرفاناً لدوري الكبير بأدخال هذه اللعبة للعالم العربي و للعراق ، وعندي عتب على الحكومة المحلية والمركزية و وزارة الرياضة و الشباب ، الذين لم أرى منهم أي دعم طيلة مسيرتي الرياضية الحافلة بنجاحي بهذه اللعبة ، و حتي في البطولات المحلية بالعراق يتم تكريم اللاعب و يهملون المدرب.

فريق  البرنامج ضم:- الإعداد و التقديم: علي  الخالدي، مدير تصوير و مخرج ميداني : عمر الجابري، التصوير : أسامة المفرجي ،درون : علي الطريحي، المتابعة الصحفية : سعدون الجابري، مونتاج : عمر مظفر و أدريس الكعبي.

 

 


مشاهدات 712
أضيف 2022/11/12 - 3:16 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:03 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير