الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ظمأ العراق يناقش في مؤتمر الموصل آثار تغيّرات المناخ

بواسطة azzaman

ظمأ العراق يناقش في مؤتمر الموصل آثار تغيّرات المناخ

 

بغداد - قاسم الجنابي

تشارك مؤسسة بحر العلوم الخيرية، مع كلية العلوم السياسية في جامعة الموصل، بفعاليات المؤتمر العلمي التاسع تحت عنوان قضايا التغيرات المناخية وانعكاساتها على بيئة السياسات الوطنية والدولية، والتي تقام يوم الأحد المقبل، بحضور جمع من الخبراء في مجال المياه والبيئة. وذكرت مؤسسة بحر العلوم الراعية لبرنامج ظمأ العراق لـ (الزمان) امس انه (ضمن الفعاليات الاكاديمية لمشروع ظمأ العراق يشارك عدد من الخبراء في المؤتمر خلال جلسة يديرها مستشار مؤسسة بحر العلوم قاسم محمد الجنابي).

أمن مائي

مشيرة الى (مناقشة عدة قضايا تخص السياسة الوطنية لتغيرات المناخ، وانعكاساتها على الامن المائي في العراق، العدالة البيئية، سياسات دول الجوار على الامن البيئي العراقي، وآثار التحديات المناخية على المجتمع، وهي ابرز المحاور التي سيطرحها المتحدثون من كل من مستشار وزير البيئة للتغيرات المناخية، نظير فزع، مدير عام الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح خالد شمال، مدير عام مركز النهرين السابق للدراسات الاستراتيجية ، حمزة شريف، وعن معهد العلمين للدراسات العليا محمد ياس خضير، ومن جامعة بغداد عدنان ياسين مصطفى).

وانجزت وزارة الموارد المائية، حملة إزالة العوائق والترسبات الطينية من قناة الثرثار الاروائية، لافتة الى إطلاق المياه بإتجاه نهر الفرات. وقال بيان امس ان (الهيئة العامة للسدود والخزانات، وبالتنسيق مع دائرة تنفيذ أعمال كري الأنهر والهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل، انهت الحملة الخاصة بإزالة الـــــــعوائق والترسبات الطينية من قناة الثرثار الأروائية وإطلاق المياه)، واضاف ان (الحملة شملت مؤخر سدة سامراء ضمن محافظة صلاح الدين، لغاية ناظم التقسيم ضمن الأنبار بطول 96 كيلومتراً). واكدت محافظة الأنبار، استمرار الأعمال بمشروع الطمر الصحي النموذجي في الرمادي.

واوضح المهندس المقيم في المشروع، عمر علي جاسم، ان (المشروع مُحال من وزارة الاعمار والاسكان، ويعـــد الأول من نوعه، لكونه مـــــــــشروعاً نموذجياً يخدم المحافظة في تنظيفها من النفايات المتراكمة، والتي تسبب الكثير من الأمراض والتلوث البيئي، كما ويساهم في إنتاج الغاز المصاحب الناتج من غاز الميثان الصادر عن تحلل تلك النفايات)، مبيناً ان (الهدف من المشروع هو التخلص من تكدس المهملات وتخفيض انبعاثات الغازات، والحد من العوامل التي تسبب التغيرات المناخية، فضلاً عن اقامة معمل فرز وتدوير للنفايات لغرض استرداد الموارد وإنتاج الطاقة عبر غاز الميثان).

ومضى الى القول ان (المشروع ســــيخدم 400 الف نسمة حالياً، واكثر من 700 الف نسمة بعد 20 سنة).  


مشاهدات 118
أضيف 2024/04/17 - 7:04 PM
آخر تحديث 2024/04/26 - 1:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 241 الشهر 11921 الكلي 9137828
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير