00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  البيشمركة ترد على نفي وزير الدفاع التركي وجود كردستان

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

البارزاني يبحث مع وزراء عرب وأجانب فرص التعاون وتبادل الخبرات

البيشمركة ترد على نفي وزير الدفاع التركي وجود كردستان

 

أربيل - فريد حسن

اناط إقليم كردستان  امس الرد على تصريح وزير الدفاع التركي خلوصي أكا رالى وزير البيشمركة التي تمثل الجهة العسكرية الرئيسية في الإقليم ، وتحاشى المسؤولون السياسيون الرد ، حيث ردت وزارة البيشمركة على تصريحات أكار، نفى فيها وجود كردستان.

وذكرت البيشمركة في بيان  أن (تصريح  أكار حيال نفيه لكردستان، مثير للدهشة).

وأضافت  (ننظر إلى الأمر كونه يتعلق بشخص له مكانة رسمية للدولة، كيف يسمح لنفسه بنفي واقع تاريخي وديموغرافي وجغرافي وفي الحقيقة هو أصلا ليس مقتنعا به).

وتابعت إذا( كان لدى أكار أية شكوك حول وجود جغرافية كردستان، فليلقي نظرة على الوثائق وتاريخ الدولة العثمانية، ثم سيعرف ما إذا كانت كردستان موجودة أم لا).

وأشارت وزارة البيشمركة إلى أن (عقلية إنكار ونفي أمة وجغرافيتها كانت دائما مصدر جميع المشاكل ولا يمكن أن التوصل إلى أية نتيجة بهذه العقلية).

تصديق ميزانية

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة زمان التركية المعارضة تصريح  أكار (خلال اجتماع التصديق على مقترح ميزانية 2022 لوزارة الدفاع، بعد مناقشته في لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان).

وتحاشت صحف أخرى تناول الموضوع، وكان يكاد ينسى قبل ان عاود إقليم كردستان  الرد عليه .

وبدأ الموقف بتصريح لنائبة في البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطي تدعى تولاي هاتيموغولاري أوروتش، قالت فيه بحضور وزير الدفاع التركي (هناك مزاعم عن استخدام أسلحة كيماوية وغاز مسيل للدموع مؤخرا في إقليم كردستان الفيدرالي).

ورد آكار على البرلمانية أوروتش، مؤكدا (عدم وجود منطقة جغرافية تسمى كردستان، سواء داخل تركيا أو خارجها). وعقب تصريح أكار، قال البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي، جارو بايلان (لماذا؟ ألا توجد كردستان العراق؟)، وعقب  على تساؤل بايلان، بقوله (لا لا توجد).

ولفتت صحيفة زمان إلى أن  أكار ورئيس الأركان العامة ياشار جولار، كانا زارا إقليم كردستان في كانون الثاني الماضي، والتقيا مع مسعودال بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني.

من جهة أخرى عاد رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني الى أربيل بعد أيام أمضاها في المنامة بحث خلالها مع وزراء عرب واجانب ، ســـــــــــبل التعاون المشترك والاستفادة من تبادل الخبرات في شتى المجالات.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (البارزاني التقى على هامش منتدى حوار المنامة ، وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، وجرى بحث الاوضاع في العراق، وكذلك مناقشة سبل تعزيز علاقات مملكة البحرين مع العراق والاقليم)، ولفت الى ان (الجانبين تناولا آخر المستجدات والتطورات في المنطقة، وأهمية توسيع آفاق التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك).  وتابع البيان ان (رئيس الحكومة استقبل في مقر اقامته وزير الدولة في وزارة خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة شاهين المرر، وتم التطرق خلال اللقاء الى آخر التطورات والمستجدات في المنطقة ، والاتفاق على تعزيز العلاقات بين الاقليم ودولة الإمارات، فضلا عن تأكيد أهمية توطيد آفاق التعاون والتنسيق بين الجانبين لتحقيق الاستقرار في المنطقة).

تبادل تجاري

مشيرا الى ان (البارزاني شدد خلال لقائه وزير الدولة لشؤون الدفاع السنغافوري زاكي محمد ، على تعزيز التبادل التجاري والاستفادة من التجربة الاقتصادية والإدارية الناجحة لسنغافورة). كما عقد رئيس حكومة الاقليم اجتماعا ،مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، وجرى في الاجتماع، (بحث الوضع السياسي والأمني في العراق ما بعد الانتخابات النيابية، كما تم الاتفاق على توطيد العلاقات بين الجانبين)، مؤكدا ان (اللقاء تناول الإصلاحات التي شرعت بها حكومة الاقليم والفرص الاستثمارية ومواجهة تهديدات إرهابيي داعش، وأهمية حل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل على أساس الدستور، وكذلك التطرق إلى اوضاع سوريا والمنطقة).

الى ذلك ، اكد منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك أن بلاده ملتزمة بدعم وتدريب القوات العراقية والبيشمركة. وقال ماكغورك على هامش مشاركته في حوار المنامة امس (ملتزمون بدعم وتدريب القوات العراقية والبيشمركة)، وتابع ان (الولايات المتحدة ترتبط بشراكة طويلة الأمد مع قوات البيشمركة الكردية)، وأشار ماكغورك إلى مسألة انسحاب الولايات المتحدة من الشرق الأوسط ، مؤكداً ان (الولايات المتحدة لن تذهب إلى اي مكان اخر ، وان المنطقة مهمّة جداً وغير مستقرة وهي ترتبط بالمصالح الامريكية بشكل وثيق).

 ومضى الى القول ان (ما حدث في افغانستان هو شيئ خاص، وانسحاب القوات الأمريكية من البلد يزوّد الولايات المتحدة بمزيد من الوقت والانتباه والمصادر للتركيز على مصالحها الحيوية والمهمّة في الشرق الأوسط).

 

عدد المشـاهدات 97   تاريخ الإضافـة 23/11/2021   رقم المحتوى 57047
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
السبت 2021/12/4   توقيـت بغداد
تابعنا على