الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رحلة رائدة إلى القمر وتقدم تكنولوجي

بواسطة azzaman

إنجازات مميزة لـمنظمة إبحاث الفضاء الهندية في عام 2023:

رحلة رائدة إلى القمر وتقدم تكنولوجي

 

نيودلهي- الزمان

في عام 2023، حققت منظمة البحوث الفضائية الهندية (ISRO) انجازات مهمة تعزز مكانتها كلاعب رئيسي في المجتمع الفضائي العالمي. فيما يلي نظرة عامة على بعض الإنجازات الرئيسية

مهمة  PSLV-C55: في 22 نيسان 2023، تم إطلاق ناجح لقمرين صناعيين سنغافوريين، (تيليوس-2) و (لوميليت-4) الأمر الذي ابرز القدرة التقنية لمنظمة ابحاث الفضاء الهندية ISRO . في (تيليوس-2) الحمولة الرئيسية التي تزن 741 كيلوغرام كانت محور هذه المهمة و قد أكدت دورها في الملاحة الأرضية أو الاتصالات أو البحث العلمي. أما (لوميليت-4) ، القمر الصناعي الأصغر، فقد برهن على قدرة ISRO على إدارة أحمال متعددة بكفاءة.

مهمة GSLV-F12 والقـــــــــمر الصناعيNVS-01 : مركبـــــــة الإطلاق GSLV-F12 المتزامنة مع الارض استخدمتها وكالة الفضاء الهندية لإطلاق أول قمر صناعي للأجيال الثانية في الهند وهو (NVS-01) ، في 29 مايس 2023. يبلغ وزن القمر الصناعي حوالي 2،232 كيلوغرام و مزود بساعة ذرية بلادية الصنع، تم حقنه في المدار المنتقل المتزامن مع الارض، مما يعزز خدمات الملاحة بواسطة تجمع الأقمار الهندية (NaVIC) .

مهمة تشاندرايان-3: المنجز الهام لـ ISRO في عام 2023 كان هبوط مسبار تشاندرايان-3 بنجاح على القطب الجنوبي للقمر في 23  آب. هذا الانجاز جعل الهند أول دولة تحقق هبوطًا موفقاً على القطب الجنوبي للقمر و رابع دولة عالميا في تحقيق هبوط سليم على القمر.

في 20 كانون الاول 2023، حصلت منظمة ابحاث الفضاء الهندية ISRO على جائزة Leif Erikson Lunar ليف اريكسون لونر لعام 2023 المرموقة تقديراً لإنجاز مهمة تشاندريان-3 الناجحة. هذه الجائزة التي يمنحها متحف الاستكشاف في هوسافيك في أيسلندا، هي تكريم لإنجازات ISRO المبتكرة في استكشاف الفضاء، ولا سيما أول هبوط سليم لمركبة فضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر بواسطة .Chandrayaan- 3

مراقبة الشمس

مهمة  Aditya-L1: تعتبر مهمة Aditya-L1 الدخول الرائد للهند في مجال مراقبة الشمس عن بعد، و تركز على دراسة الشمس و بشكل خاص الغلاف الخارجي لها الشاشة الشمسية. تم إطلاق المهمة في 2 ايلول 2023، و هي أول مرصد هندي في الفضاء مكرس للشمس، مما يمثل تقدمًا كبيرًا في قدرات استكشاف الهند للفضاء. الهدف الرئيسي لـ Aditya-L1 هو تحليل الظواهر الشمسية ، مما يسهم بشكل كبير في فهمنا للطقس الفضائي، بما في ذلك آثار الأنشطة الشمسية مثل البروزات و انفجارات مجموعات الهالة على الغلاف الجوي للأرض والبيئة الفضائية. المهمة مزودة بأجهزة متقدمة لالتقاط صور مفصلة وتحليل الغلاف الجوي الشمسي، و تقدم رؤى جديدة حول المجال المغناطيسي للشمس و الأنشطة الشمسية الأخرى. لقد تم تثبيتها بشكل استراتيجي عند نقطة L1 Lagrange، مما يسمح بمراقبة غير منقطعة للشمس. إن إسهامات Aditya-L1 أساسية في تعزيز فهم العالم للشمس و تأثيرها على النظام الشمسي، و بالتالي تعزيز مكانة الهند في مجال علوم الفضاء وتعود بالفائدة على المجتمع العلمي الدولي.

مهمة غاغانيان Gaganyaan و مركبة الإطلاق القابلة لإعادة الاستخدام

مهمة غاغانيان و هي برنامج الفضاء المأهول الهندي الطموح، اكملت بنجاح أول اختبار للطيران غير المأهول في 21 تشرين الاول 2023، مما يدل على قدرة ISRO على إطلاق و استعادة مركبة مصممة لرواد الفضاء بسلام. هذا الإنجاز الحاسم هو خطوة كبيرة نحو هدف الهند في تنفيذ رحلات الفضاء البشرية، و وضع الهند إلى جانب مجموعة مختارة من الدول التي تتمتع بهذه القدرة.

في الوقت نفسه، أحرزت ISRO تقدمًا ملحوظًا في استكشاف الفضاء المستدام باستخدام تكنولوجيا المركبات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام في 2 نيسان 2023. هذا الابتكار الذي يهدف إلى استخدامات متعددة لإطلاق الأحمال إلى الفضاء، يمثل تحولًا نحو مهمات فضائية أكثر كفاءة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة. تطوير وعرض هذه التكنولوجيا بنجاح يؤكد التزام ISRO بتكنولوجيا الفضاء المستدامة والمتقدمة، و بالتالي تعزيز دورها في ساحة استكشاف الفضاء العالمية.

 


مشاهدات 584
أضيف 2024/03/24 - 3:18 PM
آخر تحديث 2024/10/05 - 6:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 370 الشهر 2089 الكلي 10031812
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير