الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإعمار: 18 مشروعا تعالج الإختناقات المرورية في بغداد

بواسطة azzaman

بدء التشغيل التجريبي لماء العمارة الموحد

الإعمار: 18 مشروعا تعالج الإختناقات المرورية في بغداد

بغداد - قصي منذر

ميسان - علي قاسم الكعبي

اوضح وزير الإعمار والإسكان، بنكين ريكاني، ان مشاريع حل الاختناقات في بغداد، بلغت 18 مشروعاً، مشيراً الى ان المبالغ المخصصة لمشاريع المحافظات تتجاوز اربعة أضعاف مبالغ مشاريع العاصمة. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (عدد مشاريع فك الاختناقات لمدينة بغداد بلغت 18 مشروعاً، وتتضمن 41 مجسراً، 6 انفاق، و5 جسور عابرة لنهر دجلة)، وأضاف ان (هناك مشاريع لتأهل البنى التحتية في المحافظات، بقيمة تزيد عن 3.5 تريليون دينار، وجزء كبير منها يحال خلال العام الجاري).

فتح مسار

وباشرت الفرق التشغيلية للوزارة، العمل في مشروع فتح مسار الطريق الحلقي الرابع، ضمن حزمة فك الاختناقات وتسهيل حركة المرور. وقال بيان امس ان (الفرق التشغيلية في شركة اشور في الوزارة، بدأت بتنفيذ المشروع، والممتد من الكيلو 51 الى الكيلو 77، بواقع 26 كيلومتراً)، وأوضح ان (اعمال الطريق تضمنت قشط الارض الطبقة الأساسية، بما لا يقل عن 10 سنتمتر، وبعرض 120 متراً، على طول المسار، الى جانب رفع المشيدات الثابتة وغير الثابتة، والمغروسات، لتسهيل العمل وازالة التعارضات من امامه). وتقترب الوزارة، من افتتاح مشروع جديد ضمن حزمة حل الاختناقات المرورية في بغداد. واكد المتحدث بإسم الوزارة، نبيل الصفار، في تصريح امس ان (افتتاح مشروع تقاطع ساحتي عدن وصنعاء، سيكون خلال الشهر الجاري)، مبيناً انه (سيعقبها افتتاح مشاريع منها تقاطعي دورة سيدية، والمشن، وربط شارع محمد القاسم مع طريق بغداد كركوك من جهة البساتين والسريدات). وتواصل محافظة الانبار، العمل في مشروع طريق راوه الحضر. وقال مدير طرق وجسور المحافظة، وسام رياض العبيدي، في تصريح امس ان (دائرة الطرق والجسور، التابعة للاعمار والإسكان، تشرف على اعمال طريق راوه الحضر بطول 134 كيلومتر)، مبيناً ان (المرحلة الأولى من المشروع بطول 67 كيلومتراً، والتي تقع ضمن حدود الأنبار راوه، أحيل الى شركة قبل عدة اعوام)، وتابع العبيدي ان (العمل في المشروع استؤنف بعد أن تعديل مبلغ المقاولة عام 2012)، نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 7 بالمئة، والتي تضمنت أعمال فتح المسار بالكامل، والدفن الى 22 كيلو متراً). واحالت الانبار، مشروع ترميم 224 وحدة سكنية في قضاءي القائم والرمانة بالمحافظة، بدعم الامم المتحدة. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (محافظ الأنبار، محمد نوري اتفق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يو ان دي بي، ضمن مشروع التماسك الاجتماعي، على إحالة مشروع ترميم 224 وحدة سكنية في قضاءي القائم والرمانة).

وحدات سكنية

ولفت نوري الى ان (المشروع يشمل ترميم 117 وحدة سكنية في قضاء القائم، و107 بالرمانة). على صعيد متصل، ناقش محافظ ذي قار، مرتضى الابراهيمي، مع رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، في بغداد، النهوض بالواقع الخدمي والامني، ومنح المحافظة الأولوية ضمن البرنامج الخدمي خلال المرحلة المقبلة. وأشار الابراهيمي الى (اهمية تظافر الجهود للوصول الى واقع خدمي وامني مستقر مزدهر، يلبي طموح اهالي ذي قار)، من جانبه اكد المالكي (تقديم الدعم لحركة الاعمار والبناء، التي تقوم بها الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، وتعزيز الاجراءات الأمنية وتطبيق القانون). وفي ميسان، بدأ التشغيل التجريبي لمشروع ماء العمارة الموحد، بطاقة 16 الف متر مكعب بالساعة، بحضور المحافظ، حبيب ظاهر الفرطوسي. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المشروع شُيد على مساحة ارض 100 دونم، ويعمل بطاقة تشغيلية تبلغ 16 الف متر مكعب في الساعة، لضخ المياه الى مدينة العمارة)، مبيناً ان (إدارة ميسان شغلت المشروع تجريبياً، ويجري العمل على ربط جميع مناطق المدينة بالمشروع تدريجياً)، وأضاف ان (أعمال الربط بالشبكات الداخلية تحتاج إلى تنظيف في الشبكات، لتجنب الانسدادات وتسهيل جريان المياه)، مؤكداً (انتهاء الأعمال في الموقع الرئيسي، إلى جانب محطة أم غربة و المناطق المستفيدة من المشروع، لإيصال المياه الى مناطق المحافظة).

 


مشاهدات 71
أضيف 2024/09/28 - 1:27 AM
آخر تحديث 2024/09/28 - 1:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 295 الشهر 40090 الكلي 10028712
الوقت الآن
السبت 2024/9/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير