الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
منظمة تحذر من تأثير التمدد العمراني على زيادة التصحر

بواسطة azzaman

خبير: البصرة تحتاج إلى توسيع الحزام الأخضر لمواجهة التغير المناخي

منظمة تحذر من تأثير التمدد العمراني على زيادة التصحر

بغداد - ندى شوكت

حذّر مرصد العراق الاخضر، الكعني بشؤون البيئة والمناخ، من التمدد العمراني، بهدف زيادة المجمعات السكنية في بغداد والمحافظات.

وقال عضو مرصد العراق الاخضر، عمر عبد اللطيف، في تصريح امس ان (عدم اهتمام البلديات بالمساحات الزراعية والبساتين، وتجريفها، وتجاوزات المواطنين المتمثل بقطع الاشجار او تقليص الاراضي الزراعية لتوسيع وحداتهم السكنية، ادى الى تحجيم المساحات الخضراء سواء في بغداد او المحافظات)، مشيراً الى ان (ذلك ضاعف التصحر والذي بدوره يمثل احدى مشكلات التغير المناخية)، وتساءل المركز عن (امكانية تطبيق تجربة اقليم كردستان بإنشاء مجمعات سكنيات على مساحات محددة دون التجاوز او ايقاع الضرر بالبيئة والتشجير في المدن). وتقترب وزارة البيئة، من إطلاق مبادرة جديدة لمضاعفة أعداد الأشجار. وقال وكيل وزارة البيئة للشؤون الفنية، جاسم الفلاحي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (إحدى أهم المبادرات المهمة التي طُرحت خلال مؤتمر البصرة للتغير المناخي، هي زراعة ملايين شجرة ونخلة)، مبيناً ان (لوزارة تتطلع إلى مبادرة جديدة سيتم الاعلان عنها قريباً، لمضاعفة أعداد الأشجار)، واضاف ان (محور البيئة والتغير المناخي والطاقات المتجددة، أحد أهم المحاور المهمة في البرنامج الحكومي)، لافتاً الى ان (التشجير أحد أهم الوسائل لمواجهة تأثير التغيرات المناخية).

مسح اشعاعي

من جانب اخر، نفذت الفرق الفنية في شعبة الوقاية من الاشعاع التابعة لمديرية بيئة صلاح الدين، مسحاً اشعاعياً على مواقع الحديد المستهلك المعروفة بالسكراب، والعائدة الى شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة لوزارة النفط. واوضح مدير بيئة المحافظة، محمد مجيد حمد، امس ان (عمليات المسح التي نفذتها الفرق جاءت وفق الضوابط المعتمدة للتأكد من سلامة السكراب من الاشعاع، والايعاز الى الجهة المالكة لغرض التصرف به، كما تم توجيه الجهة بعدم اضافة اي كمية اخرى غير مفحوصة، او التصرف بالمواد التي تم فحصها لحين صدور شهادة السلامة من التلوث الاشعاعي من مركز الوقاية العام)، واردف بالقول ان (عملية المسح الاشعاعي تمت ميدانياً في عدد من الاقضية، وشملت بلد ، الضلوعية ، سامراء والشرقاط ، واستخدمت جهاز الرصد والفحص الاشعاعي المحمول).

ونظم ملتقى جيكور الثقافي ودار الادب البصري، محاضرة بعنوان أهمية التشجير والاحزمة الخضراء لمقاومة التغيرات المناخية والحد من التلوث البيئي، حاضر فيها، الخبير الزراعي علاء هاشم البدران. وتحدث البدران امس عن (اهمية التشجير وانشاء احزمة خضراء في عموم العراق، والبصرة خصوصاً لمقاومة تحديات المناخ).

حرارة عالية

مبيناً ان (هذا التأثير جاء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة العالية التي تصل فوق 50 درجة مئوية)، واضاف ان (البصرة هي المحافظة الوحيدة في العالم تستمر فيها هذه الحرارة العالية لساعات طويلة ما يسبب امراض الدم لدى سكانها)، مشيراً الى ان (المدينة تعاني من مشكلات الضغط المتزايد على البنى التحتية غير المحسوب على خدمات الماء والكهرباء والتربية)، واكد البدران ان (اكبر التحديات التي تواجه الاهالي هي تلوث مياه الانهر نتيجة تحويل الاراضي الزراعية الى مناطق سكنية)، منوهاً الى (حاجة البصرة الى زراعة 28 مليون شجرة تسهم بسحب ثاني اوكسيد الكاربون الناجم عن حرق الوقود الاحفوري مثل الفحم والنفط الناجم عن النشاطات النفطية، الى جانب زراعة اكثر من خمسة ملايين شجرة لغرض امتصاص التلوث)، وكشف البدران خلال المحاضرة عن (الغاء اكثر من 600 الف دونم من الاراضي الزراعية من قبل وزارة النفط)، وتضمنت المحاضرة عدد من المداخلات للضيوف والذي شددوا على (ضرورة تحويل مياه الصرف الصحي الى محطات خزن ومعالجتها لغرض الاستفادة منها في الزراعة،  واعادة زراعة النخيل والاشجار المثمرة التي تسهم بمعالجة الحرارة والاستفادة منها اقتصادياً).


مشاهدات 205
أضيف 2024/05/10 - 10:14 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 7:27 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 295 الشهر 11419 الكلي 9361956
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير