الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الجرائم السيبرانية وجرائم تقنية المعلومات

بواسطة azzaman

الجرائم السيبرانية وجرائم تقنية المعلومات

أكرم عبد الرزاق المشهداني

 

لقد شهد العالم، مع حلول القرن الحادي والعشرين، تطوراً متسارعاً في كافة نواحي وانماط الوضع الجرمي، الحالي والمستقبلي، حيث ثبت بأنه لم تعد حدود الزمان والمكان حائلاً أمام ارتكاب الجرائم بفعل ثورة الاتصالات والتقنيات الحديثة، وذلك بما يُسمى عولمة الاقتصاد والاتصالات. وظهرت أشكال وأنماط لجرائم جديدة أو أساليب مبتكرة لتنفيذ جرائم لم تكن معهودة بالسابق، فظهرت ما تُسمى بالجرائم المستحدثة مثل: جرائم الاتجار بالبشر، جرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب، جرائم الاتجار بالاعضاء البشرية، الجرائم المنظمة العابرة للحدود، وغيرها. ولكن تقع في المقدمة منها الجرائم الإلكترونية أو جرائم تقنية المعلومات والتي باتت تسمى بالجرائم السيبرانية Cyber crimes.

والأمن السيبراني هو مجموعة من الوسائل الادارية والتقنية التي تُعنى بالمعلومات غير المصرّح بها، يعمل على ضمان توافر تأمين سرية المعلومات وخصوصياتها، وتأمين سرية المحافظة على البيانات بهدف حماية المواطنين من اي هجمات الكترونية تتعرض لها دولهم. وعندما نتحدث عن الامن السيبراني فهذا يعني اننا لا يمكننا فصله عن امن الفضاء الالكتروني، والذي يحمل مسميات عدة مثل: الفضاء السيبراني، والفضاء الحاسوبي، الحيز الافتراضي، والمجال الافتراضي، وهذه المسميات جميعها تحمل نفس المعنى والدلالة لمفهوم الفضاء الالكتروني. ويعتبر الفضاء الالكتروني هو الساحة الجديدة للصراعات بشكلها التقليدي بطابع الكتروني، والتي تمتد بشبكات الاتصال والمعلومات، متجاوزاً حدود الدول وسيادتها.

مواجهة مهددات الأمن السيبراني

أصبحت ظاهرة الجرائم السيبرانية تُشكل هاجساً أمنياً مُؤرقاً للأمن الجنائي في كل مكان نظراً لتسارع تطورها، من هنا فقد تبنت إدارات الشرطة والامن في العالم من خلال ادارات البحث الجنائي، الاستعداد لهذه الجرائم ومن ذلك إعداد وتأهيل مجموعة من الضباط المؤهلين والمتخصصين لملاحقة هذه الجرائم والتصدي لها واستحدثت إدارة متخصصة بالأمن السيبراني، حيث تُعنى بالتحقيق بجرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والإنترنت، وتقديم الدعم الفني والتقني لجميع شعب وأقسام إدارة البحث الجنائي المعنية بملاحقة الجرائم الالكترونية المستحدثة والتحقيق الفني فيها.

وتختص اقسام الجرائم السيبرانية بالتحقيق في الجرائم الواقعة من خلال شبكة الانترنت وتشمل:

جرائم الاحتيال الالكتروني ومنها جرائم الاحتيال المالي عبر الانترنت والمقامرة الالكترونية وسرقة حسابات البنوك عبر الانترنت.

جرائم الدفع الالكتروني وتشمل العملة الرقمية وخدمات الدفع الالكتروني وسرقة محتويات البطاقات الرقمية.

مراقبة مستجدات وتطورات تكنولوجيا المعلومات للمنظمات الإجرامية.

جرائم الاتجار بالوثائق المحمية وغير المحمية.

جرائم التجارة الالكترونية والتسويق غير المشروع للبضائع والمعلومات.

جرائم الإساءة للأطفال والقاصرين والاتجار بهم. واغوائهم.

الجرائم المرتكبة من قبل المواقع الالكترونية والاباحية والارهابية.

جرائم سرقة بيانات الخوادم الرئيسية للمؤسسات والشركات وأجهزة الحاسب الآلي.

اختراق الحواسيب

الاتجار بالبشر وبيع الاعضاء البشرية عبر الانترنت.

جرائم انتحال الشخصية الالكترونية.

جرائم اختراق البريد الالكتروني وانشاء الرسائل الالكترونية غير المشروعة.

جرائم سرقة المعدات الالكترونية.

جرائم تزييف البرمجيات واختراق الحواسيب ونشر الفايروسات.

التحقيق في أي جريمة الكترونية تشكل تعدياً وانتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية.

التحقيق في جرائم القرصنة الالكترونية على حسابات البنوك إذ تعتبر القرصنة الالكترونية الحاصلة على الحسابات البنكية الالكترونية والمتمثلة بإرسال بريد الكتروني إلى العديد من العناوين الالكترونية لأشخاص لديهم حسابات في بنوك تقدم خدمات البنك الالكترونية عبر شبكة الانترنت يدعو صاحب الحساب البنكي إلى الدخول إلى رابط البنك المرفق، وتكمن الخدعة في أن الرابط المرفق هو لموقع منسوخ طبق الأصل عن موقع البنك الذي يفترض أن لدى الضحية حساباً فيه، وبمحاولة إتباع التعليمات وإدخاله لاسم المستخدم وكلمة المرور سيواجه الضحية بفشل محاولة استكمال العملية وفي هذه الأثناء يكون المحتال قد نسخ هذه البيانات ليعود ويستخدمها لصالحه بتحويل الرصيد من حساب الضحية عبر الموقع الحقيقي للبنك بإدخاله للبيانات المسروقة.

التحقيق في جرائم الاحتيال عبر البريد الالكتروني: باختراق البريد الالكتروني (الايميل) للشخص وارسال رسائل باسمه الى عناوين اصدقاءه المحفوظة في ايميله يخبرهم انه مسافر خارج البلاد وتعرض لسرقة نقوده ويحتاج مالاً ليتدبر أمر العودة، ويتعهد بإعادة المبلغ حال عودته للبلاد. ومن اساليب الاحتيال عبر البريد الالكتروني كذلك ان يتم ارسال رسالة احتيالية على إيميل صاحب البريد المخترق من الهاكرز يقدم نفسه على انه يقطن في بلد إفريقي واقع تحت ويلات الحروب والمجاعات ويحاول البحث عمن يساعده في تصريف أموال قد ورثها عن والديه أو اختلاق قصص من هذا القبيل لغايات تامين أمواله مقابل تحويل العملة من بلده بمبالغ اقل من سعرها الحقيقي بكثير. كما ان البعض ينتحل اسماء مشاهير يدّعون انهم بحاجة للمال لسحب ودائع مالية تتطلب توكيل محامي بمئات الدولارات كأتعاب محاماة ليتمكن من سحب ثرواته المودعة في البنوك وانه سيكون شريكا لهم في هذه الصفقة.

هواتف خلوية

الاحتيال عبر الهواتف الخلوية: انتشرت مؤخراً ظاهرة استقبال الأجهزة الخلوية الخاصة بالعديد من المواطنين رسائل قصيرة(SMS)  او رسائل عبر تطبيق الواتزاب محتواها أن صاحب الرقم قد فاز بمبلغ خيالي من خلال عبارات مختلفة للإيقاع بالضحايا وحيث أن الشركات الخلوية المختلفة لم تقم بإجراء مثل هذه المسابقات وان مصدرها من مصدر محتال وتعتبر أسلوب احتيالي جديد من خلال سرقة معلومات الأشخاص الذين يقومون بالاتصال بالأرقام والعناوين المبينة في الرسائل القصيرة لغايات استخدامها في عمليات احتيالية الكترونية، او الدخول لقائمة اصدقاء صاحب الحساب وتوجيه رسائل لهم بانه بحاجة لرقم كارت السحب المصرفي لحاجة ضرورية مستعجلة وسيعيد المبلغ باسرع وقت ولكنه في الحقيقة يستخدم الرقم لسحب اموال من حساب الشخص.

   خبير أمنى وقانوني

 

 

 


مشاهدات 138
الكاتب أكرم عبد الرزاق المشهداني
أضيف 2024/10/14 - 3:53 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 9:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 206 الشهر 6593 الكلي 10036316
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير