الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جامعة الدول تحشّد والعراق يسخّر إمكانياته لإدامة جهود إغاثة غزة ولبنان

بواسطة azzaman

إستقبال 686 نازحاً من الجنوب وتسهيلات للوافدين عبر منافذ سوريا

جامعة الدول تحشّد والعراق يسخّر إمكانياته لإدامة جهود إغاثة غزة ولبنان

بغداد - الزمان

القاهرة - مصطفى عمارة

دان مجلس جامعة الدول العربية، الذي انعقد بطلب من العراق، عدوان اسرائيل على لبنان، فيما طالب بتقديم مساعدات مالية وعينية عاجلة إلى لبنان. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس ان (مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، أكد إدانته الشديدة للعدوان الإسرائيلي الهمجي المتمادي على لبنان، وتأكيد ضرورة وقفه بشكل فوري والتحذير من خطورة استمراره لجهة الإطاحة بأمن وسلامة شعوب المنطقة، واعتبار أن أي توغل أو احتلال لجزء من الأراضي اللبنانية يعتبر اعتداء على الأمن القومي العربي)، مشددا على (التضامن مع لبنان وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان وتداعياته). ووجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رسالة الى رئيسي الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد والوزراء محمد شياع السوداني، ثمن فيها موقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية. ونقل السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد الرويضي، عبر بيان تلقته (الزمان) أمس (رسائل عباس الى رئيس رشيد والسوداني بمناسبة العيد الوطني، تضمنت تثمين دور وموقف العراق الثابت حكومةً وشعباً الداعم لفلسطين وللأدوار الإنسانية التي يقدمها العراق للشعب الفلسطيني).

علاقة تاريخية

وأعرب عباس خلال الرسالة عن (الاعتزاز بالعلاقة التاريخية بين العراق وفلسطين القائمة على الأخوة والتضامن بجميع الأصعدة والمواقف). في غضون ذلك، أكد السوداني، أن التصعيد في لبنان وغزة يهدد بانزلاق المنطقة في حرب شاملة. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس بيان ان (السوداني تلقى اتصالاً هاتفيا من نظيره الاسباني بيدرو سانشيز، بحثا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات)، وثمن السوداني (موقف إسبانيا من القضية الفلسطينية الذي تجسد في الاعتراف بدولة فلسطين)، وأشار الى (ضرورة أن يتدخل الاتحاد الأوربي لوقف العدوان الصهيوني المستمر على غزة، بالإضافة إلى التصعيد الخطير الذي يستهدف لبنان منذ أيام، وهو ما يهدد بانزلاق المنطقة في حرب شاملة). وتبرع رئيس الحكومة وأعضاء مجلس الوزراء براتب شهر لاستدامة عملية الإغاثة. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس إنه (استمراراً لنهج العراق، حكومة وشعباً، بدعم صمود الشعبين الشقيقين غزّة ولبنان، وتنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء الأخيرة بهذا الصدد، واستجابةً لتوجيهات المرجعية العليا، ورغبة أبناء الشعب، بتعزيز صمود الأشقاء في مواجهة العدوان الوحشي الصهيوني، الذي تجاوز كل الحدود الإنسانية، فقد تقرر فتح الحسابين في المصرف العراقي للتجارة، لإيداع تبرعات المواطنين والمؤسسات والشركات ورجال الأعمال وكل النشاطات الاجتماعية، التي تسهم في إغاثة الأشقاء، والتخفيف عنهم وسط ظروفهم الصعبة الحالية). من جانبه، أشار اللواء يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، الى إرسال آلاف الأطنان من المساعدات الطبية والغذائية إلى غزة ولبنان بينها مركبات إسعاف. وقال رسول في تصريح أمس إنه (بتوجيه ومتابعة مستمرة من قبل القائد العام للقوات المسلحة بمساعدة الشعب اللبناني من خلال اللجنة التي شكلت برئاسة المستشار زيدان العطواني والجهات ذات العلاقة وبالتنسيق مع الجهات الأمنية والقطاعية، وبالتعاون مع السلطات اللبنانية، تم إرسال مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية ومواد غذائية، ورفد المستشفيات بالأجهزة الطبية ومركبات إسعاف، وإرسال خمس طائرات محملة بالمواد الطبية التي تسهم بإنقاذ الحياة).

مواد اغاثة

مؤكدا (إرسال العديد من المركبات المحملة بالمواد الإغاثية كالخيام وبعض المواد التي ترفع من معاناة النازحين، وكذلك كميات كبيرة من المساعدات الإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في غزة). في وقت، استقبلت وزارة الهجرة والمهجرين، 686 نازحا لبنانيًا عبر منفذ القائم الحدودي. وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) أمس ان (ملاكات الوزارة استقبلت دفعة جديدة بواقع 686 نازحا لبنانيًا عبر منفذ القائم الحدودي).

 


مشاهدات 49
أضيف 2024/10/05 - 3:34 PM
آخر تحديث 2024/10/06 - 1:58 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 46 الشهر 2221 الكلي 10031944
الوقت الآن
الأحد 2024/10/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير