الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زينة وخزينة في الماضي والحاضر.. الحلي الذهبية مهر الجميلات وأناقة الشابات

بواسطة azzaman

زينة وخزينة في الماضي والحاضر.. الحلي الذهبية مهر الجميلات وأناقة الشابات

بغداد- عامر محسن الغريري

الحلي الذهبية مهر الجميلات وأناقة المترفات وخزينة المدبرات وموضة الطالبات يشدك جمالها وتحرق جيوبك أسعارها. لماذا يشكو العرسان إرتفاع ثمنها؟ وما سبب تذمر سيدات البيوت من بيعها؟ دول تصديرها مختلفة وجودة المصوغات الذهبية متباينة دكاكينها تتأهب من التصوير وتخشى من السطو عالمها جميل وساحرلكن أصحابها يشكون كسادها. تعال معي لنطوف في شوارعها.

اول من التقيناه الصائغ فوزي العبيدي الذي يعمل في  مهنة الذهب منذ أربعين عاما قال : الإقبال على أسواق الذهب حاليا لايشجع لارتباطة بوضع البلد الاقتصادي..البيع يتناسب طرديا مع إرتفاع المعيشة وتحسن الوضع الاقتصادي والاستقرار الأمني وانت ترى اليوم كثرة السيطرات يبعث الرهبة في النفوس ويبعد الناس عن محلات الصاغة.

هل صحيح أن أسعار الذهب مرتفعة؟ ولماذ يشكو العرسان منها؟

- اذا كانت السلع البسيطة أسعارها في تصاعد فكيف يكون الحال مع الذهب نعم..إرتفاع سعر قطعة الذهب يرجع لمنشأها وجودتها ونوعيتها.. اما مسألة العرسان فالذهب في نظر أهل العروس ليس حاجة كمالية كما هو الحال لغير العرسان تفاخر وتباهي وزينة اما للعرسان فيعتبر من المستلزمات الأساسية للعروس وهو ضمن مبلغ المقدم الذي يتضمن الأثاث وملحقات العرس، ويضيف سعر تخم العرس من مليون ونصف فما فوق. أثناء حديثي مع الصائغ فوزي العبيدي ولجت لمحل البيع  فتاة عبرت العشرين من عمرها مع أمها..سألت والدة الفتاة عن اقراط بسعر مناسب فأجابها: لاتوجد عندي في معرض المحل تراجي يقل سعرها عن 150 الف مضيفا الأسعار من 150 الى 200 الف بعد مغادرتها المحل سألت الصائغ عن اكثر شرائح المجتمع إقتناءا للذهب وأجاب: ربات البيوت والأثرياء والموظفات وطالبات الجامعة.

أنواع الذهب

ما انواع الذهب الذي تقبل عليه الفتيات؟

- ناسي، داماس، وأنواع الذهب الخليجي بصورة عامة.

هل تلحق بائع الذهب متاعب جراء ممارسة المهنة؟

- لبائع الذهب متاعب تأتي من الإيجارات والضرائب والشوارع المغلقة وكثرة السيطرات لأنها تشـــــل الحركة وتؤثر على رزق الصائغ.

الصائغ علي حسن الأسدي يمتهن بيع الذهب بالإضافة إلى تصليحة  الزناجيل الذهبية يقول: اعمل في المحل قبل تخرجي وبعده انا احمل بكالوريوس علوم بايلوجي لم احصل على وظيفة لذلك عملت في محل والدي.

هل تتوارثون العمل في صياغة الذهب؟

- والدي كان يصنع الذهب وتساعدة والدتي والآن أعمل انا ويعمل من عائلتنا محمد وهو فنان في صنع الذهب عملة يدوي وعمرة 21 سنه طالب صناعة الأسنان في جامعة الإسراء .

مامنشأ الذهب الوارد اليكم وما سبب جودتة؟

- أكثر أنواع الذهب الإماراتي والإيطالي وسبب الجودة وجود رقابة عليا من الدولة المصدرة مقياس الجودة الموديلات والأوزان .

بكم سعر الذهب عيار 21؟

- مليون دينار تقريبا.

برأيك متى ينتعش سوق الذهب؟

- في مناسبات الأعياد والزواج.

سيت الذهب ماذا يضم وكم سعرة؟

- قلادة ومحبس وتراجي وسوار ويصل قريبا من 3 مليون دينار.

اذا عرضت عليك قطعة ذهبية لناس ترغب في بيعها مارد فعلك؟

اسأله عن وصل القطعة نحن لانشتري بدون وصل.

تقول أكثر النساء الذهب يحل المشاكل ويدخل الأفراح فإذا احتفظت به وبعتة بعد زمن طويل ستشتري بيوت وأثاث وربما سيارة لكنها تشكو  من ظاهرة الشراء بأسعار مرتفعة والبيع بأسعار منخفضة ونحن معها في إيجاد حلول لهذه الظاهرة من قبل الصاغة.

امتلاك خبرة

مثنى الفلاحي يعمل في حقل التدريس يقول: اسعار الذهب غير مستقرة وقد كلفني زواجي 20 مليون دينار بضمنها الذهب ويشارك في الحديث زميله امجد غالب المتزوج حديثا فيقول :الناس تعتبر الذهب اساس في كل زواج وبضاعتنا من الذهب تم اقتنائها من الكاظمية واسواق المحمودية عندما تقف امام الصائغ  يتوجب عليك امتلاك الخبرة والمال هذان العاملان يمكنانك من اختيار الاصلي والاجمل اضافة الى الدفع. اثناء زواجي كلفني الذهب المشترى للعروس نحو مليوني دينار.

هكذا هي اسواق الذهب متعبة للمشتري وجميلة وحلوة في عيون ذويه ومرافقيه ترى الى متى تستمر اسعارها تحرق الجيوب؟ رغم ان معدن الذهب لا يحترق حتى بالنار الحمراء.

 

 

 


مشاهدات 28
أضيف 2024/09/14 - 4:11 PM
آخر تحديث 2024/09/15 - 1:34 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 39 الشهر 5732 الكلي 9994354
الوقت الآن
الأحد 2024/9/15 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير