الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ذوو الهمم يثمّنون إنصافهم بعد سنوات من المعاناة في ترويج معاملات التفرّغ

بواسطة azzaman

البرلمان يستجيب لـ (الزمان) ويمنح إمتيازات مستحقّة تناسب أوضاع المعاقين

ذوو الهمم يثمّنون إنصافهم بعد سنوات من المعاناة في ترويج معاملات التفرّغ

 

بغداد -  قصي منذر

ثمن ذوو الهمم امس ، استجابة مجلس النواب لمقترحات قدمتها جريدة (الزمان) بانهاء معاناة الشريحة المستفيدة من خلال تضمين امتيازات في تعديل قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بعد سنوات من الحرمان.

 وقالوا لـ (الزمان) امس (نثمن تصويت مجلس النواب على انصافنا بعد سنوات من المعاناة في الحصول على التقرير الطبي اثناء المشاهدة ،وكذلك الاجراءات المعقدة في تجديد اجازة التفرغ)، مؤكدين ان (الامتيازات الجديدة التي تشمل المستفيدين ضمن التعديل الجديد لو جاءت متأخرة ،لكنها ستسهم في تخفيف المعاناة عن ذوي الهمم وتخفف عن كاهل اسرهم اثناء اصطحابهم لانجاز اجراءات المعين المتفرغ).

تخفيف معاناة

واعرب ذوو الهم عن (شكرهم وتقديرهم العاليين لـ (الزمان) على ايصال مناشداتهم في اكثر من مناسبة ،حيث كانت سباقة في اقتراح تجديد اجازة التفرغ لسنتين). وكانت (الزمان) قد نقلت معاناة تلك الاسر الى عدد من النواب ،على امل تعديل القانون للتخفيف من معاناتهم السنوية ،ولاسيما عند اجراء الفحص الطبي الذي يستغرق مدة لانجازه ،مما يؤثر على المعيل الذي كفل له القانون التمتع بالامتيازات التي كفلها له لرعاية معاقه، حيث تعهدوا بمناقشة الملف مع الجهات المعنية للتوصل الى حلول تتناسب مع اوضاع المعاقين الذين يبذلون عناء عند الحصول على موعد الفحص  وانجاز التقرير الذي لطالما يشهد نقصا بتواقيع اللجنة المختصة.

ونقلت (الزمان) في صدر صفحتها الاولى بعدد سابق ،معاناة ذوي الهمم خلال مراجعة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. وقالوا ان (حضورنا سنويا للمثول امام لجنة الفحص الطبي ،اصبح روتينا مملا يكرس اجراءات البيروقراطية التي طالما تؤكد الحكومة توجهها نحو الحوكمة الالكترونية لتقليل المعاناة عند انجاز المعاملات ،حيث لا بد من  الغاء المشاهدة السنوية للذين مضى على شمولهم عامين متتاليين،والاكتفاء فقط بترويج معاملة المعين المتفرغ بنفس اليوم من تسلم كتاب دائرته ،لتأييد الشمول بالقانون).

قرار الاستثناء

 واضافوا ان (البرلمان مطالب النظر بهذا القانون ، نزولا عند رغبة ذوي الاعاقة الذين يعانون من سوء التعامل وتشدد في الإجراءات من قبل موظفي الهيئة)، مطالبين الهيئة شمولهم بـ (قرار الاستثناء اسوة باقرانهم الاخرين). وباركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، لشريحة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التصويت على مشروع التعديل الاول للقانون الخاص بهم..

وقال بيان امس ان (مشروع قانون التعديل الاول لقانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ،يتضمن الكثير من الامتيازات المادية والمعنوية ،وهو من اهم القوانين التي شرعت لهذه الشريحة).

من جانبه ، وصف عضو لجنة النزاهة النيابية أحمد طه الربيعي ،تصويت البرلمان على قانون رعاية ذوي الاعاقة بالانجاز النوعي. وقال الربيعي في تصريح امس ان (مجلس النواب حقق انجازا نوعيا ، بتشريع تعديل قانون حقوق ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة رقم 38 لسنة 2013، الذي يهدف إلى تعزيز حقوق ورفاهية الأفراد ذوي الهمم وتوفير الدعم والحماية اللازمة لهم في المجتمع، وخطوة مهمة في تحقيق العدالة والإنصاف، وتعزيز قدرات الأفراد ذووا الاحتياجات الخاصة لكي يتمكنوا من المشاركة الكاملة والفعّالة في الحياة).

واضاف (كما يغطي هذا التشريع جوانب حياة الأفراد من ذوي الاعاقة بدءًا من التعليم والصحة والتشغيل والنقل والإسكان وصولاً إلى الثقافة والترفيه والرياضة)، مؤكدا ان (القانون يهدف إلى توفير فرص الدمج والمشاركة الكاملة لذوي الاعاقة في المجتمع، وتحقيق التكافؤ في الفرص والمعاملة العادلة).

 واوضح الربيعي ان (أهم مبادئ القانون الجديد هي ضمان حق الأفراد ذوي الاعاقة في الحصول على تعليم عالي الجودة يتناسب مع احتياجاتهم الخاصة، وتوفير الدعم اللازم لهم للاندماج في سوق العمل بشكل كامل ومستدام، كما ينص القانون على ضرورة توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لذوي الاعاقة، بما في ذلك الوصول إلى الخدمات الطبية والعلاجية المتخصصة).


مشاهدات 175
أضيف 2024/04/17 - 7:05 PM
آخر تحديث 2024/04/30 - 1:22 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 294 الشهر 11974 الكلي 9137881
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير