الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
وسائط النقل الصديقة للبيئية والتقليل من إنبعاث أول أوكسيد الكربون

بواسطة azzaman

وسائط النقل الصديقة للبيئية والتقليل من إنبعاث أول أوكسيد الكربون

الناصرية - طالب الموسوي

تعد السيارات  الكهربائية طاقة نظيفة وصديقة للبيئة ولا تخلف غازات ضارة  مثل غاز ثاني اوكسيد الكاربون ولا تؤثر سلبيا على البيئة المحيطة بها, ولا تؤثر في مستوى درجات الحرارة, إذ تعتبر متناقضة تماما مع مصادر الطاقة غير المتجددة كالنفط والغاز الطبيعي والتي تعد من أكثر الأسباب المؤدية لحصول المشاكل البيئية. بتبني السيارات الكهربائية على نطاق واسع، يمكن تحقيق تحسن كبير في جودة الهواء والحد من التغير المناخي، مما يساهم في خلق بيئة أكثر استدامة وصحة للأجيال القادمة.

و يقول الباحث الدكتور عباس المرياني من جامعة ذي قار ان (أجراء مسح شامل للوقوف على رغبة الكوادر التعليمية في شراء السيارات الكهربائية للنقل وكذلك مسح ميداني للمساحات الخضراء داخل الكليات لتقدير مدى مساهمتها في تقليل مستوى التلوث البيئي والمستقبلي ومقدار الفرق بوسائط نقل سيارات الكهربائية. وترغيب المؤسسات الاخرى في التحول الى النقل العام او شراء السيارات الكهربائية، ودفع اجور وسلف لشراء السيارات وفق برامج مشجعة وحقيقية بين الاوساط الجامعية ،والاعفاء من الاجراءات الضريبية لدى عدد من دوائر الدولة  ومنها  العاملين في الاوساط الجامعية وهذا يسهم في تشجيع بقية شرائح المجتمع،فصلا عن عقد ندوات ومؤتمرات وورش داخل الاوساط الجامعية والوقوف على طرائق التحول الى النقل بوساطة السيارات الكهربائية. واحتساب نقاط للمفاضلة بين الافراد في المؤسسات الجامعية ودخول ذلك ضمن الحوافز وتقييم الاداء).

انبعاث الغازات

واضاف المرياني أن (اعتماد السيارات الكهربائية يعد واحداً من أكثر الطرق فعالية  لتقليل انبعاث الغازات الملوثة، وهناك عدة جوانب تدعم هذه الاستراتيجية: كونها لا تنتج انبعاثات ضارة أثناء التشغيل، ما يقلل بشكل كبير من ملوثات الهواء مثل أول أكسيد الكربون ، وأكاسيد النيتروجين، والجسيمات الدقيقة. وان  السيارات الكهربائية تستخدم الطاقة بشكل أكثر فعالية وتقلل من الفاقد بسبب كفاءة المحرك  الكهربائي قياسا بمحركات الاحتراق الداخلي التقليدية وتعتمد السيارات الكهربائية  على آلية الشحن باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر طاقة متجددة مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، فإنها تكون خالية تمامًا من الانبعاثات وتراكيز الغازات الضارة،كما أن استخدامها يقلل  من الاعتماد على الوقود الأحفوري مثل البنزين والديزل، ما يقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون وتطوير شبكة شحن عامة وخاصة للسيارات الكهربائية يسهل على المستهلكين تبني هذه التكنولوجيا، مما يشجع الاخرين على التحول إلى السيارات الكهربائية.

حوافز مالية

لافتا إلى أن (تديم حوافز مالية مثل الإعفاءات الضريبية والخصومات عند شراء السيارات الكهربائية يمكن أن يشجع المزيد من المستهلكين على الانتقال إلى السيارات الكهربائية)، مبينا ان (تكنولوجيا البطاريات يحسن من أدائها،ويجعلها أكثر جاذبية للمستهلكين.وتحسين جودة الهواء: بتقليل الانبعاثات الضارة)، مشيرا إلى أن (السيارات الكهربائية تساهم في تحسين جودة الهواء، خاصة في المناطق الحضرية المكتظة، مما يعزز الصحة العامة ويقلل من الأمراض المرتبطة بتلوث الهواء).


مشاهدات 21
أضيف 2024/09/14 - 4:09 PM
آخر تحديث 2024/09/15 - 1:40 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 42 الشهر 5735 الكلي 9994357
الوقت الآن
الأحد 2024/9/15 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير