الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يتحرّك لمواجهة تحديات الأمن الغذائي وتغيّر المناخ

بواسطة azzaman

دعم أممي للمضي بخطط التعداد السكّاني

العراق يتحرّك لمواجهة تحديات الأمن الغذائي وتغيّر المناخ

بغداد - قصي منذر

اكد وزير التخطيط، محمد على تميم، استعدادات العراق للمشاركة في مؤتمر قمة المستقبل الدولي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (تميم خلال اجتماع باللجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، اكد أهمية المشاركة بفعاليات المؤتمر، كفرصة مهمة واستثنائية تعزز التعاون بشأن التحديات الأساسية، وسد الفجوات التنموية ومعالجة الثغرات في الحوكمة العالمية، بما يخدم اهداف التنمية المستدامة)، بحسب تعبيره، وأوضح ان (استثمار المشاركة بأعمال المؤتمر مهم، ويأتي انسجاماً مع اقبال العراق الى اجراء التعداد العام للسكان والمساكن، قبل نهاية العام الجاري، وتضمين التقرير الطوعي الثالث اهم المخرجات التي يتمخض عنها التعداد، مستنبطة من مسارات الواقع التنموي العراقي)، واستعرضت الوزارة (خريطة مستثمري اهداف التنمية المستدامة، لرفعها الى منظمة الاسكوا). وناقشت الوزارة، النصوص الفنية، وبرنامج الأمم المتحدة، للتعاون في مجال التنمية. وقال وكيل التخطيط للشؤون الفنية، ماهر حماد جوهان، امس ان (الوزارة تسعى الى تخطيط استراتيجي رفيع المستوى، بدعم الامم المتحدة، لدفع خطة التنمية الوطنية عبر الإرتكاز على جدول أعمال لتحقيق التنمية المستدامة).

افاق مستقبلية

من جانبه اوضح ممثل برنامج الأمم المتحدة الأنمائي في العراق، اوكي لوتسما، ان (المناقشات شملت الاولويات والافاق المستقبلية، وجميع نشاطات الأمم المتحدة، التي تركز في عملها على مدى السنوات الخمس المقبلة في دعم اولويات التنمية الوطنية للعراق). على صعيد متصل، بحث وزير التخطيط، مع السفير الاسترالي لدى العراق، غلين مايلر، التعاون في مجالات مختلفة، بالتزامن مع تنفيذ خطة التنمية الخمسية. واكد الجانب الأسترالي بحسب بيان امس، (استعداد بلاده لتعزيز التعاون بين البلدين، والمضي بإجراءات التعداد السكاني)، وأشار الوزير الى (تهيئة حزمة من الاولويات التي تسعى الحكومة الى تحقيقها ضمن برنامجها، بهدف تحقيق التنمية المستدامة، ومواكبة التحديات، والاستخدام الامثل للموارد الطبيعية، وفي مقدمتها ترشيد استخدام المياه، ومواجهة التصحر والتغيرات المناخية، عبر ايجاد حلول مبتكرة، فضلا عن التوجه نحو بناء المدن السكنية المتكاملة، ومعالجة البطالة عبر دعم التوظيف في القطاع الخاص)، مبيناً ان (الخطة تستهدف التوسع في مجال الطاقة المتجددة، للاستثمار في توفير الكهرباء)، ودعا تميم، الشركات الاسترالية الى (الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق في مختلف القطاعات). واحتفى التخطيط، بمناسبة اليوم العالمي للسكان، والذي اُقيم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، تحت شعار 2024 عام التخطيط التنموي والتعداد نحو رفاه السكان.

وقال وكيل الوزارة للشؤون الفنية، ماهر حماد جوهان في كلمة بالنيابة عن الوزير، ان (العراق ينهي استعداداته لتنفيذ التعداد السكاني، والذي  يحظى بأهمية استثنائية، من اجل رسم السياسات التنموية المُستندة إلى مؤشرات دقيقة وواقعية)، لافتاً الى (حرص الوزارة، وبدعم الامم المتحدة، على اعتماد المعايير العالمية، واستخدام الاساليب والمنهجيات الحديثة، في إجرائه).

خطة التنمية

وتابع ان (الوزارة مقبلة على إطلاق خطة التنمية للسنوات الخمس المقبلة، والمتضمنة برامج هادفة الى تعزيز رأس المال البشري، الحد من الفقر والهجرة، فضلا عن تنمية القطاعات الاقتصادية، الاستقرار السكاني)، من جانبه ذكر المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق، نستور اموهانجي، ان (التعداد يوفر بيانات اساسية بشأن احتياجات السكان والمستوى المعيشي، لتتجه الحكومة الى تنفيذ برامج وسياسات لخدمة المواطنين). وناقشت الوزارة ، مع المحافظين وممثلي الحكومات المحلية، الاستعدادات لإجراء التعداد السكاني، وخطة مشاريع تنمية الاقاليم، ونسب الانجاز والتحديات التي تواجه تنفيذ تلك المشاريع، وايضاح الاجراءات المتعلقة بالصرف للمحافظات. وشدد الوزير خلال اجتماعه بالمحافظين، على (ضرورة المضي بمشروع التعداد السكاني، لاهميته التنموية)، داعياً الى (توفير واستكمال جميع متطلبات انجاح التعداد)، وأضاف تميم ان (التعداد السكاني هو مشروع وطني يستدعي مشاركة الجميع على مستوى الوزارات والمحافظات والمواطنين)، مؤكداً (اهمية دور الاعلام في تسليط الضوء على خطوات البرامج، ودور الباحثين بتنفيذ التعداد). وجدد العراق تعاقده مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، للتعاون المشترك في مجالات مختلفة، وابرزها إجراء التعداد العام للسكان. وذكر ان (الوزير، وقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، لتعزيز العمل بين الجانبين بشأن قضايا السكان، والتحول نحو تحقيق أهداف التنمية)، من جهته اوضح هانجي، ان (الصندوق مستعد لتقديم جميع انواع الدعم الفني والتقني لعملية إجراء التعداد السكاني، والعمل على حشد الموارد من الجهات المانحة الدولية، لإنجاح عملية إجراء التعداد، للعام الجاري).


مشاهدات 122
أضيف 2024/08/03 - 1:26 AM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 2630 الكلي 9978174
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير