الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مؤتمر السرد الخامس يختتم فعالياته

بواسطة azzaman

متحف الادباء يخصص زاوية لباسم عبد الحميد حمودي

مؤتمر السرد الخامس يختتم فعالياته

 

بغداد - حمدي العطار

اختتتم مساء السبت الماضي مؤتمر السرد الخامس  الذي اطلق عليه دورة الكاتب الراحل باسم عبد الحميد حمودي،فعالياته بالوقوف حدادا لقراءة  الفاتحة على روح امين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، والاعلان عن الغاء حفل الختام. وكان المؤتمر الذي نظمه الاتحاد العام للادباء والكتاب قد تواصل لمدة ثلاثة ايام ، وأشتملت أعمال الجلسة الاولى على : شهادات سردية ،بإدارة القاص والروائي خالد الوادي وكان المساهمون : أحمد خلف ، عبد الخالق الركابي و لمياء الآلوسي و عبد الستار البيضاني.ثم بدأت اول جلسة نقدية في مؤتمر السرد بعنوان (آفاق التحولات الرواية العربية ) ادار الجلسة لسمير الخليل ، المساهمون : فاضل ثامر و شجاع العاني  و زهير كريم.

 ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر شهد متحف الأدباء افتتاح الزاوية الخاصة بالكاتب الراحل باسم عبد الحميد حمودي من قبل الامين العام لأتحاد الكتاب والادباء. وما ان تدخل متحف الادباء حتى تغادر الحاضر الى التاريخ، مع كل ما هو موجود من مقتنيات الادباء ومنجزاتهم وصورهم وذكراهم الخالدة.

وبهذه المناسبة قال الامين العام لأتحاد الكتاب والادباء الشاعر عمر السراي (هذه الزوية من متحف الادباء التي تحمل الدورة أسمه اللامع والتي ضمت مجموعة رائعة من مقتنياته الخاصة لتكون ضمن الارث الثقافي الكبير لأدباء الوطن).

كما تم عرض فيلم قصير استعرض تاريخه في عوالم الكتابة والحياة والابداع وسط حضور غفير  لأدباء الوطن.

في اليوم الثاني من المؤتمركانت هناك  شهادات سردية بجلسة ادارها القاص كاظم جماسي،و المساهمون هم (إسماعيل سكران-  مروان ياسين الدليمي- بكر درويش- صلاح زنكنه- حسن عبد الرزاق- حسن السلمان- علي الحديثي).

جلسة نقدية

كما عقدت جلسة نقدية بعنوان (التعددية الثقافية في السرد العراقي) ادارها الدكتور ثائر العذاري موضحا وجود ربط واضح بين الدراسات الثقافية التي تضم التعددية الثقافية وبين السرد الروائي.وكانت الجلسة صباحية  في اليوم الثالث  من المؤتمر والتي ادارها والروائي رياض داخل قد قدمت فيها شهادات سردية ، وكان المساهمون (حسن كريم عاتي- محمد الكاظم- عباس لطيف- إبراهيم سبتي- يوسف هداي ميس) وعبروا في شهادتهم عن اسباب اختيارهم هذه المهنة المتعبة والجميلة وكيف كانت البدايات الصعبة وما هي مصادر التي ساهمت في كتاباتهم الابداعية وتأثير العائلة على شغفهم للقراءة وحبهم لمهنة الكتابة.

ثم عقدت طاولة نقاش بعنوان (النتاج السردي وآليات التسويق) ادارها الروائي خضير فليح الزيدي وكان المساهمون (طه الشبيب- أمجد توفيق- محمد هادي - فاطمة بدر- حسين مايع- خليل صويلح-  حمور زيارة- و محمد الكتبي)

واكتفى مؤتمر السرد في اليوم الثالث فقط  بالجلسة النقدية بعنوان (سرديات السيرة- قراءة وتطبيقات)إدارها الدكتور علي متعب..المساهمون (أحمد حيال جهاد- عالية خليل إبراهيم- عبد علي حسن- محمد جبير- محمد علي حاجم)

واسدل الستار على مؤتمر السرد الخامس  وناقش فيه نخبة من النقاد  والســاردين على مدى ثلاثة ايام عددا من المحاور التي تخص السرد في الرواية والقصة وتضمن مجموعة كبيرة من شهادت سردية و حقق المؤتمر الخامس اهدافه .


مشاهدات 236
أضيف 2024/10/03 - 1:56 AM
آخر تحديث 2024/10/18 - 6:41 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 95 الشهر 7300 الكلي 10037023
الوقت الآن
الجمعة 2024/10/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير