الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رئيس حكومة الإقليم خلال إفتتاحه مشروع (كافين فارم): الأمن الغذائي هدفنا الإستراتيجي لتحقيق التنمية في كردستان

بواسطة azzaman

رئيس حكومة الإقليم خلال إفتتاحه مشروع (كافين فارم)الأمن الغذائي هدفنا الإستراتيجي لتحقيق التنمية في كردستان

 

أربيل – فريد حسن

في خطوة أخرى مهمة نحو تعزيز الأمن الغذائي، افتتح رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني في منطقة سيميل بمحافظة دهوك، الاثنين الماضي مشروع (كافين فارم) المخصص لتربية الماشية وإنتاج الألبان والأجبان ومشتقات الحليب كافة.

توفير الغذاء

وفي كلمة له خلال مراسم الافتتاح، شدد رئيس الحكومة على أهمية مثل هذه المشاريع الاستراتيجية، موضحاً أن فوائدها لن تقتصر على منطقة سيميل وحدها، بل ستمتد لتشمل محافظة دهوك والمحافظات الأخرى في إقليم كوردستان، مؤكداً أن ضمان توفير الغذاء لمواطني الإقليم يمثل هدفاً رئيسياً للحكومة، لافتاً إلى أن الأمن الغذائي يشكل أساساً لا غنى عنه لأي بلد يسعى لتحقيق الاستقرار والتنمية.

وأشار إلى أن (هذا المشروع سيسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية للإقليم، عبر توفير مئات فرص العمل لمواطني منطقة سيميل)، مبيناً أن (النهوض بالقطاع الزراعي خطوة أساسية نحو تنمية القطاعات الأخرى، في إطار الجهود الحكومية الرامية إلى تنويع مصادر الدخل).

وأشاد بالتقدم الذي أحرزه الإقليم في هذا المجال، معرباً عن تطلعه لمزيد من الإنجازات في المستقبل، كما كشف عن خطط الحكومة لتعزيز القطاع الصناعي، بما يسهم في خلق مئات فرص العمل للشباب، دعماً لجهود التنمية الاقتصادية في كوردستان.

وقال إن (الحكومة سعت إلى ربط إقليم كوردستان بالسوق العالمية بهدف فتح آفاق لتصدير منتجات مزارعي الإقليم إلى الخارج، مشيراً إلى النجاح الذي تحقق حتى الآن من خلال تصدير العديد من المنتجات إلى أسواق دول الخليج والأسواق العالمية، مع استمرار الجهود لزيادة وتيرة التصدير).

علاقات اقتصادية

وأضاف البارزاني أن (تصدير المنتجات الزراعية المحلية سيسهم في تنظيم التجارة مع الدول التي تربطها علاقات اقتصادية مع الإقليم، كذلك أعرب عن سعادته بتنفيذ المشاريع الزراعية المتتالية، مؤكدًا ثقته بأن هذه المشاريع سيكون لها تأثير كبير في تعزيز الاقتصاد الوطني).

ويُعد مشروع (كافين فارم)، الذي يمتد على مساحة ثلاثة آلاف دونم، أكبر مشروع على مستوى العراق وإقليم كوردستان في مجال الثروة الحيوانية وإنتاج الألبان، بتكلفة تجاوزت 80 مليون دولار.

ويتميز المشروع بكونه مشروعاً رائداً في مجال إنتاج الألبان، حيث يوفر منـــــــــتجات عالية الجودة وخالية من المواد الحافـــــــــــظة، بفضل استخدام أحدث التقنيات في تربية الأبـــــــــــــقار والحلب والمعالجة.

 

 


مشاهدات 114
أضيف 2024/10/08 - 4:04 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 2:27 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 289 الشهر 6676 الكلي 10036399
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير