الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بغداد وواشنطن تتفقان على إنهاء مهمة التحالف في أيلول 2025

بواسطة azzaman

فصيل يدعو الى التأني بإخراج الامريكان الا بعد التفاهم مع التنسيقي

بغداد وواشنطن تتفقان على إنهاء مهمة التحالف في أيلول 2025

 

بغداد – الزمان

اتفقت بغداد وواشنطن، على خطة انتقالية تتكون مرحلتين لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق ابتداء من شهر أيلول المقبل. وقال بيان مشترك أمس أن (العراق يواصل التعاون مع الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في التحالف لإقامة علاقات أمنية ثنائية حيثما كان ذلك مناسبا).

أنهاء مهمة

 وأضاف إنه (تم الاتفاق على انهاء مهمة التحالف في العراق ابتداء من أيلول المقبل). ويأتي الإعلان بعد أشهر من المحادثات بين بغداد وواشنطن بشأن مستقبل التحالف الذي تأسس عام 2014 لمساعدة القوات العراقية في استعادة مساحات شاسعة سيطر عليها التنظيم المتطرف في العراق وسوريا المجاورة.

 فيما أكد مسؤول امريكي أمس إن (الجانبين اتفقا على خطة انتقالية من مرحلتين، تستمر الأولى منها حتى أيلول من العام المقبل وتتضمن إنهاء وجود قوات التحالف في مواقع معينة بالعراق)، وتابع إن (التحالف سيواصل عمليته العسكرية في سوريا، مع السماح للقوات الدولية بدعم العمليات ضد داعش من العراق خلال المرحلة الثانية من الخطة والتي تستمر حتى أيلول عام 2026). في غضون ذلك، أعلن التحالف الدولي، رسمياً عن انتهاء مهمته في العراق خلال 12 شهراً. وقال التحالف في بيان أمس إن (هذه الإجراءات تشمل مواقع في المنطقة الخضراء والعمليات المشتركة، وذلك ضمن سياق يُتوقع أن ينتهي فعليًا منتصف العام المقبل، مع الانتقال لموقع بديل في إقليم كردستان)، مشيراً إلى إن (الإخلاء الفعلي سيكون في منتصف العام المقبل أو قبله بقليل). وكان وزير الدفاع ثابت العباسي، قد أكد في وقت سابق، إن التحالف سينسحب من قواعد في بغداد ومناطق أخرى بحلول أيلول 2025، ومن إقليم كردستان بحلول العام 2026.

وأكد العباسي في تصريح متلفز أن (نظيره الأميركي لويد أوستن قال إن عامين غير كافيين لإكمال العملية، لكن بغداد رفضت اقتراحه بشأن عام ثالث إضافي). وتتعرض قوات التحالف في العراق، لعشرات الهجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ في كل من العراق وسوريا.

وقد نفّذت القوات الأمريكية ردا على ذلك عدة ضربات ضد فصائل مسلحة.

أخراج قوات

الى ذلك، دعت كتائب حزب الله العراق، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بعدم الاستعجال في إعلان إخراج القوات الأمريكية من البلاد. وقال بيان أمس إنه (في الوقت الذي نشكر فيه السوداني على مواقفه الوطنية وجهوده لإخراج قوات الاحتلال الأمريكي من العراق، نطالبه بعدم التعجل في إعلان أي اتفاق مع العدو قبل إتمام التفاهم الذي بدأ ولم ينتهِ بعد مع قادة الإطار التنسيقي وتنسيقية المقاومة العراقية)، مؤكداً إن (توقيت الإعلان غير مناسب، لاشتراك الأمريكان وتورطهم في جرائم القتل الجماعي بحق الأطفال والنساء والأبرياء، وعمليات الغدر التي تحدث في فلسطين ولبنان واليمن وسوريا، وكذلك من أجل عدم تباين المواقف بين القوى السياسية في هذا الظرف الحساس). ودعا تجمع النقابات والاتحادات في كربلاء، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لايقاف الابادة الوحشية للشعب اللبناني.

والقى رئيس فرع نقابة الصحفيين فرع كربلاء حسين الشمري البيان الصادر عن النقابات جاء فيه (يتعرض الشعب اللبناني الى حرب ابادة وحشية من قبل العدوان  الصهيوني الغاصب من خلال استهداف دورهم السكنية بالدبابات والصواريخ وقتل النساء والاطفال وتهجيرهم)، واضاف (نعلن شجبنا لهذه الهجمات ودعمنا الكامل للشعب اللبناني مثلما نؤيد البيان الصادر عن مكتب المرجعية العليا في النجف بوقف هذا العدوان لحماية الشعب اللبناني)، مشيراً إلى إن (العدوان الصهيوني الذي ارتكب مجازره في غزة فانه يعاود عدوانه على الشعب اللبناني واستهداف المواطنيين العزل وسحب المنطقة الى ما لايحمد عقباه)، مطالباً (المجتمع الدولي من الذين يمتلكون النوايا الصادقة بوقف هذا العدوان والتخفيف عن معاناة الشعب اللبناني وايقاف القصف العشوائي للمواطنين الابرياء). كما دعت مديرية المنتجات النفطية فرع كربلاء، بفتح باب التبرع لشراء المستلزمات العينية للشعب اللبناني بناء على ما دعت اليه العتبتين الحسينية والعباسية.

 وقال مدير المنتجات النفطية فرع المحافظة علي عبد اللطيف الموسوي خلال الوقفة التضامنية التي حضرتها (الزمان) أمس ان (هذه التبرعات سيتم تسلمها من قبل قسم الشعائر الحسينية.

 وهذا يأتي من خلال رؤية المرجعية الدينية والتي تستمد رؤيتها من المرجعية الدينية العليا في النجف)، مبينا إن (هناك قافلة انطلقت من العتبة الحسينية بعد ان تم تجهيزها بالوقود بناء على رؤية المرجعية التي لم تفرق ببن الشعبين اللبناني والفلسطيني ودعما لصمودهم).

 

 


مشاهدات 181
أضيف 2024/09/29 - 6:25 PM
آخر تحديث 2024/10/05 - 5:10 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 342 الشهر 2061 الكلي 10031784
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير