الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إحالة ألف مزارع إلى المحاكم وفقاً لقانون حماية المنتج

بواسطة azzaman

إطلاق دفعة جديدة من السلة الغذائية

إحالة ألف مزارع إلى المحاكم وفقاً لقانون حماية المنتج

 

بغداد – عامر عبد العزيز 

اطلقت وزارة التجارة، قطع وتجهيز دفعة جديدة من السلة الغذائية، منذ الأحد الماضي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الشركة أنهت استعداداتها الفنية والإدارية لتسلم المواد الموردة لحساب السلة الغذائية في مخازنها، والتي توزع بين جميع المواطنين المشمولين بنظام البطاقة التموينية وحسب الخطة التسويقية للتجهيز التي أعدتها الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة الى الوزارة، بدءاً من المناطق الأكثر فقراً)، مشيراً الى ان (ملاكات الشركة في كل المواقع ببغداد والمحافظات استنفرت طاقاتها خلال أيام العطل الرسمية، لمواصلة عمليات القطع والتجهيز لمواد السلة الغذائية، وتوزيعها للمواطنين بدفعة واحدة دون تأخير)، ودعت الوزارة، وكلاء المواد الغذائية الى (مراجعة مراكز القطع في بغداد والمحافظات العائدة للشركة، لغرض قطع حصص المواطنين، وحسب جداول القطع)، منوهة الى (اهمية التبليـــغ من قبل المواطنين عن المخالفــات عبر الخطــوط الساخنـة المعلنة أو موقـع الفيس بوك الرسمـي للوزارة، او خدمة راقبني الالكترونية).

ورجحت وزارة الزراعة، السماح بتوسيع الزراعة بالمحاصيل الاساسية لاسيما الشلب، الى الموسم المطري الأخير، الذي خلق واقع زراعياً جديداً.

خطط جديدة

 وقال المتحدث بإسم الوزارة محمد الخزاعي، في تصريح امس ان (الموسم المطري فاق التوقعات، وذلك عزز الخطط الجديدة القائمة على أساس التوسع في الأراضي التي تشمل زيادة الاراضي الزراعية بمحصول الشلب وتحديداً الرز العنبر)، واوضح الخزاعي ان (هذا المحصول تقلصت مساحاته في الموسم الماضي إلى خمسة آلاف دونم فقط، وهي مساحة صغيرة للغاية، لأن العنبر يحتاج إلى ري إغراقي لمدة طويلة تتجاوز ستة أشهر)، لافتاً الى ان (هذا الموسم يختلف عن سابقه بالنسبة لزراعة المحاصيل، بموجب التعاون مع وزارة الموارد لرفد المياه الى الاراضي المزروعة، ومخاطبة مجلس الوزراء رسمياً بالسماح لزراعة محصول الشلب في محافظات النجف والديوانية والمثنى، بالاعتماد على تلك المعطيات)، واكد الخزاعي ان (الموسم المقبل سيشهد توسعاً في زراعة الأراضي بما يعود بالنفع على الفلاحين والزراعة في جميع المحافظات). من جانب اخر، اتخذت الوزارة، إجراءات لمنع تفشي مرض الحمى النزفية بين المواشي.

واوضح مدير عام دائرة البيطرة، ثامر حبيب حمزة الخفاجي، في تصريح تابعته (الزمان) امس انه (استناداً لتوجيهات وزير الزراعة

حملة واسعة

 باشرت المستشفيات البيطرية في عموم المحافظات بحملة رش واسعة لأماكن إيواء الحيوانات والجوبات للقضاء على الوسيط الناقل لمرض الحمى النزفية المعروف بالقراد)، مبيناً ان (الوزارة وفرت المبيدات الرصينة من مناشئ عالمية كمبيد الدلتا مثرين، لرش الحظائر والأبقار والجاموس وتغطس الأغنام والماعز)، واشار الى (تطويق مناطق الإصابة ومنع حركة الحيوانات واللحوم من والى المناطق التي تتواجد فيها الإصابة.

والحد من ظاهرة الجزر العشوائي، والتأكيد على الذبح في الأماكن المسموح فيهـــــــا كالمجـــــازر، فضلاً عن أماكن تواجـــد الأطبــــــاء البيطريـــين).وتابع الخفاجي ان (الحمى النزفية هو مرض يسببه فايروس تحمله حشرة القراد، ويظهر خلال هذا الوقت لاختلاف درجات الحرارة).

 مردفاً بالقول ان (الوزارة مضت بإجراءات منذ من مطلع الشهر الجاري، وتستمر لمدة شهرين، كما تجري توعية مربي الحيوانات والمواطنين بصورة مستمرة لمعالجة المرض).


مشاهدات 215
أضيف 2024/04/22 - 6:22 PM
آخر تحديث 2024/05/08 - 4:51 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 280 الشهر 3088 الكلي 9241126
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/8 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير