الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنطلاق حملة للكشف المبكّر عن الأمراض المزمنة

بواسطة azzaman

الحسناوي يفتتح مستشفى حديثة بسعة 287 سريراً

إنطلاق حملة للكشف المبكّر عن الأمراض المزمنة

 

بغداد – قصي منذر

افتتح وزير الصحة، صالح الحسناوي، مستشفى حديثة العام في الأنبار، بسعة 287 سريراً، ضمن البرنامج الوزاري لتعزيز الخدمات الطبية والنهوض بالواقع الصحي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الحسناوي دشن مستشفى حديثة العام في محافظة الأنبار لتلبية الحاجات الصحية لأكثر من 600 نسمة من الاهالي، بسعة سريرية بلغت 287 سريراً، وشدت على مساحة 20 دونماً، بتصاميم تركية)، مشيراً الى (وضع حجر الأساس لمشروع المستشفى خلال عام 2011، الذي تم بناءه بأيد وطنية)، وأوضح البيان ان (المستشفى مكون من ثلاث بنايات وأربعة طوابق، ويضم 124 ردهة بأسرّة منفردة ومزدوجة سعة 209 سريراً، كما يضم ردهة للطوارئ بسعة 24 سريراً، وصالة عمليات ومختبر متطور خاص بالطوارئ، الى جانب ثلاث ردهات للإنعاش القلبي والرئوي والأطفال بسعة 22 سريراً، وردهات افاقة فيها 22 سريراً).

ردهة خدج

 وأضاف انه (يتضمن ردهة خدج تحتوي خمس حاضنات، وثمان صالات عمليات وولادة، ويضم 28 استشارية)، مبيناً ان (المبنى مزود بأجهزة مفراس ورنين وسونار، وجهازي تخطيط دماغ واعصاب، و18 جهاز تخطيط قلب، فضلاً عن مركز للقسطرة وايكو، وجهاز متطور لفحص امراض السرطان، كما يحتوي على مركز لغسل الكلى، ومركز لقسطرة الدماغ)، وتابع البيان ان (المستشفى مزود بأجهزة نواظير حديثة لعلاج القولون، المثانة، البولية، وانف واذن وحنجرة، والبروستات، فضلاً عن قسم خاص للعلاج الطبيعي، وثلاثة مختبرات مزودة بالاجهزة، وغرف لأغراض خدمية متعددة). الى ذلك، اتلفت الهيئة العامة للكمارك، كميات وصفت بالكبيرة من المخدرات في محارق الطب العدلي ببغداد، بالتعاون مع وزارة الصحة. وقال بيان امس ان (فرق الكمارك بإشراف لجنة اتلاف المخدرات و المؤثرات العقلية في الطب اتلفت اكثر من 171 كيلو غراماً من الهروين وامفيتامين وافيون ومثيل امفيتامين، و120 الف حبة من مادة السيدافيد)، وأضاف ان (تلك المواد تحال الى اللجنة وفق محاضر ضبط أصولية). وفي النجف احتفت مدينة الصدر الطبية، بخروج طفلة رقدت لمدة شهرين في العناية المركزة.

وذكر الفريق الطبي ان (ملاكات وحدة العناية المركزة بالمدينة الطبية، التابعة لدائرة صحة النجف، احتفت بخروج الطفلة سندس البالغة من العمر سنة، بعد رقود دام لشهرين، بسبب مشكلة في التنفس)، مبيناً انها (احيلت من مستشفى الحيدرية، فاقدة الوعي، وتعاني من نقص حاد بمستوى الاوكسجين في الدم، جراء الاختناق وانسداد القصبة الهوائية، وضعف الجهاز التنفسي)، وأضاف ان (الطفلة غادرت المستشفى وهي بصحة جيدة، بجهود الملاكات الطبية والتمريضية)، من جانبهم اعرب ذوو الطفلة عن (شكرهم الى فرق العناية المركزة والطوارئ، والطبيب المشرف، لانقاذ حياة طفلتهم). على صعيد متصل، نظمت هيئة الصحة والسلامة والبيئة، في محافظة ميسان، حملة فحص طبية، للكشف المبكر عن الامراض المزمنة، في إطار تحسين الواقع الصحي لمنتسبي نفط ميسان، بتوجيه مدير عام الشركة، حسين كاظم لعيبي. وذكر اعلام الشركة لـ (الزمان) أمس ان (الهيئة اطلقت حملة فحص طبي للكشف المبكر عن الامراض المزمنة للمنتسبين من كلا الجنسين، والبالغين من العمر 35 عاماً فما فوق، ولمدة أسبوعين)، وأوضح مسؤول شعبة الصحة المهنية، حسين زيارة حسوني، ان (العدد الكلي للمشتركين في الحملة بلغ 176 منتسباً، 34 من الاناث، و142 من الذكور).


مشاهدات 46
أضيف 2024/09/16 - 11:02 PM
آخر تحديث 2024/09/17 - 12:52 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 254 الشهر 6815 الكلي 9995437
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/9/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير