الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إطلاق حملات تلقيح بعد العيد بين الطلبة للوقاية من الحصبة

بواسطة azzaman

إطلاق حملات تلقيح بعد العيد بين الطلبة للوقاية من الحصبة

 

النجف - سعدون الجابري

أطلقت المديرية العامة للتربية في النجف، وبالتعاون مع دائرة صحة المحافظة ، حملة تلقيح ضد فايروس الحصبة، للوقاية المبكرة و الحد من إنتشار المرض بين الأطفال.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (مدير عام تربية المحافظة مردان البديري، ناقش مع مدير قسم الصحة العامة سعد نصيف جاسم، و مسؤول شعبة الصحة المدرسية طالب جليل، آلية التوعية الوقائية للمرض، و طرق بثها بين طلبة المحافظة، بمشاركة عدد من التربويين)، واعرب البديري عن (تقديره للجهود المبذولة من قبل دائرة صحة النجف في حماية الطلبة، ومحاولة منع تعطل انتظام الدوام الرسمي في المدراس)، من جهته اوضح نصيف ان (الحصبة من الأمراض شديدة العدوى، إذ يبدأ بحمى خفيفة الى متوسطة مصحوبة بسعال مستمر و سيلان أنفي و التهاب في العينين والفم ، وغالباً ما يتسبب بمضاعفات خطيرة مثل الألتهاب الرئوي)، بإستجابة المديرية واهتمامها بالأمراض الإنتقالية.

حالات الاصابة

على صعيد متصل، كشف مدير عام دائرة الصحة في كركوك، زياد خلف مديد، عن زيادة في عدد حالات الإصابة بالحصبة في عموم العراق، والمحافظة خصوصاً، وفقاً لتسجيل عدة حالات.

وقال في تصريح امس ان (غالبية الحالات تحصل بسبب عدم تلقي المصابين للعلاج أو عدم التزامهم بالجداول المخصصة لتلقي لقاحات الحصبة)، مشيراً الى ان (هؤلاء يُطلق عليهم المتسربين من اللقاحات وهم سبب رئيسي في ارتفاع الاصابات)، واوضح مديد ان (فيروس الحصبة اخذ بالانتشار بين طلبة المدارس)، وتابع ان (اكثر الحالات بسيطة وتتماثل للشفاء، والبعض الآخر يتم علاجه في المنزل)، مشيراً الى (اطلاق حملة وطنية للتلقيح بعد عيد الفطر ضد المرض بالتنسيق مع الوزارة، وستشمل جميع القطاعات، مع التركيز على طلبة المدارس والمتسربين).

من جانب اخر، كلّفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مدير اعلام جامعة بابل، نعمان هادي الخزرجي، بتولي منصب رئيس للجنة اعلام النشاطات الطلابية. واصدر امراً وزارياً بتسمية الخزرجي رئيس لجنة اعلام النشاطات الطلابية الوزارية المؤلفة من خمسة اعضاء من الجامعات العراقية التكنولوجية والمستنصرية والموصل وذي قار و جهاز الاشراف والتقويم العلمي. وذكر في تصريح امس ان (اللجنة التي تم اعادة تشكيلها تتولى اعداد وكتابة التقارير الخبرية بشكلها الاعلامي السليم الخاصة بالنشاطات الرياضية والكشفية المتضمنة في المنهاج الوزاري السنوي، ومتابعة التقارير الخبرية المرسلة من الجامعات الحكومية والكليات الاهلية الخاصة بعمل النشاطات الرياضية والكشفية وتنقيحها).

نشر أخبار

واضاف ان (مهام اللجنة تتضمن التنسيق مع دائرة العلاقات والاعلام لمتابعة نشر اخبار النشاطات الرياضية والكشفية على الموقع الالكتروني للوزارة، الى جانب تنظيم الصفحات الخاصة بأخبار النشاطات الرياضية والكشفية وادارتها).


مشاهدات 281
أضيف 2024/04/03 - 4:21 PM
آخر تحديث 2024/05/29 - 8:08 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 181 الشهر 11608 الكلي 9349646
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير