الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مبدعون يتّحدون الوباء ويجدّدون الإبداع ويخطّطون لتحقيق أمنيات خلال 2022

بواسطة azzaman

مبدعون يتّحدون الوباء ويجدّدون الإبداع ويخطّطون لتحقيق أمنيات خلال 2022

إفتتاح الرشيد وإقامة مهرجانات دولية من أهم أحداث عام راحل

بغداد - فائز جواد - ياسين ياس

ونحن نودع 2021 ونستقبل 2022 لابد من استذكار احداث هامة شهدها عام راحل فيما تتجدد امنيات بانتظار تحقيقها في عام مقبل. وهو ما نتعرف عليه في موضوعنا هذا بلقاء مجموعة من الفنانين.

الفنان الخزاف سعد العاني يقول عن امنيته (اتمنى ان يكون الفنان العراقي في افضل حال واجمل وضع كي يسمو بالفن ويبدع ويتالق لان الفنان عندما يكون في وضع معيشي وصحي جيد ويعيش بسلام سيكون الابداع سمة مؤكده في نتاجه وابداعه ).ويضيف (واتمنى ان احقق معرضا خزفيا مميزا ،يوازي حجمي الفني كخزاف وهذا المعرض اعتبره البصمة الاخيرة في عالمي الخزفي الذي اعيش الان لأجله وهناك تحضيرات لانجاز هذا الطموح ان شاء الله).

وعن الحدث الفني المهم خلال 2021 يقول العاني ان (كل نشاطات ومعارض جمعية الفنانين التشكيليين اعتبرها احداث تهمني وتهم كل فنان يعيش واقعنا في الفترة الماضية والحالية لانها كانت صعبة في وقت صعب وكان فيها لذة النجاح والفرح في وقت الحزن والالم).

ويقول المخرج المسرحي ميثم السعدي (الامنية التي اعتز انني حققتها في 2021 هي حصولي على الترتيب الثاني في مسابقة النص المسرحي عن نص شيزوفرينيا في القاهرة،وكان لي رغبة لم تتحقق في 2021 وهي السفر الى الجزائر لتنفيذ عمل ثلاثي الاخراج بثلاث لغات وهو شيزوفرينيا ،لكن ظروف كورونا منعتني).

ويعلن الملحن والمطرب نجاح عبد الغفور عن فرحته بامنية حققها عام 2021 وعنها يقول(سعادتي كبيرة عندما سجلت اغنية (يسألوني عليك) وفاءا لروح شقيقي المطرب الراحل صلاح عبد الغفور)،وعن امنياته في العام المقبل يقول (اتمنى الحفاظ على هوية الاغنية العراقية والسفر الى اوربا لاحياء بعض الحفلات اذ لم استطع تحقيق ذلك في 2021 بسبب جائحة كورونا ) وعن اهم مشاركاته في العام الراحل قال انها (مشاركتي في مهرجان جرش الدولي لانني اشارك به لاول مرة وكنت حريصا جدا وانا امثل العراق باعطاء الصورة الجميلة والرائعة للفن العراقي الاصيل ).

انشودة للشهداء

ويشاركنا الشاعر الغنائي عدنان هادي الحديث عن اهم اعماله خلال 2021 قائلا (ان انجاز انشودة للشهداء.. شموع العراق.. كلماتي والحان ابراهيم خليل.. واداء مجموعة من الفنانين الكبار.. وهناك اغاني جديدة كثيرة ومنها اغنية من الحان الكبير محسن فرحان).وقال الملحن والمطرب قاسم ماجد (العمل الذي اعتز به خلال 2021اني أكملت تلحين قصيدة للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد  سترى النور قريبا والرغبات كثيرة لم تحقق لأسباب المناخ العام لكن العام القادم سيكون مفتاح خير،و هناك  أعمال جديدة سوف تصور منها اغنيتين كلمات الشاعر علي عبد الحمزة وجبار المياحي ) مستذكرا بحزن(رحيل صديق عمري الفنان علي سالم في 2021).

ويحدثنا الفنان المسرحي مازن محمد مصطفى عن اصعب الظروف التي واجهته في العام الماضي قائلا (في 2021  مررت بظرف صعب وهو إجراء عملية استئصال لورم في الظهر بعد عمليتي قسطرة الزمتني لفترة طويلة البيت ما دعاني إلى أن اعوض هذا الركود بالقراءة الادبية والبحثية. وبرغم ذلك عملت بعض الأعمال الفنية البسيطة ) وعن الرغبة الفنية التي لم تتحقق يقول ( لا استطيع الإفصاح عنها ليس لأنها لم تتحقق وإنما تأجلت لعام 2022 وستكون حدثا فنيا مهما على المستوى العربي والعالمي).وعن اهم الاحداث الفنية في العام الراحل قال(كانت كثيرة في 2021  منها مهرجان العراق الوطني للمسرح الذي إقامته نقابة الفنانين بدعم من الهيئة العربية للمسرح .والحدث الثاني إقامة مهرجان بغداد الدولي للمسرح بنسخته الثانية والذي إقامته دائرة السينما والمسرح والمساهمة بالذكرى المؤية لتأسيس دولة العراق ومساهمتي بفعالية الخالدون الذي صفق لها الحضور وقوفا).

وقالت التشكيلية فاطمة العبيدي (اعتز بمشاركتي في معرض دولي  في بلغاريا بمشاركة فنية كبيرة وان هدفي مشاركة أوسع في المهرجانات الدولية،وبسبب  تأثيرات كوفيد 19 تم تأجيل العديد من المهرجانات الدولية الى اشعاراخر).

صدى الاخبار

وتشاركنا المذيعة فاتن مزهرالحديث قائلة عن اهم البرامج التي تعتز بها خلال) 2021 اعتز ببرنامج صدى الاخبار الذي شكل انعطافة في مسيرتي الاعلامية وانتقالي من البرامج المنوعة والعودة مرة اخرى الى قسم الاخبار والبرامج السياسية  في اذاعة جمهورية العراق من بغداد ) وعن امنياتها للعام الجديد تضيف مزهر (اسعى  للعودة مجددا الى بداياتي في العمل الاعلامي كمذيعة نشرة اخبارية وهذه امنية اسعى ان تتحقق في العام الجديد 2022 وليس لدي اية رغبات وانا مكتفية بما لدي والحمدلله رب العالمين).وعن الحدث الفني في العام الماضي تضيف (حضوري احتفالية تأسيس اذاعة بغداد في احد فنادق بغداد وكانت اوقات جميلة جدا  تم تكريمي خلالها ضمن المكرمين من الكادر من الاخوة الزملاء والاصدقاء  كوني  مسؤولة شعبة مقدمي البرامج).

وقال الفنان والاكاديمي عقيل مهدي (انا اعتز باخر عمل فني حققته لعام 2021 وهو الحسين كما نراه وهي ثلاثية للامام الحسين الاولى الحسين كما نراه وثانية الحسين في غربته وثالثا الحسين كما نراه) واضاف (استخدمت في هذا العرض التجريبي ساحة مفتوحة في كلية الفنون الجميلة العمل بطريقة ريستاو التي تضم الجمهور والفنانين في فضاء واحد ).وعن ما يسعى لتحقيقه في عام  2022 قال (لدي عدة اعمال مقدمة للفرقة الوطنية للتمثيل لكوني نشط اخراجيا).

وعن ابرز انجاز حققه الفنان صباح المندلاوي قال (هو صدور كتابيه (انا ونقابة الفنانين العراقيين) الذي يلقي الضوء على حقيقة فنية تمتد منذ استلامي منصب نقيب الفنانين العراقيين عام 2009 ولدورتين والكشف عن تفاصيل كثيرة تتعلق بالعمل المهني والنقابي فضلا عن الانجازات التي تحققت ومنها الحصول على المقر الحالي للنقابة واستعادة موقع االنقابة في المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب،وانجازات اخرى ) وعن الهدف الفني الذي يسعى لتحقيقه في عام 2022 هو (انجاز كتابه المعنون  (تعال معي الى قنديل ) الذي يتحدث عن تجربة وجودي في حركة الانصار ضد النظام السابق وتجربتي في مجال المسرح فوق قمم وسفوح الجبال حيث قدمنا اعمال مسرحية لامست حياة الانصار في تلك المرحلة المهمة في حياتي حيث كنا نواصل التمرين رغم صعوبة تلك المرحلة وهي تجربة نادرة في العالم بعض التجارب المسرحية تكون بمشاركة اهالي القرى منهم). وقال الفنان المسرحي والاكاديمي محمد عمر (حصدنا في 2021 جائزة افضل اخراج وعمل متكامل في مهرجان العراق الوطني..وجائزة افضل اخراج سينوغرافي في المهرجان الدولي لوزارة الثقافة) وعن امنياته يقول (اتمنى الدخول لانظمة الفنون جميعا دون استثناء وان احلق بالعالمية دون هوادة واصبح رقما صعبا في المحافل الدولية ،واطمح ان يكون لكل قرية صغيرة مجموعة من المسارح داخل المدن نتبارى بها للفعل الانساني..) مضيفا (اما اهم حدث حضرته خلال عامنا الراحل هو افتتاح مسرح الرشيد).

 

 


مشاهدات 657
أضيف 2021/12/29 - 5:21 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 189 الشهر 189 الكلي 9362261
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير