الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نيجيرفان البارزاني ودوره في تجديد شرعية مؤسسات كردستان

بواسطة azzaman

نيجيرفان البارزاني ودوره في تجديد شرعية مؤسسات كردستان

عبد الستار رمضان

 

دور وجهود نجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان-العراق واضحة ومستمرة وكبيرة في الاحداث والظروف التي يمر بها الاقليم والعراق والمنطقة، بل ويتعدى الى المجال الدولي والدور المرتقب له كشخصية سياسية تتمتع بالحضور والقبول والاحترام لدى العديد من الدول والمسؤولين في الدول المجاورة والبـــــــــعيدة عن العراق.

وتمثل مساعي واجتماعات بارزاني المستمرة والمتعددة مع الاطراف والاحزاب والقوى الكردستانية علامة مميزة في المشهد السياسي في الاقليم، والذي مع الأسف مصاب بالكثير من الازمات والخلافات الداخلية التي كان لها دورها وتأثيرها السيئ في العديد من الازمات داخل الاقليم ومع الحكومة الاتحادية في ملفات ومواضيع كثيرة وحساسة ومهمة.

مصلحة القوى

لكن يبقى نيجيرفان بارزاني الشخص الذي تلتقي عنده وفي مجلسه كل الاطراف والقوى التي مهما اختلفت فيما بينها،  فان الاجماع او اللقاء معه كفيل بعودة الهدوء والصفاء الى النفوس، والخروج من دائرة الحزب او مصلحة القوى التي يمثلونها بشكل خاص، الى الفضاء الوطني ومصلحة الاقليم والعراق بشكل عام.

ويمثل استقبال رئيس إقليم كوردستان، نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة للشؤون السياسية والمساعدة في الانتـــــــــــــخابات في العراق ورئيس بعــــــــثة يونامي وكالة ( كلاوديو كوردون) يوم الأربعاء21 آب 2024،  في أربيل تأكيدا للجــــــــــــهود التي يبذلها بارزاني، تبادل الجانبان في الاجتماع الآراء بخصوص مهام فريق الأمم المتـــــــــــحدة للفترة المتبقية من تفويضه في العراق، وأوضاع العراق وإقليم كوردستان والانتــــــــــخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

وقد عبّر فيها المسؤول الاممي عن شكر وتقدير فريق الأمم المتحدة لـ “دور ومساعي نيجيرفان بارزاني وتعامله الصائب والواقعي مع مسألة الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان”، مؤكـــــــــداً التزام الأمم المتحدة بـ “المساعدة على إنجاح الانتخابات وعـــــــملية التصويت فيها”.

الى جانب الاجتماعات العديدة مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق في رئاسة اقليم كوردستان، وهي المؤسسة الوحيدة في الاقليم التي تتمتع بكامل الشرعية القانونية والدستورية بعد انتهاء مدة برلمان الاقليم وتحول حكومة اقليم كوردستان الى حكومة تصريف أعمال.

ان اهمية الانتخابات القادمة في الاقليم كبيرة وحسب تأكيد بارزاني أن “الانتخابات مهمة للغاية لسمعة ومكانة إقليم كوردستان وضرورية لتجديد وتأكيد شرعية مؤسساته”، مشدداً على “إجراء عملية تصويت نزيهة وشفافة بمشاركة الأطراف كافة”، لان وجود وكيان اقليم كوردستان الدستوري والقانوني مرتبط ومحكوم بالانتخابات القادمة لبرلمان الاقليم الذي كان وسيبقى الانجاز الاهم والاكبر في تاريخ النضال السياسي والوطني لشعب كوردستان منذ عشرات السنين.

وان تشكيل وتجديد وتأكيد شرعية وقانونية المؤسسات القائمة والقادمة في الاقليم، كلها تنبثق وتبدأ من شرعية ووجــــــــــــــود برلمان يتـــــــــــشكل بناءاً على عملية انتخــــــــــــابية نزيهة وشـــــــــفافة تشارك فيها كل الاطراف وتحتكم جمــــــــيعها الى صوت وارادة الشعب المتمثل بصوت وارادة الناخب يوم التصويت القادم.

 

 


مشاهدات 128
الكاتب عبد الستار رمضان
أضيف 2024/08/28 - 4:06 PM
آخر تحديث 2024/08/31 - 8:07 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 63 الشهر 63 الكلي 9988685
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير