الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التربية تحدّد ضوابط إمتحانات المراحل المنتهية

بواسطة azzaman

التربية تحدّد ضوابط إمتحانات المراحل المنتهية

 

بغداد - الزمان  

حددت وزارة التربية، ضوابط امتحانات الدور الثالث للمراحل المنتهية، للعام الدراسي الجاري. وأشارت وثيقة رسمية للوزارة اطلعت عليها (الزمان) امس، الى (الية امتحانات الدور الثالث لطلبة الثالث المتوسط والسادس الاعدادي، اشترطت ان يكون عدد المواد التي رسب فيها الطالب لا يزيد عن ثلاثة دروس، كحد اعلى لكل طالب، كما قررت الوزارة استيفاء مبلغ 25 الف دينار، كرسوم للدرس الواحد، لتغطية التكاليف الامتحانية)، وأضافت الوثيقة ان (موعد الامتحانات يحدد في وقت لاحق، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، لكونها ستجري في الجامعات العراقية)، وكان مجلس الوزراء قد وافق خلال الايام الماضية، على اجراء امتحانات الدور الثالث للصفوف المنتهية للمراحل الابتدائية والمتوسطة والاعدادية).

تفكير علمي

وتتجه الوزارة، الى تضمين الذكاء الاصطناعي بالمناهج الدراسية. وقال المتحدث بإسم الوزارة، كريم السيد، في تصريح امس ان (الوزارة تعمل على اجراءات تعزز تنمية التفكير العلمي للطلبة، وتشجيعهم على التطوير والابتكار عبر المفاهيم والمفردات في المناهج الدراسية).

وتابع السيد ان (الإجراءات تتضمن أنشطة صفيّة وامتحانات لتحسين إمكانيات الطلبة، فضلاً عن إدخال بعض المفردات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي التكنولوجي). في غضون ذلك، أبرمت جامعتا الكوفة والمثنى، إتفاقية توأمة لتعزيز التعاون العلمي المشترك. وناقش اجتماع سابق بين رئيسي جامعة الكوفة، علاء ناجي المولى، وجامعة المثنى حسين كامل جابر الشاهر، بحضور مساعد رئيس جامعة الكوفة للشؤون العلمية، عباس الهدابي، كيفية الإرتقاء بالمستوى العلمي والتدريسي، ودعم المسيرة التعليمية للطلبة)، واتفق الجانبان على (رؤية مشتركة للتعاون في المجالات التعليمية و البحثية)، وأوضح مدير إعلام جامعة الكوفة، عمار الكويتي، في تصريح امس انه (تضّمنت بنود الإتفاقية جملة مواد أهمها التعاون في الخطط و المفردات، توحيد المناهج الدراسية للتخصصات المتناظرة، تبادل المصادر ضمن التخصصات المشتركة، إقامة الورش التدريبية لتطوير مهارات التدريسيين والفنيين، والتعاون في مجالات منها الإفادة من المختبرات والورش)، كما ركزت الجامعتين على (أهمية إجراء بحوث تخصصية مشتركة، وتقييم البحوث من قبل مختصي الجامعة، الى جانب تبادل الاشراف لمناقشات طلبة الدراسات العليا، فضلاً عن إقامة ورش عمل تدريبية عن كتابة البحوث والنشر العلمي في المستوعبات العالمية)، واضاف الكويتي، ان (هناك مساعي لتقديم خدمات تعليمية متكاملة ومشتركة، من قبل الجامعة، بهدف تعزيز الرصانة العلمية، النهوض بمستوى التعليم).

 


مشاهدات 99
أضيف 2024/10/08 - 4:08 PM
آخر تحديث 2024/10/15 - 5:33 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 290 الشهر 6677 الكلي 10036400
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير