الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
45 فارسا بسباق الحدباء التأهيلي لخيول القدرة

بواسطة azzaman

45 فارسا بسباق الحدباء التأهيلي لخيول القدرة

الـمـوصـل - حـمـديــة الـراشـدي

ضيفت محافظة نينوى سباق الحدباء التأهيلي لخيول القدرة والتحمل لمسافة 40 كيلومترا، الاول في العراق بمشاركة من 40 الى 45 فارس يمثلون محافظات عدة  وانطلق السباق  من منطقة الشلالات بالموصل، وقال الكابتن عثمـان ابو طـه مدرب نادي الفروسية في محافظة نينوى ( بدعم راقي ومعنوي من الاتحاد العراقي للفروسية إنطلقت فعاليات سباق مهرجان الموصل الرسمي للخيول العربية الأصيلة التأهيلي في مدينة الموصل لمسافة 40 كم  .. بمشاركة فرسان من البصرة وكركوك واربيل وديالى وصلاح الدين والموصل ..شارك فيها 40 الى 45 فارس كما ضم السباق العنصر النسوي من 6 الى 7 فارسات والمتسابقين تميزوا بالاستعداد لخوض المباراة ،بإمكانيات ومعنويات عالية ) . وعن المهرجان قال  الرياضي الإختصاصي الدكتور عـلـي المشرف على مهرجان الفروسية من العاصمة بغداد (أن هذا النشاط يقيمه الاتحاد العراقي للفروسية برعاية  رئيس اللجنة الأولمبية العراقية عقيـل المفتـي) مشيرا الى ان (هذا السباق التأهيلي الأول في العراق ضم الشروط الدولية بإعتماد جواز سفر الخيول واعتماد جدول اللقاحات لاول مرة)  مشيدا (بإقبال فرسان من البصرة مع خيولهم متحملين عناء السفر الى الموصل ) .

ومن المشاركات في هذه البطولة الكابتن هبـة من مدينة السماوة بمحافظة المثنى تحدثت قائلة (أنا من السماوة مشاركة مع فرسان بيت الملا في البصرة في المهرجان ) وبينت (بأنها للمرة الاولى تشارك في هكذا مهرجان ، وانها تلقت تدريباتها في البصرة ودخلت عالم الخيل منذ 5 أشهر فقط ، وتتلقى تمريناتها على ركوب الخيل 3 ساعات يومياً ).

 أما المتسابق محمـود قاسم من البصرة مدير أكادمية فرسان بيت الملا التي أنشات حديثاً يقول إن (هذه الرياضة شبه إندثرت واستعيضت بممارسة الشباب الالعاب الالكترونية والاجهزة الرقمية) . داعياً الى (ممارسة هذه الرياضة) مبيناً( مشاركته العام الماضي بـ 4 فرسان في الديوانية واليوم بـ 13 فارس ويطمح الوصول الى الدولية ) .وعبرت الفارسة  فاطمـة محمد عن سعادتها لمشاركتها السباق في الموصل وتصف(الخصوصية بين الفارس والخيل يجب ان تكون لغة تفاهم خاصة وإنسجام وكيفية التعامل مع الحصان .ويجب ان يكون الفارس قريب من الحصان ويروضه حتى لا يعاند ويتجاوب مع طلب فارسه).

وجرت البطولة بمسافة 40 كم على مرحلتين 20 كم لكل مرحلة ويتضمن السباق التأهيلي إجراء فحص النبض للخيول يقوم به اطباء بيطريين لمعرفة التحمل وقياس الاوزان  التي يحملونها ومدى قدرتها و على ضوء ذلك يحدد الحصان الفائز.


مشاهدات 494
أضيف 2024/02/11 - 4:43 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 9:46 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10 الشهر 7687 الكلي 9345725
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير