الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إنقاذ حياة زائر في كربلاء إبتلع دبوساً أثناء الطعام

بواسطة azzaman

تحذيرات من الوشم لتجنب الإصابة بالإيدز

إنقاذ حياة زائر في كربلاء إبتلع دبوساً أثناء الطعام

 

بغداد - ابتهال العربي

نجح فريق طبي مختص في المدينة الطبية بكربلاء، في إنقاذ حياة زائر بغدادي، يبلغ من العمر 18 عاماً، إبتلع دبوساً دون عمد، أثناء تناوله الطعام. وقال رئيس الفريق الطبي، حيدر عوينات، في تصريح امس ان (المريض تمت إحالته الى قسم الطوارئ في الساعة الثالثة فجراً، ويشكو من آلام شديدة في البطن وتقيؤ مستمر)، مبيناً انه (بعد معاينته وأخذ الفحوص الطبية اللازمة، تبيّن وجود جسم غريب إستقر في الفقرات العنقية، وسبّب له تشنجات عضلية في الظهر).

نصف ساعة

واوضح عوينات ان (الفريق الطبي اجرى العملية خلال نصف ساعة تقريباً، عبر جهاز الناظور دون تدخل جراحي لإستخراج الدبوس)، وأضاف انه ( تم إحالة المريض بعد انتهاء العملية الى الردهة، للحفاظ على استقرار حالته الصحية، والتأكد من سلامته، ثم ومن غادر المدينة الطبية بعد تماثله للشفاء تدريجياً).

في غضون ذلك، اكد وزير الصحة، صالح الحسناوي، تعزيز انسابية خطة الزيارة الصحية، دون تسجيل أي مرض انتقالي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (فرق الوزارة واصلت تقديم الخدمات الصحية لأكثر من 5 ملايين و 705 آلاف زائر داخل كربلاء، منذ انطلاق خطة الإسناد الطبي لزيارة الاربعين)، لافتاً الى (تقديم الخدمات العلاجية الى 5,705,506 زائر في المحافظة حتى الان)، وتابع البيان ان (عدد فحوصات الأشعة بلغت 2.400، والمختبرية وصلت الى 92.845، اما فحوصات الرنين والمفراس بلغت 2.430، الى جانب العمليات الجراحية، و683 حالة ولادة).

الى ذلك نجح فريق طبي في مستشفى الواسطي، التابع لدائرة صحة الرصافة، برفع ورم دموي ولادي لطفلة تبلغ من العمر ثمانية سنوات. واشار مدير المستشفى، عباس محمد النصراوي، في تصريح امس، الى (اجراء عملية تجميلية نوعية للطفلة، والتي تعاني من تشوه ولادي في الشفة، بسبب ورم دموي، خلق متاعباً نفسية لديها، ما ادى الى عزوفها عن الدراسة)، موضحاً ان (المستشفى عالجت الطفلة بالمجان في الجناح العام، وتم ترميم المكان بعد اجراء العملية، والطفلة ترقد بصحة جيدة). ونجح فريق طبي مختص، بعملية في مستشفى مدينة الطب، عالجت ورم ولادي معقد في فم طفل لا يتجاوز شهر من عمره. وترأس الفريق الطبي اختصاصي دقيق تجميل الاطفال، اسامة الاسدي، واختصاصي تخدير الاطفال رياض خضير. وبحسب المستشفى فإن (العملية تمت بنجاح، بتعاون الملاكات الطبية).

واجرى فريق طبي في مستشفى ابي غريب العام التابع لدائرة صحة الكرخ عملية تقويمية للمفاصل، وقص وتدوير الفخذ لطفل من بغداد وذكر رئيس الفريق، رفل أثير احمد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (فريقاً مختصاً بجراحة العظام والكسور اجرى عملية تقويمية للمفاصل، مع قص وتدوير الفخذ لطفل يبلغ عمره سنتان، مصاب بخلع الورك الولادي)، وأضاف ان (العملية تكللت بالنجاح، والطفل بحالة صحية جيدة بجهود الفريق الصحي والتمريضي بالمستشفى). على صعيد متصل، نجح فريق طبي متخصص في مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون، في بغداد من انقاذ مريض ثلاثيني بعين واحدة، يعاني ضعف شديد في النظر وعتامة بالقرنية. وقال مدير المستشفى، وليد حميد جاسم، في تصريح امس ان (الشاب اجريت له عدة عمليات بوقت سابق في الخارج، ولم تساعده على استعادة بصره)، مبيناً ان (المريض تعرض لحادث ارهابي قبل عدة سنوات ما سبب لها مشاكل معقدة على صعيد الصحة العينية) ، من جانبه أوضح رئيس الفريق الطبي، عصام صباح الربيعي ان (حالة طيلة الفترة الماضية المريض كانت متدهورة، جراء دخول شظايا في العين الأخرى)، مشيراً الى (اجراء الفحوصات التشخيصية، والتي اظهرت وجود جسم غريب شظية بحجم 4.5 ملمتر اسفل الحجرة الامامية، ونتج عنها تلف بطانة القرنية)، وتابع ان (العملية تكللت بالنجاح بوقت قياسي لم يتجاوز النصف ساعة، تحت التخدير الموضعي، وبثلاثة مراحل عن طريق اخراج الشظية من الصلبة بدون خيوط ظاهرية).

مسالك بولية

وتفوق فريق طبي في مستشفى بعقوبة التعليمي، التابع لدائرة صحة ديالى في زراعة حالب لطفل يبلغ من اربع سنوات. وقال رئيس الفريق الطبي، اختصاصي جراحة المسالك البولية، اياد عبد العزيز، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (تم إجراء العملية للمريض، وتكللت بالنجاح بجهود الفريق الصحي والتمريضي والصحي في المستشفى). واجرى فريق طبي متخصص بجراحة العظام والكسور في مستشفى الطارمية العام، التابع لدائرة صحة بغداد عملية تجميلية لتعديل تشوهات اصبع اليد. وقال رئيس الفريق الطبي، احمد فاضل امس ان ( الفريق الطبي أجرى عملية لتجميل وتعديل اصبع مريض عمره 15 عاماً، يعاني من تشوه اليد، بسبب اصابة قديمة)، مشيراً الى (نجاح العملية بعد اجراء الفحوصات الطبية اللازمة كافة)، وتابع ان (المريض يتمتع الان بصحة جيدة). في غضون ذلك، حذرت نقابة الأطباء، من انتقال مرض نقص المناعة الإيدز عن طريق مراكز التجميل غير المرخصة، والوشم، وذلك بالتزامن مع تسجيل لجنة الصحة والبيئة النيابية 2638 حالة بينها 470 وفاة خلال الأعوام الماضية. وقال نقيب الأطباء حسنين صفاء ،شبر، ان (مرض الإيدز المزمن يشكل خطراً على الناس في حال عدم معالجته إذ ينجم عن الفيروس قصوراً في الجهاز المناعي، كما ان المصاب لا يعاني أي أعراض سوى في المراحل المتقدمة بعد عشرة أعوام)، مبيناً ان (الاجراءات الطبية الجديدة تتمثل بتطبيق علاجات حديثة تقلل من نسبة العدوى ومضاعفاتها)، وحذر شبر من (انتقال المرض عبر مراكز التجميل غير المرخصة، والوشوم)، من جانبه أوضح رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، ماجد شنكالي امس ان (اللجنة رصدت عبر متابعتها مع الجهات المعنية 2638 حالة إصابة بالمرض، بينها 470 حالة وفاة خلال الأعوام الماضية، وحتى بداية العام الجاري)، مشيراً الى ( تسجيل حالات قليلة لحديثي الولادة جراء انتقال المرض من الأم إلى الطفل، أو عبر نقل الدم ، بينما لم يتم تشخيص أية حالة خلال الأشهر الثلاثة الماضية)، واضاف شنكالي ان (الأرقام المسجلة في العراق هي الاقل على مستوى العالم)، فضلاً عن تعافي المرضى المصابين عند مراجعتهم مبكرا للمركز الوطني للإيدز وعدوى الأمراض الجنسية، مع وجود شعبة في كل دائرة صحة بالمحافظات تابعة للمركز الرئيس في بغداد)، مشدداً على (ضرورة تنظيم ورشة عمل بشأن المرض في الفصل التشريعي المقبل، بما ينسجم مع أعداد كبيرة من المصابين المتجاوزة أرقام المسجلين بسبب عدم مراجعتهم للمراكز المختصة وإجراء الفحوصات)، ونفى شنكالي (الأرقام المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال المدة الماضية المتعلقة بالفيروس لاسيما بين الأطفال حديثي الولادة) من جانب اخر، تعمل وزارة الصحة، على مقترح انشاء مستشفى جديد في جميع المحافظات، للنسائية والأطفال. ولفت بيان للوزارة، الى ( التوجه لانشاء مستشفى للنسائية والأطفال في كل محافظة ذات سعة 300 سرير).


مشاهدات 155
أضيف 2024/08/26 - 3:51 PM
آخر تحديث 2024/09/01 - 7:31 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 192 الشهر 192 الكلي 9988814
الوقت الآن
الأحد 2024/9/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير