الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
خبراء يدعون إلى السيطرة على الحمى النزفية مع حلول عيد الأضحى

بواسطة azzaman

تحذيرات عالمية من إنتشار أوبئة تفتك بالبشر

خبراء يدعون إلى السيطرة على الحمى النزفية مع حلول عيد الأضحى

بغداد - ابتهال العربي 

حذّر خبراء من انتشار الحمى النزفية، مع قرب حلول عيد الاضحى. وشدد أطباء ومختصون على مواجهة الفيروس، دون التهاون مع موجة خطر جديدة تفتك بحياة البشر، بالتزامن مع قلق عالمي مستمر من انتشار اوبئة جديدة ناجمة عن الامراض الحيوانية، الى جانب تزايد موجة الاحتباس الحراري.

اجراءات عاجلة

ودعا فريق بحثي عالمي تابعته (الزمان) امس، الى (اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة خطر كبير ومتزايد على الصحة العالمية، نظراً للامراض الجديدة التي اخذت تتفشى بين العالم. واشارت احصائية جديدة لإصابات الحمى النزفية الى تسجيل 40 حالة إصابة منذ مطلع العام الجاري. واكد وزير الصحة في إقليم كردستان، سامان برزنجي، وجود 50 إصابة بالحمى النزفية، و8 وفيات، في عموم العراق. وسجلت وزارة الصحة، أكثر من 500 إصابة بالحمى النزفية من بينها 70 حالة وفاة خلال العام الماضي، لافتة إلى ان تقدم محافظة ذي قار بعدد الإصابات والوفيات، بينما كانت الأنبار أقل نسبة إصابات دون تسجيل أي حالة وفاة. وقال المتحدث بإسم الوزارة سيف البدر، في تصريح امس ان (الحمى النزفية مرض مرض فيروسي، ولا يوجد له علاجاً مباشراً)، مؤكداً اهمية ان (يكون التشخيص مبكراً، ولا يصل المصاب إلى مرحلة المضاعفات والنزف)، واوضح البدر ان (آخر إحصائية رسمية من دائرة الصحة العامة في المركز الوطني للسيطرة على الأمراض الانتقالية، تضمنت 545 حالة مؤكدة بالحمى النزفية منذ مطلع العام الماضي، منها 70 حالة وفاة، وهي أقل من المعدل العالمي، بحسب قوله)، مبيناً ان (‏ذي قار تصدرت خلال العام الماضي المحافظات بعدد الإصابات والوفيات، فقد سجلت 132 إصابة مؤكدة، منها 13 حالة وفاة، تليها محافظة البصرة التي سجلت 81 إصابة و11 وفاة، ثم بغداد بتسجيل 53 إصابة بالرصافة، و11 وفاة، وفي ميسان 37 إصابة وحالتي وفاة، ثم واسط 36 إصابة وحالتي وفاة، المثنى 34 إصابة و4 حالات وفاة، بغداد الكرخ 32 إصابة و4 حالات وفاة، الديوانية 21 إصابة و4 حالات وفاة، وبابل 20 إصابة وحالة وفاة واحدة، والنجف 17 إصابة وحالتي وفاة، وديالى 17 إصابة و3 حالات وفاة، وكركوك 14 إصابة وحالتي وفاة، وأربيل 13 إصابة و5 حالات وفاة، وصلاح الدين 10 إصابات وحالة وفاة واحدة، ونينوى 10 إصابات و3 حالات وفاة، وكربلاء 9 إصابات وحالتي وفاة، ودهوك 4 إصابات وبدون وفيات، والسليمانية 3 إصابات دون وفيات، وأخيراً الأنبار سجلت إصابتين دون وفيات)، بدورها، لفتت مسؤولة إعلام دائرة البيطرة التابعة للوزارة، زينب رحيم حسين، الى (إطلاق حملة مجانية للرش وتغطيس الحيوانات ببغداد والمحافظات، بمشاركة 246 فرقة بيطرية، للحد من انتشار المرض). من جهته، اوضح الطبيب المختص اسامة إسماعيل، ان (الحمى النزفية هي مجموعة أمراض معدية يمكن أن تتسبب في علة شديدة تهدد الحياة من خلال تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة، وهو ما يجعلها تنزف وتعيق قدرة الدم على التجلط، وهي عدة أنواع، منها حمى الضنك والإيبولا والحمى الصفراء، بحسب قوله)، مبيناً ان (الأخيرة تعد أحد الأسباب الرئيسية لانتشار هذا المرض في العراق، بالوقت الجاري، نظراً لقرب عيد الأضحى، وتوجه المواطنين لشراء المواشي والتهيؤ لذبحها، وقد تنتشر بعض الأنواع بطريقة العدوى من أشخاص مصابين).

احتمالية الاصابة

 واضاف اسماعيل ان (العيش في المناطق الموبوءة بالفيروس أو السفر إليها، والعمل مع أشخاص مصابين، والتواجد في الأماكن الموبوءة بالفئران، ومشاركة الأبر الوريدية المستخدمة في حقن الأدوية؛ كلها عوامل تزيد من احتمالية الإصابة)، منوهاً الى ان (الحمى النزفية فيروس معدٍ معروف، وينتشر عادة في المناطق الاستوائية، ويعزز وجوده بيئة تكثر فيها تربية المواشي والحيوانات، حيث تزداد فيها نواقل الأمراض مثل البعوض والقراد والقوارض).


مشاهدات 505
أضيف 2024/05/25 - 2:34 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 6:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 275 الشهر 7843 الكلي 9369915
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير