الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السينمائي في عددها 15 تواكب أحداث الفن السابع محليا وعالميا

بواسطة azzaman

السينمائي في عددها 15 تواكب أحداث الفن السابع محليا وعالميا

بغداد - ياسين ياس

يجيء صدور العدد الجديد من (السينمائي) في وقت قد انفتحت فيه صفحة جديدة من التعامل والنظرة الإيجابية تجاه السينما بشكل خاص، وبقية مفاصل العملية الثقافية والفنية في العراق بشكل عام، باعتبارها أبرز أدوات ووسائل (القوة الناعمة)، لاسيما مع الرعاية الكبيرة والدعم المعنوي والمادي المميز، من لدن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لأول مهرجان سينمائي من نوعه في العراق (مهرجان بغداد السينمائي) الذي أقامته نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح بإشراف وزراة الثقافة والسياحة والآثار، والذي أحدث ردود أفعال مهمة وحضوراً كبيراً لنجوم وصناع السينما العرب، وتخصيص منحة مجزية لدعم الانتاجات السينمائية، حيث أسهمت كلها بتوفير أرضية خصبة لتطوير وتقدم السينما العراقية(.بهذه الكلمات افتتح رئيس تحرير المجلة عبد العليم البناء العدد 15 من المجلة الذي صدر في بغداد حافلاً بالعديد من الموضوعات المتنوعة التي واكبت الحدث السينمائي محلياً وعربياً وعالمياً. حوار العدد الذي أجراه البناء، كان مع المخرج السينمائي عدي رشيد الذي يتجه نحو السينما العالمية بثبات ، ورأى أن «السينما ممارسة يومية في التأمل والمشاهدة والتدوين»، توقف عند محطات عدة من مسيرته السينمائية المشرقة، وسلط الضوء على تجاربه الروائية الطويلة وآخرها فيلمه الجديد (أناشيد آدم) . نقرأ للزميل سعد نعمة رئيس مجلس الإدارة في باب (سينمائيون عراقيون جدد)، كشفاً واستعراضاً لتجربة ومسيرة المخرج السينمائي حيدر موسى دفار.

في باب (مهرجانات) توقف العدد عند وقائع مهرجان بغداد السينمائي الأول (دورة محمد شكري جميل) ، اما (ملف العدد) فنم تكريسه لمناقشة (الإنتاج السينمائي العربي المشترك) ، وساهم فيه كوكبة من أبرز النقاد العراقيين والعرب: علاء المفرجي، مهدي عباس، صالح الصحن، صلاح سرميني، سالم شدهان. في باب (نقد) نقرأ للناقد عدنان حسين أحمد قراءة نقدية عن الثيمة التحريضية في الفيلم الروائي القصير (شعلة) أنموذجاً، والفيلم هو أحد الأفلام الفائزة بمهرجان بغداد السينمائي الأول. وأخرى للناقد السينمائي سعد المسعودي عن الفيلم التركي الطويل (الحشائش اليابسة) الذي يتطرق الى البحث عن الإنسانية المفقودة. وثالثة للناقد سمير خمورو عن الفيلم الياباني (رجل) للمخرج  الياباني كي إيشيكاوا الذي يعالج الهويات الملتبسة والعنصرية ضد المهاجرين في المجتمع الياباني. في حين يتناول المخرج والناقد استناد حداد في باب (دراسات) بالبحث والتحليل السينما المهاجرة في إطار تجارب متنوعة من (السينما العراقية- الأسترالية). كما يقدم الدكتور شاكر لعيبي الجزء الأخير لدراسته عن  سينمات العراق بين 1918 – 1950عبر وثائق تاريخية وبصرية نادرة. ويقدم الناقد الجمالي عقيل مهدي يوسف قراءة في كتاب (جواهر سينمائية) لعبدالعليم البناء، وهو أحد إصدارات مهرجان بغداد السينمائي الأول. كما نقرأ عرضاً للكتاب التوثيقي الجديد للمؤرخ والناقد السينمائي مهدي عباس عن (السينما العراقية عام 2023) ضمن سلسلة إصداراته التوثيقية المعروفة.

وفي الوقت الذي يقدم العدد (رسالة باريس) التي اعتاد على كتابتها الناقد السوري صلاح سرميني، نقرأ للناقد السينمائي رضا الأعرجي لقاءً خاصاً بالمجلة مع المخرج حميد بناني فيلسوف وعميد السينما المغربية الذي يؤكد أن «السينما مرآة  المجتمع وعلى  السينمائي أن يغامر دائماً». بالإضافة إلى  باقة من (متابعات سينمائية) بقلم د.  ورود ناجي. وكان مسك ختام العدد المقال الأخير بقلم جبار جودي نقيب الفنانين العراقيين الذي جاء تحت عنوان (مهرجان بغداد السينمائي ..أرقام ودلالات) .


مشاهدات 397
أضيف 2024/06/01 - 6:47 PM
آخر تحديث 2024/07/02 - 3:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 63 الشهر 900 الكلي 9362972
الوقت الآن
الأربعاء 2024/7/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير