الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
القضاء يبحث حقوق الكويتيين المعروضة أمام المحاكم

بواسطة azzaman

النزاهة تسترد عراقياً مداناً من ماليزيا

القضاء يبحث حقوق الكويتيين المعروضة أمام المحاكم

بغداد – ابتهال العربي

 

بحث مجلس القضاء الأعلى، القضايا المتعلقة بحقوق الكويتيين المعروضة امام المحاكم العراقية.وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (رئيس مجلس القضاء فائق زيدان، استقبل سفير دولة الكويت في العراق طارق عبدالله الفرج، وجرى متابعة القضايا المتعلقة بحقوق المواطنين من دولة الكويت الشقيقة المعروضة على المحاكم العراقية). كما بحث التقى زيدان ، رئيس مجلس محافظة ذي قار عبد الباقي العمري.واشار البيان الى ان (رئيس مجلس القضاء استهل اللقاء بتقديم التهنئة للعمري بمناسبة تسنمه المنصب)، مؤكدا ان (اللقاء بحث التعاون بين القضاء ومجلس المحافظة). الى ذلك ، تسلم العراق أحد المطلوبين الهاربين من السلطات الماليزيَّة.وقال بيان لهيئة النزاهة تلقته (الزمان) امس ان (جهود الهيئة أسفرت عن تسلُّم المدان ف. ج .ع من السلطات الماليزيَّـة)، واشار الى ان (المُدان الذي كان يعمل بصفة نقيب في شرطة حماية الطاقة الكهربائية، مُتورّطٌ بالاشتراك مع آخرين باختلاس موادّ كهربائية من مخازن العامرية)، وتايبع ان (الهيئة الثانية بمحكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا النزاهة ،سبق أن أصدرت بحقّه قرار حكمٍ غيابيّ يقضي بسجنه عشر سنواتٍ، استناداً إلى أحكام المادة 316 من قانون العقوبات)، مؤكدا (تسليم المُدان جاء بعد جهودٍ حثيثةٍ من دائرة الاسترداد في الهيئة التي أرسلت النشرة الحمراء وأمر القبض والحكم الغيابيّ الصادر بحقِّه إلى رئاسة الادِّعاء العامِّ الذي أرسلها بدوره إلى مديرية الشرطة العربية والدولية التي أصدرت نشرةً حمراء وإذاعة بحثٍ بحقه، حيث تمَّ القبض عليه في الأراضي الماليزية، وتسليمه إلى الجهة الطالبة السلطات العراقيَّة)،

لافتا الى (التنسيق والتعاون العاليين بين الهيئة والادّعاء العام، ومُديريَّة الشرطة العربية والدوليَّة في وزارة الداخلية، فضلاً عن وزارة الخارجية وجهاز المخابرات الوطني، في تسهيل إجراءات إرسال النشرة الحمراء وأمر القبض والحكم الغيابيّ إلى الجهات التي يقيم فيها المدانون الهاربون، وتسهيل عمليَّة تسليمهم بالطرق الدبلوماسية). في تطور ،مددت الهيئة ،موعد التقديم لدراسة الدبلوم العاليّ في الاختصاصات ذات الصلة بمُكافحة الفساد للعام الدراسيّ المقبل لمُوظَّفي الدولة والقطاع العام.واشار البيان الى (تمديد التقديم لدراسة الدبلوم العاليّ في الاختصاصات ذات الصلة بمُكافحة الفساد حتى 30 نيسان المقبل،عبر الموقع الإلكترونيّ لمركز البيانات الوطنيّ)، مؤكدا ان (الهيئة سبق أن أعلنت إطلاقها التقديم في اذار الجاري، وفاتحت الوزارات والجهات غير المُرتبطة بوزارةٍ والمُحافظات بشأن فتحها باب التقديم للدراسة للعام الدراسيّ المُقبل).

الى ذلك اعتقل جهاز الامن الوطني، متورطين بإبتزاز مقاول. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (وفقاً لمعلومات إستخبارية دقيقة عن تنفيذ إثنين من المتهمين بعمليات إبتزاز طالت مواطنين عدة، ولاسيما المقاولين للسماح لهم بدخول المناقصات والمزايدات الخاصة ببعض مشاريع الموصل)، مشيراً الى ان (آخرها كان إبتزاز أحد المقاولين في تكريت بمبلغ مالي قدره 20 ألف دولار، وسيارة نوع جيب بدون لوحات)، واضاف البيان انه (جرى إستحصال الموافقات القضائية لنصب كمين محكم وإستدراجهما من صلاح الدين إلى نينوى، والإطاحة بهما بالجرم المشهود أثناء تحويلهما لمبلغ من المال إلى الخارج، ثم احالتهما الجهات القضائية المختصة). وأفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، بأن 11 عاملا أصيبوا بإنهيار سقف مدرسة دينية في الجانب الأيمن من المدينة. وقال المصدر ان (سقف عمارة المدرسة الدينية التابعة لجامع الخضر تعرض للانهيار واصابة 11 عاملاً كانوا ينفذون اعمال صيانة)، واضاف ان (الإصابات تنوعت بين متوسطة وبليغة، في حين هرعت سيارات الاسعاف لنقل المصابين الى مستشفى الجمهوري لتلقي العلاج). وفي ذي قار، توفي واصيب واصيب خمسة مهندسين بحادث سير مروع غربي مدينة الناصرية. وذكر مصدر ان (حادث سير وقع على الطريق الدولي السريع غربي مدينة الناصرية مركز المحافظة ناتج عن انقلاب عجلة نوع جكسارة حيث أدى الحادث لمصرع مهندسين اثنين، واصابة ثلاثة آخرين بجروح بليغة)، واضاف ان (المتوفين والمصابين جميعهم موظفون في مديرية مجاري الهندية بمحافظة كربلاء، حيث تم نقل الجثتين للطب العدلي لإكمال الإجراءات القانونية لها، والمصابين لأقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم)

 


مشاهدات 242
أضيف 2024/03/27 - 5:19 PM
آخر تحديث 2024/04/27 - 11:22 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 263 الشهر 10401 الكلي 9136308
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير