الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نعمة مطر يرحل واقفاً في ميسان

بواسطة azzaman

نعمة مطر يرحل واقفاً في ميسان

 

سمير السعد

 

هاهو الفقد يدقُ قلوبنا برمز ميساني آخر ، رمز عانقت روحه السماء ، و تيممت بقصائده الأرض ، ما أعظمه من رمز !! ليكسر كل خواطرنا المعجونة بالألم

و في سكون الليل الميساني ، حيث تتداخل أصوات الرياح مع همسات الأنهار ، ستبقى كلمات الشاعر نعمة مطر تنبض بالحياة و تنير الدروب .

عاش العملاق أبن مدينة العمارة العراقيّة حاملاً في قلبه نبض الجنوب ، و أغاني الأرض و الناس .

كان معروفاً ليس فقط بشعره المرهف ، بل بأصالته الإنسانيّة العميقة التي جعلت من كلماته مرآة لوجع الوطن ولأحلام الناس .

ترك رحيلُهُ المفاجئ أثراً بالغاً في قلوب محبيه و أصدقائه ، الذين وجدوا أنفسهم عاجزين عن تعويض تلك المساحة الفارغة التي خلفها .

لم يكن نعمة مطر مجرد شاعراً يكتب الكلمات ، بل كان صوتاً للشجن العراقيّ ، يعبّرُ عن مشاعر ملايين الناس بصدق و أمانة .

كلماته تلامس المشاعر و تلهب الأحاسيس بدفقها العذب ، تتنفس من عمق الجراح و تصدح بالأمل .

من أشهر قصائده التي تناغي قلوب كل من سمعها :

(نصن بالبواجي اليل مسموع

انه ماي و تبده أشتنفع الدموع ،

شنهي الفايده و الراح شو راح ،

تغطن ما أريد الزيج مدروع ،

حكجن دوهنتجن رهبه الموت

هيمه أحنه و يظل الموت ينبوع .

يبويه الحزن مو سود الهدوم ،

تره فكد العزيز إيحز الضلوع

أتلاشه النايحه أبسكتت الفنجان ، و أطش الصاحبه و يكضي الأسبوع .

و أبوجن هذا أبوجن مكف الأيام ،

و كضه أسنينه الطويله براس مرفوع .

أبوجن لا رهل لا خف الجدم

يشد بطنه أعله ظهره أبلفحه الجوع .

أسكتن هذا أبوجن عدل ما مات ،

يظل عرجه أبثنايه الصخر مزروع ،

أسكتن ما أريد أنياح و صياح ،

 و أظل الجن غناوي و شعر مطبوع) .

حقيقة كان نعمة مطر  كالمطر في قصائده يوّثق بأشعاره تفاصيل الحياة اليومية بأفراحها وأحزانها ، حتى صار أيقونة أدبيّة تُعبّر عن روح الجنوب الصامدة . و ها هو ذا برحيله يترك فراغاً مؤلماً ، لكن ذكراه ستبقى حيّة في قلوب كل من أستمع إليه ، و كل من لمس جمال كلماته .

وسط شعري

توديع محبيه له كان مليئاً بالدموع و الألم . و رغم الفقد الذي هزَّ الوسط الشعري ، لكن الحفاظ على إرثه الأدبيّ سيبقى الهاجس الأوحد للوسط الشعري الميساني ، لأنه واحد من أعظم الأصوات الشعريّة التي عبّرت عن حب الوطن و أوجاعه .

رحل أبو “خواطر”، لكن كلماته ستظل تسكن فينا ، تقرع أبواب القلوب ، و تذكرنا بأن الفن لا يموت ، بل يبقى حيًا ما دامت هناك ذاكرة تروي القصص .

رحيل الشاعر نعمة مطر ليس مجرد غياب جسدي ، بل هو فراق عاطفي لأحد أعمدة الشعر الشعبيّ في العراق ، الذي أستطاع من خلال كلماته أن يجسد صورة الإنسان الميسانيّ و العراقيّ على حد سواء .

 لقد نقل بأشعاره معاناة الناس وآمالهم ، محاولاً أن يجعل من الحزن مصدراً للإلهام و المقاومة .

 عاش مخلصاً لعراقه الأوحد ، و قد تميز شعره بالعفوية و البساطة التي تخفي وراءها عمقاً إنساني لا يوصف .

كان أبا (خواطر)  يتملك قدرة فريدة على إيصال مشاعر الحزن و الشوق و الغضب ، بطريقة تصل إلى قلب كلِّ من يستمع إليه .

قصائده لم تكن مجرد كلمات تُلقى على مسامع الناس ، بل كانت إنعكاساً حقيقياً للوجدان الشعبيّ ، محملة بتجارب الحياة القاسية التي عاشها أبناء العراق . و عندما كتب “نصن بالبواجي الليل مسموع” ، كان يتحدث عن وجع سمعه الجميع ، لكنه كان الأقدر على ترجمته إلى كلمات .

في أحد اللقاءات مع أصدقائه المقربين ، تحدثوا عن تلك اللحظات التي كانوا يقضونها معاً ، حيث كان يشاركهم شعره الجديد في الليالي العمارية المظلمة ، و يكتب عن الحلم و الواقع معاً ، عن الأمل و اليأس ، و يمزج بينهما بطريقة فنية تجعلك تشعر بأنك جزء من تلك القصص التي يرويها .

 يقول أحد أصدقائه المقربين : هو الذي يعطينا الأمل في كل كلمة ، حتى في أصعب الظروف ، حيث يرى في الشعر مخرجاً من كل الآلام ، و يقول دائماً إن الكلمة الصادقة لا تموت أبداً .”

و بعد رحيله يبدو أن تلك الكلمات الصادقة ما زالت تعيش بيننا ، في كل زاوية من زوايا ميسان ، و في كل بيت من بيوت أهل الجنوب ..!!

 سيقف نعمة مطر كسحابة بيضاء .. ليبقى الناس يرددونها في أفراحهم و أحزانهم ، لأنها أصبحت جزءاً من وجدانهم ، و وسيلة للتعبير عن مشاعرهم . ترددت أبيات شعره في الأمسيات ، وجلسات الأصدقاء و المحبين لتظل روح الشاعر حيّة بين الناس .الفقد ليس مجرد لحظة رحيل ، بل هو أستمرار لوجود معنوي طويل .

 لقد ترك وراءه إرثاً شعرياً ، سيظل يعيش في ذاكرة الأدب الشعبيّ العراقيّ ، و سيظل يُدرّس للأجيال القادمة كتعبير عن تلك المرحلة الصعبة التي مرَّ بها الوطن .

كاهن الشعر

خلاصة القول .. سيظل كاهن الشعر الأول نعمة مطر ورمزاً خالداً في ذاكرة الأدب الشعبيّ العراقيّ . رحيله ترك فراغاً عميقاً في قلوب محبيه ، إلّا أن كلماته و أشعاره ستظل تضيء دروبهم ، تعبّر عن آلامهم وآمالهم .لقد جسّد نعمة مطر بعبقريته الشعرية صوت الإنسان العراقي البسيط ، المحمل بالهموم و الأحلام ، و الذي لا ينحني رغم قسوة الزمن . و كما قال في أحد أبياته : “بس ما نْنحني لو جار الزمن بيه”، هكذا ستبقى كلماته مرفوعة تحكي عن عراقٍ لا ينكسر و عن روح لا تذبل

 رحل الجسد لكن صدى روحه المعجونة بالشعر و الألم ستبقى روحك واقفة بين أعلام ميسان دوماً و أبداً .

 


مشاهدات 324
الكاتب سمير السعد
أضيف 2024/10/12 - 12:58 AM
آخر تحديث 2024/10/15 - 7:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 63 الشهر 6450 الكلي 10036173
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير