00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  كورونا تجعل ساحات وشوارع العالم خالية من الكادحين في عيدهم السنوي

أخبار وتقارير
أضيف بواسـطة admin
النـص :

دعوات إلى إنصاف الطبقة العاملة وتمكينها في بناء ونهوض البلاد

كورونا تجعل ساحات وشوارع العالم خالية من الكادحين في عيدهم السنوي

بغداد -  ندى شوكت

ألقت جائحة كورونا بظلالها على احتفال سنوي، هو عيد العمال العالمي الذي صادف امس السبت . وللمرة الثانية خلت الساحات الكبرى والشوارع الرئيسة في عواصم العالم ومنها بغداد،من مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة المتمثلة بالتظاهرات والتجمعات التي ترفع فيها الاعلام الحمر واللافتات التي تمجد كفاح العمال والسعي لنيل حقوقهم. وزينت واجهة الشبكة الدولية غوغل رسوم العمال ينتجون ويبنون، مشاركة في عيد العمال الذي يتم الاحتفال به عالميا. وقدمت الرئاسات الثلاث وشخصيات،التهاني للطبقة العاملة بيومها، فيما خلت اجواء بغداد والمدن العراقية من اي مظهر من مظاهر الاحتفال هذا العام بأستثناء بيان تقليدي دأب الحزب الشيوعي العراقي على نشره بالمناسبة.

إصلاح إقتصاد

وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، ان الانتصار لحقوق العمال يكون بإصلاح الاقتصاد وتحقيق التنمية والاعمار بتوفير فرص العمل.وقال صالح في تغريدة على تويتر انه (?نُحيّي بإجلال نضال بُناة الوطن الانتصار لحقوقهم يكون بإصلاح الاقتصاد وتحقيق التنمية والاعمار بتوفير فرص العمل عبر تكافؤ الفرص واستنهاض قطاعات الإنتاج الصناعي والزراعي والسياحي والخدمات، وعدم الاعتماد كليا على النفط، وضمان حق العراقيين في حياة حرة كريمة)، والتقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالعاملين في مشروع مبنى البنك المركزي  العراقي بالمناسبة. وقال الكاظمي (أهنئ جميع العمال العراقيين بيومهم هذا واتمنى لهم ولأسرهم الصحة والسلامة والعافية)، واضاف (أشكر جهودكم الجبارة، ولاسيما أنكم مستمرون بالعمل لإكمال هذا المعلم الحضاري الكبير الذي صممته أحدى مفاخر العراق زها حديد)، وتابع ان (حضارات العالم كلها بنيت على يد العمال الشرفاء، وشعوب العالم العظيمة شهدت نهضتها على يد العمال)، مؤكدا ان (العراق ينطلق نحو حركة إعمار وبناء وحرص على دعم الاستثمار الداخلي والخارجي، والقوة المحركة لهذا كله هو العامل العراقي الذي سيبنى البلد بسواعده الخيرة). بدوره، قدم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسسي التهاني للعمال بمناسبة عيدهم. وقال الحلبوسي في تغريدة على تويتر (نهنأ عمال العراق وسواعدهم المخلصة التي تنجز العمران وتحقق الانجاز بغية النهوض بالوطن وصناعة المستقبل)، واضاف (نتطلع إلى دور جديد لعمال العراق في تحقيق التنمية والازدهار). ووجه رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البارزاني، رسالة تهنئة إلى عمال كردستان والعراق والعالم بمناسبة حلول العيد العمال العالمي. وقال البارزاني في تهنئته، تابعتها (الزمان) امس انه (أتقدم بهذه المناسبة بأحر التهاني وأطيب الأماني لأبناء الطبقة العاملة في كردستان والعراق والعالم، واعبر عن مشاعر التقدير والاعتزاز بهذه الطبقة الكادحة التي غدت عنواناً للتضحية الفكرية والجسدية في سبيل خدمة كردستان، وألهمت باقي شرائح المجتمع في خضم مسيرة الإصرار والشجاعة في مواجهة الظروف الاقتصادية العصيبة)، مجددا تأكيده (التزام حكومة الاقليم بحماية حقوق الطبقة العاملة، فإننا نعمل جاهدين على توفير بيئة عمل مناسبة تأخذ بنظر الاعتبار سلامة العاملات والعمال وصحتهم في القطاعين العام والخاص). وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، أن مجلس النواب عازم على سن تشريعات تصب في حماية العمال. وقال الكعبي في بيان امس (أتقدم بخالص التهاني وأطـيب الأمنيـات إلى شريحة العمال الكرام في العراق وكل العاملين في القطاع العام والخاص)، واضاف ان (البرلمان عازم على سن التشريعات التي تصب في حماية هذه الشريحة المهمة، والمساهمة في رفع مستواها المعيشي). ودعا زعيم تحالف عراقيون عمار الحيكم، الى اطلاق حزمة اجراءات تنصف شريحة العمال. وذكر الحكيم في تغريدة على تويتر (نجدد وقوفنا وتضامننا مع شريحة العمال في تطلعاتهم وطموحاتهم المشروعة ونستشعر مكابدتهم ومعاناتهم من أجل لقمة عيش كريم، ونؤكد مجددا على إنصافهم الذي يمثل إنصافا للمجتمع، عبر إطلاق حزمة من الإجراءات والخطط العلمية الرصينة للإستفادة من طاقات الطبقة العمالية في بناء الوطن).

تقديم تهان

وتابع ان (إصلاح بيئة العمل يمثل مدخلا مهما لإستيعاب الشباب وتحريك المصانع المعطلة الحكومية ومصانع القطاع الخاص، فتحية إجلال و إكبار لعمال العراق والعالم في عيدهم الأغر). كما قدم وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز، التهاني للطبقة العاملة في البلاد. واكد الخباز في برقية تهنئه تابعتها (الزمان) امس (تقديره واعتزازه بالدور الكبير والاساسي لعمال العراق في بناء ونهوض البلاد)، مشيرا الى (اهمية هذه المناسبة للتذكير بقيمة العمل والاخلاص في الاداء، كركيزة للامم والاوطان نحو التنمية والتقدم والرخاء). وعد الخبير السياسي سمير عبيد، تهاني قادة العراق بهذه المناسبة، تمثل ابتزازا لمشاعر الطبقة الكادحة. وتسائل عبيد (اين المعامل التي كانت تعمل في العراق، والعمال الذي تأخذه باصات العمل صباح كل يوم؟). ودعا الحزب الشيوعي العراقي، بهذه المناسبة الى التضامن والنضال من أجل عالم خالٍ من الاستغلال والتمييز والقمع والاضطهادوقال الحزب في بيان تلقته (الزمان) امس  ان (هذه المناسبة في العراق تعد وطنية ليس فقط لإستذكار نضالات وتضحيات العمال العراقيين، بل لتعزيز التضامن مع العمال في ارجاء العالم كافة، دفاعاً عن حقوقهم في العمل والأجور والضمانات الاجتماعية والحياة الكريمة، ومن اجل الديمقراطية والسلام والعدالة الاجتماعية والاشتراكية)، مطالبا (بتشريع قانون جديد بديل عن قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم  39 لعام  1971 يضمن للعمال والكادحين العيش الكريم ويشمل العاطلين عن العمل وفقاً لمعايير العمل الدولية، ويؤمّن حياة لائقة للمتقاعدين منهم وكبار السن)، مشددا على (ضمان الحريات النقابية للطبقة العاملة والشغيلة، وتأمين حقهم في التنظيم النقابي في جميع المشاريع الإنتاجية والخدمية بضمنها مشاريع الدولة، واحترام استقلال الحركة النقابية وحق العمال في الإضراب والتظاهر والاعتصام، وفي الوقوف بوجه أية تجاوزات على حقوقهم من أية جهة جاءت، بما فيها الجهات الحكومية)، داعيا الى (السعي إلى تحقيق وحدة نضال الحركة النقابية للطبقة العاملة العراقية وترسيخ الأسس الديمقراطية في بنائها، كي تعبر عن مصالح العمال المهنية والاقتصادية والاجتماعية، وتدافع عن حقوقهم وحرياتهم الديمقراطية والنقابية)، مؤكدا (اهمية حماية الصناعة الوطنية في قطاعات العمل العام والمختلط والخاص، وإلغاء القرار المرقم  150 لعام  1987 وقانون التنظيم النقابي للعمال رقم  52 لعام 1987  ومنع التدخل في الشأن النقابي ومحاولة فرض الهيمنة عليه والوصاية والتسلط من أي طرف، وضرورة شمول العاملين بالعقود والأجور اليومية في مؤسسات الوزارات كافة بالقانون رقم  37 لعـــام 2015  وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم  39 لعـام 1971).

عدد المشـاهدات 1338   تاريخ الإضافـة 01/05/2021   رقم المحتوى 49856
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2021/5/13   توقيـت بغداد
تابعنا على