00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  مواطنون لـ (الزمان): تغيّر الجو أهم أسباب إحتقان البلعوم وتهيّج السعال

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

أطباء يرون الجلوس بجانب المدخنين يساعد على إلتهاب المجاري التنفسية

مواطنون لـ (الزمان): تغيّر الجو أهم أسباب إحتقان البلعوم وتهيّج السعال

 

بغداد - فائز جواد

في مثل هذا الوقت من السنة وعند تغيير الجو يتعرض البعض وخاصة كبار السن والاطفال الى الاصابة بالتهابات المجاري التنفسية واهمها  السعال المصحوب بالبلغم والاصابة بالام الصدر والتهاب البلعوم وارتفاع درجات الحرارة في الليل وخاصة عند الاطفال مما يحد من حركتهم بسبب الاصابة بالزكام والسخونة والام الجسم والتهابات مصحوبة بالبلغم والسعال المتواصل وخاصة في المساء مايسبب بازعاج شــديد للمرضى وذويهم .(الزمان) استطلعت اراء بعض المواطنين والاطباء في هذا الشأن.

امراض موسمية

يقول المواطن سهيل عبد الله 76 عاما متقاعد ( منذ مرحلة الشباب ونحن نعلم ان تغيير الجو من الصيفي الى الشتوي او الربيعي وبالعكس يعرضنا لبعض الامراض الموسمية ومثلما يقول المثل العراقي السائد (غرور المعيدي ) اي ان الفلاح والريفي يبدا باستخدام الملابس الصيفية بدلا من الشتوية وبالعكس ويبدا بلف البطانيات ورزم المدافئ باعتقاده ان فصل الشتاء ذهب او بالعكس ولهذا يعرض نفسه للاصابة بالامراض سريعا) ويضيف (ان التدخين وخاصة النركيلة من اكبر اسباب ظهور السعال والتهاب الحلق والتهاب المجاري التنفسية ويشجع على السعال المستمر والاصابة بارتفاع درجات الحرارة والاصابة بالتهاب العظام والجسم عموما مايعرض المريض لملازمة فراش المرض لعدة ايام) ويقول ( من الضروري جدا اولا مراجعة الطبيب المختص ليشخص الحالة وتوصيف الادوية التي تساعد على انهاء السعال واختفاء البلغم الذي يسبب بازعاجات لذوي المريض واصدقاءه وهنا ومن تجربتي اقول لابد من ترك التدخين نهائيا لانه من اهم اسباب تهيج المجاري التنفسية والابتعاد تماما عن الجلوس في المقاهي المغلقة والاماكن التي تعج بالمدخين لانك بمجرد استنشاق الدخان المنبعث من السكائر او النركيلة يصيبك بالاعراض التي تصيب المدخنين فلابد من الابتعاد من هذه الاجواء وشرب السوائل الدافئة والمسكنات التي يصفها الطبيب  للتخلص من البلغم والسعال في فترة المساء وهنا لابد ان نشجع اطفالنا بضرورة الحفاظ على لبس الملابس المناسبة والابتعاد عن وسائل التبريد وخاصة في المساء وترك وسائل التبريد حتى في مركباتنا والاعتماد على الهواء النقي للتخلص من السعال والالتهاب الذي يصيب القفص الصدري والمجاري التنفسية ومراجعة الطبيب للكشف عن الحالة ).

حالات سلبية

ويقول الطبيب على جميل المندلاوي اختصاص الامراض التنفسية والصدرية انه (بكل تاكيد ان عدم الاهتمام بالجسم واهمال التغيير بفصول السنة وعدم مراجعة الطبيب وترك الادوية والتعرض للحالات السلبية كالتدخين والمشروبات الكحولية واستخدام الماء البارد وبعض المثلجات كلها تساعد على الالتهابات والسعال المستمر).

مضيفاً (قد تستيقظ أحيانًا لتجد أنك تعاني من احتقان شديد في الحلق وأن سعالك ينتج الكثير من البلغم، فإذا كنت ممن لا يفضلون الدواء للتخلّص من البلغم  عليك استخدام أشياء موجودة في المنزل) موضحا عن المشروبات التي تساعد على التخلّص من البلغم (انها الشاي بالليمون والعسل فان تناول الشاي بالليمون يؤدّي حمضية عصير الليمون إلى تكسير المخاط، ويؤدّي إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى تلطيف الحلق. كذلك شرب السوائل الدافئة حيث أن السوائل الدافئة تساعد على تغذية جسمك وتكـــــسير المخاط المتجمّع في حلقك ).

ويضيف عن اهمية الخبز المحمص فيقول  (يعد الخبز المحمّص غذاءً جيدًا لتكسير المخاط ونقله إلى معدتك تقوم قطع الخبز المحمّص بمسح الحلق برفق للتخلّص من المخاط أثناء بلعها).مؤكدا (قد يعني إفراز جسمك لكمية كبيرة من المخاط محاولة الجسم للتخلّص من الأمراض، مما يعني أن جسمك يعمل بطاقة أكبر من التي يمتلكها قدّم لجسمك الماء الذي يحتاجه لأداء وظيفته وهنا يجب الابتعاد عن هذه العادات لتقليل البلغم واهمها الإقلاع عن التدخين ،اي حاول الابتعاد عن التدخين عندما تعاني من تجمّع المخاط بالحلق حيث يؤدّي التدخين إلى تجفيف الحبال الصوتية، ويقوم الجسم حينها بإنتاج المزيد من المخاط. كما ان الدهون الموجودة بالحليب قد تؤدّي إلى زيادة سماكة المخاط لدى بعض الأشخاص.

مع ضرورة الابتعاد عن الأبخرة الكيماوية ،تجنّب التعرّض للأبخرة والمواد الكيميائية الخطرة تؤدّي أبخرة الطلاء، والمنظفات، والمواد الكيميائية الأخرى إلى إيذاء الوظائف التنفّسية بالجسم) مشددا ان (الجلوس مع مجموعة مدخين يعني كأنك تشرب السكائر او الاركيلة معهم فيجب الابتعاد عن هذه الاماكن).

عدد المشـاهدات 182   تاريخ الإضافـة 28/09/2022   رقم المحتوى 67970
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الأحد 2022/11/27   توقيـت بغداد
تابعنا على