الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ديالى: موسم الحصاد سيحقّق مفاجأة غير متوقّعة

بواسطة azzaman

ديالى: موسم الحصاد سيحقّق مفاجأة غير متوقّعة

ديالى ــ سلام الشمري

أعلنت دائرة زراعة محافظة ديالى، عن مفاجئة غير متوقعة مع بدء موسم الحصاد ، مشيرا الى ان كل التوقعات تشير الى ان المحافظة مقبلة على انتاج اكثر من 300 الف طن من الحنطة.

أزمة جفاف

وقال مدير اعلام زراعة ديالى محمد المندلاوي لــ (الزمان) ، إن (ديالى من المحافظات الأكثر تضررا بأزمة الجفاف والتي دفعت الى تقليص خطتها الزراعية بشكل عام لقرابة 50 بالمئة خاصة لمحصول الحنطة من اجل تامين مياه كافية وإنقاذ المحاصيل من الهلاك في ظل محدودية الخزين المائي مع الربع الأخير من 2023). وأضاف المندلاوي ، انه (مع بداية موسم الشتاء وتعرض ديالى الى 4 موجات امطار غزيرة دفعت مئات المزارعين الى زراعة عشرات الالاف من الدوانم بالاعتماد على مياه الامطار والمياه المتدفقة في الجداول والمبازل بعد فيضانها في 11 مقاطعة زراعية تقريبا لنكتشف بعد اجراء إحصاء من خلال دوائر الزراعة مع بدء موسم الحصاد بان هناك اكثر من 245 الف دونم زرعت خارج الخطة الزراعية والتي هي بالأساس حددت ب219 الف دونم فقط لنصبح الان امام مفاجئة وهي زراعة اكثر من 464 الف دونم اغلبها من محصول الحنطة) .

وأشار الى ان (كل التوقعات تشير الى ان ديالى مقبلة على انتاج اكثر من 300 الف طن من الحنطة اي تجاوزنا مرحلة الاكتفاء الى الفائض بما يؤمن حصص الطحين وفق مفردات البطاقة التموينية وهذه مفاجئة أخرى لم تكن متوقعة لكنها تظهر عناية من الله وما فعلته الامطار الأخيرة من احياء لمناطق زراعية مترامية خلال اشهر معدودة).

فيما قال الناطق باسم شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري لــ (الزمان) ، إن (تأمين حقول الحنطة ودرء مخاطر استهدافها بالحرائق من قبل مجاميع ارهابية اولوية لقيادة الشرطة وبقية التشكيلات الاخرى من خلال خطة واسعة النطاق يتم من خلالها الاستنفار في مناطق الارياف لعدة اسابيع لتأمين الحصاد والتسويق).

وأضاف الشمري ، ان (قيادته أكملت محاور خطة امن الحصاد وتحديد مسؤوليات التشكيلات الامنية والتي ستشمل 22 منطقة بمشاركة 5 عناوين امنية ومنها الطوارئ والدفاع المدني بالإضافة الى التشكيلات الأخرى كلا حسب المسؤولية الامنية).

وأشار الشمري الى ان (الخطة ستدعم عمليات الحصاد في اكثر من 240 الف دونم على الأقل من محاصيل الحنطة والشعير وتأمين مسارات تسويقها )، لافتا الى ان (هدف الخطة هو حماية ارزاق المواطنين).

 


مشاهدات 157
أضيف 2024/05/04 - 12:49 AM
آخر تحديث 2024/05/18 - 11:56 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 50 الشهر 7286 الكلي 9345324
الوقت الآن
الأحد 2024/5/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير