لقفة لاينبت عليها شعر
مجيد السامرائي
لقفني وهو يتربص بي شامتا دون التحقق من مصداقية ما يود ترويجه عني :ضيفك ( المختص ) ذكر ان الاغنية من الباستناغار وهي من الهزام ، وانت صامت لاتنبس ببنت شفة ولا خالتها !
ومالي انا بتخصصكم؟!
ونحن في كل الاحوال نقعد لبعضنا ركبة ونص فان خلصنا مما قالته زميلتي في الدكتوراه عواطف نعيم التي افصحت انها حلمت بشكسبير يؤاخذها على انها عرقت الملك لير مسرحيته الشهيرة وجعلتها فرجة مؤنسة للبراعم قامت قيامة المتنمرين عليها وربما قعدت الان وعلى ذات النهج حلمت انا – المتحدث – باشهر محاور في العالم وهو لاري كينغ يقول لي : ابق كما انت لاتحاور في السياسة لاتصدق من وصفها بانها فن الممكن فهي فن المستحيل!
. هذا من يود ان يؤخذ على ما أوخذت به المسرحية المجتهدة يعترف لي وهو استشاري نفسي واستاذ في تخصصه في الدراسات العليا (هيثم احمد الزبيدي ) يكتب لي : درست طلبتي في مرحله الدكتوراه. أهميةً نظريه (فرويد) في تفسير سلوك الفرد .. ولكن بعد ايام انتقدت نظرية (فرويد) في جوانب عده منها :- انها ذات اتجاه بايولوجي فقط . وافترض ان طبيعة الإنسان واحدة في العالم كله . وأعتبر الظواهر الثقافية ذات أصول بيولوجيه وغريزية . وأعتبر ان موقف الإنسان الراشد تكرار لمواقف الطفولة وكانما لا شى يحدث في تطور الإنسان بعد الخامسة من عمره .. وبعد ايام أتاني العالم ( فرويد) في الحلم يعاتبني لان لم استمر في تدريس نظريته لطلبتي …لكنه شعر بسعادة طاغية يكتب لي :
ولا نستغرب من رؤيه شخصيات او أماكن في المنام .. والسبب في ذلك لان هذه الشخوص قد كبتت في اليقظة باللاوعي وتظهر هذه الشخصيات في الحلم لان اللاوعي يسيطر على الوعي اثناء النوم . فتظهر هذه الشخصيات التي كبتت باليقظة.
وانا دائما اراقب حركة عرج مفتعلة لجماع علب وقنان فارغة في شارع الجاردينز بعمان وجدت اياد راضي يماثلها في فيما درسناه عن مفهوم الفتش وهو اعتقاد الشخص حد الايمان ان شجرة او حجرة اوعربة او (تيل) كهرباء ينفعه فيظل يتبرك به حتى لو زاره الجميع في منامه واشبعوه لوما وتقريعا في يقظته. بالمناسبة اود ان اعرب عن اعجابي حد الخشية على اياد ان يموت من فرط السعال وهو يرتجف تحت لحاف بال او وهو ينوء بدفع عربة تظن من تركبها بانها سوف تحبل حتى وان بلغت سن اليأس .
اياد راضي زارني في المنام يطلب سترا فانفضحنا بنوره في الظلام !!