الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الياسري تدعو الحكومة إلى حجب تطبيق بعد منع تصفّح المواقع الإباحية

بواسطة azzaman

جامعة الكوفة تستعرض حلولاً نفسية لمواجهة الإبتزاز الإلكتروني

الياسري تدعو الحكومة إلى حجب تطبيق بعد منع تصفّح المواقع الإباحية

 

النجف - سعدون الجابري 

بغداد -  ابتهال العربي

دعت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، مجلس الوزراء الى حجب تطبيق التيك توك، مؤكدة خروج العراق من قائمة أعلى الدول زيارة للمواقع الاباحية. وذكرت الياسري في مؤتمر تابعته (الزمان) امس ان (عدد المشاهدات للمواقع الاباحية خلال شهر كانون الثاني للعام الماضي بلغت أكثر من نصف مليار مشاهدة، وعدد الزيارات لتلك المواقع خلال شهر شباط للعام الجاري انخفض الى 89 مليون زيارة).

حجب تطبيق

واوضحت ان (العراق لم يعد في صدارة قائمة الدول في زيارة ومشاهدة المواقع الاباحية)، مشيرة الى (تقديم طلب لمجلس الوزراء لحجب تطبيق التيك توك، داعية الى تعاون برلماني بحجب هذا التطبيق). واكدت الياسري، حجب نحو النصف مليار زيارة للمواقع الاباحية في العراق بالامكانيات الفنية المتاحة للوزارة. وقالت امس انها (دأبت على حجب المواقع الاباحية منذ تسلمها مهام الوزارة، والعمل مستمر في هذا الجانب)، لافتة الى (صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا ملزماً وباتاً للوزارة والجهات الاخرى، بحجب المواقع الاباحية والمحتوى الفاحش والاساءة للذات الالهية، وغيرها من الامور المسيئة للنسيج الاجتماعي)، واضافت انها (تطالب بالدعم المالي والتشريعي اللازم من مجلسي الوزراء والنواب مما يقع خارج  صلاحيات الوزارة وامكاناتها المالية)، وتطرقت الوزيرة الى (احصائيات من مصادر عالمية تفيد بأن هناك اكثر من نصف مليار زيارة لهذه المواقع في العراق خلال شهر كانون الثاني للعام الماضي، وانخفضت اعداد الزيارات بفعل اجراءات الوزارة لتصبح 89 مليون زيارة خلال شهر شباط  من العام الجاري)، وعرضت الياسري على (وسائل الاعلام مخطط احصائي يوضح انخفاض اعداد الزيارات لاكثر من عشرة مواقع اباحية و35 موقعاً في العراق، وكان كان هناك انخفاضاً كبيراً في عدد الزيارات والمشاهدات). واكد رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد، وجود تعاون أمني وقضائي لردع حالات الابتزاز الإلكتروني، داعياً المواطنين الذين يتعرضون للابتزاز إلى مراجعة المؤسسات المختصة للقضاء على تلك الحالات. وقال في تصريح امس ان (هناك رصداً مستمراً من دوائر الهيئة المختصة لحالات الابتزاز الإلكتروني)، مبيناً ان (الهيئة لديها تعاون كبير مع مجلس القضاء الأعلى والمؤسسات الأمنية المتخصصة، كما يتم التواصل مع المنصات لغرض المعالجة وفق الأطر التنظيمية)، واضاف المؤيد ان (ملف الابتزاز الإلكتروني بحاجة إلى تثقيف وتحصين مجتمعي)، داعياً المواطنين الذين يتعرضون للابتزاز، الى (الإفصاح عن ذلك للمؤسسات المختصة)، ولفت الى (اهمية الاستخدام الأمثل لمنصات التواصل الاجتماعية، ما يؤكد ضرورة توفر إرادة جمعية، لنبذ كل ما هو سيئ، وعدم الاعتماد على الشائعات والأجندات المغرضة ومساعدة أصحاب المحتوى الهادف بالنمو والتصاعد). على صعيد متصل، نظمت جامعة الكوفة، ندوة توعوية بعنوان أمن الهاتف برؤية قانونية و أجتماعية. وعقدت شعبة الإرشاد النفسي و التوجيه التربوي الجامعي، بالتعاون مع كلية اللغات في جامعة الكوفة، ندوة توعوية عن أمن الهاتف برؤية قانونية و إجتماعية، بحسب اعلام الجامعة. واشار بيان تلقته (الزمان) امس ان (الندوة طرحت محاور تخص جرائم الإبتزار والضوابط القانونية و الدوافع النفسية، عبر عدد من المختصين في هذه المجالات).

جرائم الابتزاز

وتطرق مدير دائرة استخبارات ومكافحة الأرهاب في المحافظة، ميثم شنان كاظم ، إلى (الخبرة الميدانية لجرائم الإبتزاز جراء استخدامات الهاتف المحمول الخاطئة)، لافتاً الى (الضوابط القانونية والأحكام المتعلقة بتلك السلوكيات من الناحية النفسية)، وتحدث مسؤول الإرشاد الجامعي حيدر اليعقوبي، عن (الدوافع النفسية لمثل هذا النوع من السلوك للضحية والمعتدي، بدءاً من الرغبة في التعامل مروراً بمرحلة الإنغماس، وصولاً الى الاختلاف والتحول منتـــــــهياً بالتهديد والإبتزاز)، واختتـــــمت الندوة بمداخلات من الطلبة للتعرف عن تلك الإجراءات.

 


مشاهدات 591
أضيف 2024/03/26 - 2:54 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 4:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 371 الشهر 7939 الكلي 9370011
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير