الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أمانة بغداد: المباشرة بتطوير طريق محمد القاسم خلال شهر

بواسطة azzaman

النجف تتّجه لإشراك القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع النفايات

أمانة بغداد: المباشرة بتطوير طريق محمد القاسم خلال شهر

 

المحافظات – مراسلو (الزمان) 

حددت أمانة بغداد، موعد انطلاق الأعمال التطويرية لسريع محمد القاسم، مؤكدة انجاز المشروع عبر ثلاث مراحل. وقال مدير عام دائرة المشاريع في أمانة بغداد، يقضان الوائلي، في تصريح امس ان (الأمانة استحصلت موافقة مجلس الوزراء على التخصيص المالي لتأهيل سريع محمد القاسم، للبدء بتنفيذ المشروع خلال أقل من شهر)، لافتاً الى ان (اعمال التأهيل تتضمن قشط وإكساء الشارع القديم، وإضافة خطين من الجانبين الأيمن والايسر كمرحلة أولى، الى جانب علامات تحذيرية وتخطيط الشوارع والتأثيث).

شارع نموذجي

واضاف الوائلي ان (المرحلة الثانية تشمل إنشاء جسرين بالجانبين الأيمن والأيسر بطول خمسة كيلو مترات، ليكون شارعاً نموذجياً يخفف من الاختناقات المرورية)، مشيراً الى ان (الامانة تعمل على تسهيل حركة المركبات اثناء تنفيذ مشاريع الاختناقات من طرق ومجسرات)، وبشأن سريع قناة الجيش، بين الوائلي ان (رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بتطوير الشارع، كما تم تخصيص الأموال اللازمة للتنفيذ من قبل وزارة الإعمار والإسكان، بالتعاون مع أمانة بغداد). واطلع السوداني، خلال اجتماع خاص مع فريق الجهد الحكومي، على التقرير الخاص بالمشاريع المنفذة ونسب الإنجاز في بغداد والمحافظات.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (رئيس الوزراء ثمن جهود الفريق الخدمي الذي باتت اعماله واضحة وملموسة لدى المواطنين في كل المحافظات)، مشيراً الى (أهمية استمرار العمل بالوتيرة ذاتها، بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات بالسرعة المطلوبة)، وشدد السوداني على (ضرورة استكمال متطلبات المضي بتنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش بهدف سرعة الانجاز، كما جدد تأكيده وضع الخطط الخاصة بالمشاريع الخدمية، بما يتناسب مع حجم الأموال المتوفرة، التي يجب استثمارها بالمشاريع الأهمّ وفقاً للاحتياج والضرورات المطلوبة). واوضحت مدينة الرمادي، تفاصيل مشروع تأهيل شارع المدينة المنورة، مؤكدة المباشرة بالتنفيذ.

تكلفة مشروع

وقال المهندس المقيم  للمشروع، بلال سعود خليفة، في تصريح ان (مشروع إعادة تأهيل شارع المدينة المنورة يربط حي الشركة بمنطقة الصوفية في الرمادي، وهو أحد المشاريع الحيوية المهمة في المحافظة)، مشيراً الى ان (تكلفة المشروع  بلغت ثلاثة مليارات 245 مليون دينار)، وتابع خليفة، ان (اعمال التأهيل شملت قلع الشارع المتهالك بين المنطقتين، ليكون الطريق بمسافة 25 متراً وبطول 1350 متراً وبمسارين ذهاباً وإياباً، الى جانب أعمال البنى التحتية والإنارة).

 على صعيد متصل، وضعت بلدية النجف، خطة مستقبلية لشراء آليات تخصصية وثقيلة، مشيرة الى حراك لإشراك القطاع الخاص بمجال التنظيفات. وقال مدير إعلام بلدية النجف، بشار السوداني، في تصريح امس ان (مدينة النجف، تطرح يومياً نحو 1500 طن من النفايات يتم ترحيلها ونقلها الى مواقع الطمر الصحي)، مبيناً ان هذه الكميات تحتاج الى جهد آلي وبشري يتلائم مع حجم الاعمال المطلوبة)، واوضح السوداني ان (المحافظة تعاني من النقص الحاد في الآليات المختصة، والمتمثلة بالكابسات الناقلة للنفايات من داخل المدينة الى المحطات الوسطية، ومنها الى مواقع الطمر الصحي)، لافتاً الى (وجود خطة مستقبلية، ومخاطبات وتخصيصات مالية لازمة لشراء مجموعة من الآليات التخصصية والثقيلة، والتي من المؤمل ادخالها الى الخدمة خلال العام الجاري)، واضاف ان (بلدية النجف أعدت كشوفات لإحالة قسمي البلدي الثالث والرابع الى المقاولة، وإشراك القطاع الخاص بعملية التنظيفات)، داعياً أصحاب الشركات والمكاتب الخاصة العاملة بمجال التنظيفات الى (تقديم عروضهم من أجل التعاقد والمباشرة بالعمل).


مشاهدات 153
أضيف 2024/05/06 - 5:31 PM
آخر تحديث 2024/05/19 - 1:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 311 الشهر 7547 الكلي 9345585
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير