الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
السعدية تلغي قيود نهر ديالى بعد فقدانه 30 بالمئة من الإطلاقات

بواسطة azzaman

العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق الرقي

السعدية تلغي قيود نهر ديالى بعد فقدانه 30 بالمئة من الإطلاقات

 

ديالى ــ سلام الشمري

أعلن مدير ناحية العظيم  التابعة لمحافظة ديالى عبد الجبار العبيدي، أن الناحية تعد الاكثر شهرة على مستوى العراق بإنتاج الرقي المتميز بجودته وغزارة انتاجه الذي يتدفق على اغلب الأسواق، فيما بين أن الناحية تنتج نمو 1000 طن يوميًا.

وقال العبيدي لــ (الزمان) أمس، إن (اجمالي مساحة مزارع الرقي في الناحية يتجاوز الـ4 الاف دونم )، مبينا أن (الانتاج دخل مرحلة الذروة حيث وصل الإنتاج الى الف طن يوميا يجري تسويقها من خلال مراكز البيع الرئيسة الى جميع أسواق العراق).

وأضاف العبيدي ، أن (الجزء الاكبر من محصول الرقي يعتمد بالأساس على الابار الارتوازية ) ، مشيرا الى أن (نسبة ليست قليلة من المزارعين بدأت فعليا بانتهاج طرق الري الحديثة التي تقلل من استهلاك المياه وتحقق جدوى اقتصادية اعلى )، مبينا ، أن (انتاج الرقي يستمر الى منتصف حزيران ثم يبدأ بالانخفاض التدريجي ) .

وأعلنت مديرية ناحية السعدية التابعة لقضاء خانقين ، عن الغاء قيود نهر ديالى بعد فقدانه 30 بالمئة من اطلاقاته ، مشيرا الى ان وضع النهر بات طبيعي .

مرحلة امتلاء

وقال مدير الناحية احمد الزركوشي لـ (الزمان) ، انه (تم فرض قيود على حوض نهر ديالى لنحو 3 اسابيع بسبب زيادة اطلاقات المياه من سد دربندخان جنوب السليمانية وصولا الى مرحلة الامتلاء ما ادى الى تدفق كميات كبيرة من المياه استدعت فرض قيود على ضفاف النهر).

واضاف الزركوشي ، ان ( من بين القيود هي منع الاقتراب ورفع المضخات والانتباه الى الجداول الفرعية وتحذير المتجاوزين من الغرق).

لافتا الى ان (القيود تم الغاءها مع انحسار اطلاقات المياه في النهر بنسبة 30 بالمئة).

واشار الى ان (وضع النهر بات طبيعي لكن اطلاقاته القادمة من سد دربندخان تبقى الافضل قياسا بالموسم الماضي من ذات الفترة وهو يصب في بحيرة حمرين التي تغذي 65 بالمئة من مناطق ديالى من خلال انهر وجداول رئيسية ).

 


مشاهدات 431
أضيف 2024/05/27 - 6:09 PM
آخر تحديث 2024/06/23 - 12:15 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 313 الشهر 8564 الكلي 9359101
الوقت الآن
الأحد 2024/6/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير