00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  البنك المركزي يحصر مشكلة إرتفاع أسعار صرف العملة بتمويل التجارة الخارجية

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

خبير يقترح برفع قيمة الدينار والسماح للمواطنين تحويل 5 آلاف دولار شهرياً

البنك المركزي يحصر مشكلة إرتفاع أسعار صرف العملة بتمويل التجارة الخارجية

 

بغداد - الزمان

حصر البنك المركزي، مشكلة ارتفاع اسعار صرف العملة بتمويل التجارة الخارجية بعدما استنفد جميع الخطوات المتعلقة بالسياسة النقدية.

واكد مستشار البنك إحسان شمران الياسري في تصريح امس ان (اجتماع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،مع مجموعة من التجار وممثلين عن البنك بشأن قضية سعر صرف الدولار، كان اجتماعاً مهماً، على اعتبار ان المشكلة ليست لدى البنك).

واضاف ان (البنك استنفد جميع الخطوات المتعلقة بالسياسة النقدية، والقضية الآن متعلقة بمؤسسات الدولة المعنية بالتعامل مع التجار بشـــــأن عمليات الاستيراد والتصدير).

نظام ظريبي

واشار الى ان (خطوة إصلاح النظام الضريبي مهمة، ولاسيما ان حديث رئيس الوزراء بشأن عدم السماح بالفساد في المنافذ وإجراءات الضرائب)، مبينا ان (التجار المكلفين بالتعامل مع الهيئة العامة للضرائب بدأوا يقلقون من التواصل والانكشاف أمام المؤسسات الضريبية، لذلك كانوا دائما يحجبون مشترياتهم)، ولفت الى ان (البنك بعث برسالة لرئيس الوزراء بضرورة تحرير المواطن من إشكاليات وتعقيدات البيروقراطية العالية بالعمل الضريبي).

واستطرد بالقول ان (المركزي ليس لديه مشكلة بالموارد الدولارية لكن مشكلة في عرض العملة).

واوضح الياسري ان (المنصة الإلكترونية هي خيار وطني لتنظيم عملية التجارة الخارجية وتنظيم المعلومات)، ومضى الى القول ان (المنصة تفرض على أن التاجر الذي يشتري الدولار هو ذاته من تأتي بالبضاعة باسمه)، موضحاً أن (العراق دولة ممتثلة للضوابط الدولية)، وقال ان (المشكلة تتعلق بتمويل التجارة الخارجية التي تضغط الآن على سعر الصرف، لأن التجار يخشون المجيء وتعريض نفسهم للخسائر)، مضيفا ان (الاعتماد المستندي أخذ ميزة بسعر أقل يهدف لتشجيع الجمهور والتجار، وان القضية المهمة التي اتخذها مجلس الوزراء، هو سماح الاستيراد باسم الشركات والأشخاص أيضاً). ودعا رئيس مجلس الحكماء للحوار والحوكمة موسى الموسوي الى رفع قيمة الدينار بالنسبة للدولار الى 10 بالمئة على ان تتحمل المالية العامة ،فروقات تعديل سعر الصرف.

سعر الصرف

وقال في بيان تابعته (الزمان) امس ان (عملية تخفيض سعر الصرف تتطلب اتخاذ خطوات جادة وفعلية ،منها رفع قيمة الدينار بالنسبة للدولار بنسبة 10 بالمئة على ان تتحمل المالية العامة فروقات تعديل سعر الصرف ،مع السماح لاي مواطن بتحويل ما قميته 5 الاف دولار شهريا الى الخارج بشكل تلقائي)، مشددا على (ضرورة ايجاد الية تحويل متسارعة تغطي الاستيرادات لتفادي تلف الخضروات والمحاصيل الاخرى). وأعلن مصرف الرشيد، متطلبات بيع الدولار للمسافرين من خلال فرع مطار بغداد الدولي.وذكر المصرف في بيان تلقته (الزمان) امس أن (سعر البيع 1470 ديناراً لكل دولار وتكون حصة المسافر بحد أعلى  5 الاف دولار)، واشار الى ان (متطلبات شراء الدولار هي جواز سفر نافذ المفعول مع تذكرة سفر أصلية وفيزا أو إقامة للدول التي تتطلب ذلك ، وكذلك تذكرة طائرة بوردنك،على ان يكون تاريخ السفر بنفس يوم وتاريخ تقديم طلب الشراء من خلال تواجده في المطار).

وكان محافظ البنك السابق مصطفى غالب مخيف ،قد ناقش مع البارونة البريطانية إيما نيكلسون ،الفجوة بين اسعار صرف الدولار.  وقال بيان تلقته (الزمان) ان (مخيف استقبل في مبنى البنك نيكلسون والوفد المرافق لها من رجال الأعمال،وجرى بحث سبل التعاون بين القطاع المصرفي والمركز الاقتصادي العراقي البريطاني)، واستعرض مخيف (عدد من الإصلاحات التي يتبنّاها البنك ، ومنها المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي، فضلاً عن إطلاق عدد من المبادرات لدعم الاقتصاد وتحفيز القطاع الحقيقي، ومتابعة أسعار الصرف، بما يقلل الفجوة بين السعر الرسمي وأسعار السوق).

من جانبها أبدت البارونة (اهتمامها بالخطوات الإصلاحية في القطاع المصرفي، والفرص الاستثمارية الواعدة في العراق، ولا سيّما بعد الاستقرار الذي شهده البلد سياسيًّا واقتصاديًّا)، أشادت (بالمبنى الجديد للبنك المركزي والقيمة الجمالية والعمرانية التي سيضفيها على بغداد، فضلاً عن السرعة في إنجازه). وأفاد مصدر أمني، في وقت سابق بتنفيذ جهاز مكافحة الإرهاب حملة اعتقالات للعصابات المتخصصة باحتكار الدولار في بورصة الشورجة.وقال المصدر إن (جهاز مكافحة الإرهاب برفقة قوة امنية، قاما بتنفيذ حملة اعتقالات في بورصة الشورجة، بعد ورود معلومات عن عصابات متخصصة باحتكار الدولار). ودهمت قوة من الامن الاقتصادي قبل ايام ،بورصتي الكفاح والحارثية المركزيتين ،واعتقال مجموعة من أصحاب مكاتب تصريف الدولار لاحتكارهم تصريف العملة. وقال مصدر ثان إن (قوة من الأمن الاقتصادي أجرت ممارسة امنية في بورصتي الكفاح و الحارثية في بغداد، للبحث عن عصابات المتاجرة برفع سعر العملة والاحتكار)، مبينا أن (القوة اعتقلت عددا من أصحاب مكاتب الصرافة)، وتابع ان (عملية الدهمتخللتها عملية كر وفر من قبل أصحاب مكاتب الصرافة والعاملين فيها).

 

 

 

 

عدد المشـاهدات 128   تاريخ الإضافـة 24/01/2023   رقم المحتوى 72394
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2023/2/2   توقيـت بغداد
تابعنا على